فوائد البطاطا للحامل

فوائد البطاطا للحاملأثناء الحمل يمكنكِ تناول عدد قليل من السعرات الحرارية الإضافية، ويجب أن تأتي هذه السعرات الحرارية الزائدة من الأطعمة الغنية بالمغذيات مثل البطاطا، حيث تضمن تناولها المزيد من التغذية بالطعام المناسب لكِ ولطفلك للحصول على حمل صحي وسعيد، لذلك سوف نتعرف في المقال التالى على فوائد البطاطا للحامل

ADVERTISEMENT

فوائد البطاطا للحامل

عندما يتعلق الأمر بالتغذية الجيدة، لا يمكنك أن تخطئ عندما تكون مصدر التغذية هي البطاطا، ومن المؤكد أنها تضيف إضافة صحية إلى نظامك الغذائي أثناء الحمل، حيث إنها منخفضة السعرات الحرارية وخالية من الدهون وغنية بالألياف ومصدر ممتاز لفيتامين أ، البطاطا المخبوزة تحتوي على:

  • 103 سعر حراري.
  • 2 جرام بروتين.
  • 24 جرام من الكربوهيدرات.
  • 4 جرام من الألياف.

كما تلبي البطاطا أكثر من 10 بالمائة من القيمة اليومية (DV) للبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز وفيتامين C والنياسين والثيامين وفيتامين B6، وتحتوي البطاطا أيضًا على بعض العناصر الغذائية التي تحتاجيها للحصول على حمل صحي، بما في ذلك الفولات والحديد والكالسيوم.

ولكن ما تشتهر به البطاطا هو محتواها من فيتامين أ، والذي يكون على شكل بيتا كاروتين، الذي يلبي 730 في المائة من DV، على الرغم من أن فيتامين أ ضروري أثناء الحمل، إلا أنه يجب عليكِ توخي الحذر بشأن الكمية التي تحصل عليها من مصادر غذائية معينة.

ADVERTISEMENT

حيث يمكن أن يتراكم فيتامين أ من الأطعمة مثل الحليب والبيض والكبد بالإضافة إلى المكملات الغذائية في جسمك، ويؤدي إلى التسمم عند استهلاكه بكميات زائدة، ومع ذلك لم يثبت أن بروفيتامين أ، وهو شكل فيتامين أ الموجود في البطاطا والفواكه والخضراوات الأخرى، له نفس التأثير مما يجعل البطاطا أثناء الحمل خيارًا جيدًا للحصول على بعض العناصر الغذائية الأساسية.

أسئلة حول تناول البطاطا أثناء الحمل

بعد التعرف على فوائد البطاطا للحامل ، سوف نتعرف على مدى أمان تناولها أثناء الحمل:

هل من الآمن تناول البطاطا أثناء الحمل؟

البطاطا هي مصدر جيد للعناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها المرأة أثناء الحمل، حيث أنها توفر الطاقة على شكل نشا، في حين أنها تفتقر إلى البروتينات والدهون، فهي مخزن جيد للعديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والألياف، حيث أن كل هذه العناصر الغذائية ضرورية للنمو الصحي للجنين.

لماذا يعد تناول البطاطا أمرًا صحيًا أثناء الحمل ؟

هناك عدد قليل من الفيتامينات والمعادن الموجودة في البطاطا، حيث يمكن أن تساعدك الفوائد الصحية التي توفرها إلى الانتقال للجنين النامي، فعلى سبيل المثال، الحديد في البطاطا يمكن أن يساعد جسمك في تكوين المزيد من الدم لك ولجنينك، ويمكن أن يساعد أيضًا خلاياكِ في نقل الأكسجين ذهابًا وإيابًا.

ADVERTISEMENT

ويقلل البوتاسيوم الموجود في البطاطا من وجع العضلات في ساقيك وظهرك مع نمو الجنين، وكذلك أي تقلصات عضلية، ويمكن أن تقلل الزيادة التدريجية في استهلاك الألياف إلى الحد من الإمساك، وتساعد على الهضم السليم، وتساعد في التحكم في الوزن أثناء الحمل، وقد ثبت أيضًا أنها تساعد في تقليل فرص إصابة طفلك بالربو والحساسية في وقت مبكر.

فوائد البطاطا للحامل

البطاطا هي نوع خضراوات متنوعة يمكن دمجها بسهولة في خطة طعام الحمل، ويمكنك الاستمتاع بها بشكل عادي كوجبة خفيفة صحية بين الوجبات أو كطبق جانبي مع وجبة، ويمكنك أيضًا إضافة البطاطا مع الزبادي اليوناني والجوز المفروم والزبيب أو الفاصوليا السوداء والكزبرة والبصل لمزيد من النكهة.

ويمكنك عمل تجربة البطاطا مع البطاطس المخبوزة المتبقية، وتقليبها مع البصل والفلفل وتقديمها بطريقتك المفضلة مع البيض، بالإضافة إلى ذلك يقوم كل من الزبادي اليوناني والبيض بإضافات ممتازة لخطة طعام حملك، ويدعم الزبادي اليوناني احتياجات الكالسيوم والبروتينات أثناء الحمل، بينما يوفر البيض البروتينات والحديد وحمض الفوليك.

مخاطر تناول البطاطا أثناء الحمل

يجب أن يكون كل ما تأكليه أثناء الحمل باعتدال، فإذا كنتِ تأكلي كثيرًا، فقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات، إليك بعض مضاعفات تناول البطاطا أثناء الحمل:

ADVERTISEMENT
  • البطاطا غنية بالأكسالات التي تسبب حصوات الكلى في الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى ألم شديد وضعف في الكلى والمرارة.
  • المانيتول، وهو نوع خاص من السكر الموجود في البطاطا يمكن أن يسبب آلام المعدة، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الغازات والإسهال.
  • بما أن البطاطا تحتوي على النشا بكميات كبيرة، فإن النساء المصابات بـ داء السكري أو يعانون من زيادة الوزن يمكن أن يواجهوا بعض المضاعفات الصحية إذا تناولوا البطاطا.

بعد التعرف سيدتي على فوائد البطاطا للحامل ، فالبطاطا علاج لذيذ وصحي، ومع ذلك يرجى عدم تناولها بكثرة، واتباع نظامًا غذائيًا متوازنًا يتضمن الخضار الخضراء والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالبروتين وستكون أنت وجنينك على ما يرام.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إسراء عفيفي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد