فقدان الشهية عند الأطفال الرضع

فقدان الشهية عند الأطفال الرضعتعاني الكثير من الأمهات الجدد من مشاكل في الشهية عند أطفالهن، وبالتالي يبحثن عن أسباب فقدان الشهية عند الأطفال الرضع وكيفية التعامل معه، تابعي معنا عزيزتي هذا المقال لمعرفة الأسباب المحتملة التي قد يتعرض لها طفلك وتسبب له فقدان الرغبة في تناول الطعام.

ADVERTISEMENT

أسباب فقدان الشهية عند الأطفال الرضع

يتعرض الرضيع خلال الأشهر الأولى من عمره إلى الكثير من التغيرات في نموه، حيث يتضاعف وزنه ثلاث مرات خلال السنة الأولى، وعادة ما يكون للأطفال شهية طبيعية لتناول الطعام، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يحدث فقدان للشهية، ويبدي طفلك عدم رغبته في تناول الطعام، مما يؤدي إلى تأخر في نموه وقلة وزنه، وإليكِ بعض الأسباب:

حموضة المعدة

حموضة المعدة هي ارتجاع حمض المعدة والطعام من المعدة إلى المريء مرة أخرى، مما يسبب الكثير من الانزعاج للطفل، كما يؤدي إلى انخفاض شهيته، هذا بالإضافة إلى القيء والكحة وضيق التنفس، وفي هذه الحالة قد يحتاج الطفل إلى أخذ الأدوية لتقليل الحموضة.

حساسية بروتين اللبن

قد يتفاعل الجهاز المناعي للرضيع ضد الكازين ومصل اللبن الموجود به، وينتج عن هذا التفاعل حالة من الألم، والانتفاخ، والحكة، وصعوبة التنفس عندما يتناول الرضيع أي من منتجات الألبان. وقد يفقد الطفل شهيته نتيجة لتلك الأعراض، ويمكن علاج هذا الأمر بتجنب بعض أنواع منتجات الألبان وإرضاع الطفل من منتجات الألبان المضادة للحساسية.

ADVERTISEMENT

وجود الالتهابات

قد يسبب ضعف الجهاز المناعي إصابة الرضيع بالالتهابات الفيروسية أو البكتيرية، وكنتيجة لهذا يصاب الطفل بفقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام. وتشمل هذه الالتهابات أمراض الجهاز التنفسي مثل الإنفلونزا، والالتهاب الرئوي، والتهاب الشعب الهوائية، فيصعب على الطفل التنفس أثناء الرضاعة.

نقص في عنصر الزنك

يعد الزنك هو العنصر المسؤول عن إنتاج حمض المعدة وهو الحمض الرئيسي للوظائف الحيوية بالمعدة من حيث قتل جميع الجراثيم التي تدخل مع الطعام أو عملية الهضم الخاصة بها، وقد يعاني الطفل من وجود نقص عنصر الزنك في جسمه مما يسبب له بعض مشاكل الهضم وفقد الشهية، ولكن يمكن علاج هذا الأمر بتعديل النظام الغذائي للطفل وإضافة الأكلات التي تحتوي على عنصر الزنك مثل الدجاج والبيض وغيرها من العناصر حتى يعود إلى مستوياته الطبيعية في الجسم، ويحسن من فقدان الشهية عند الأطفال الرضع.

مشاكل في الهضم

قد يؤدي وجود مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغازات وانتفاخ البطن وعسر الهضم إلى فقدان الشهية عند الأطفال، فيمكنك استشارة الطبيب بخصوص تلك الأعراض ليصف الدواء المناسب لعلاج هذه المشكلة وعودة شهية الطفل مرة أخرى.

مشاكل في النمو

بعد مرور 4-5 أشهر على عمر الطفل يبدأ نموه في التباطؤ، وبالتالي تقل الطاقة التي يحتاجها لعمليات النمو مما يؤدي إلى فقدان الشهية بشكل ملحوظ، وفي هذه الحالة ليس هناك أي داعي للقلق فهو أمر طبيعي في تلك المرحلة، فقط انتظري بعض الوقت حتى تتحسن شهية رضيعك تلقائياً.

ADVERTISEMENT

تناول نفس الطعام كثيراً

يجب أن يحصل الطفل على تنوع في العناصر الموجودة في نظامه الغذائي، وإذا كان الطفل يتناول الكثير من الحبوب الكاملة من ضمن نظامه فقد يسبب ذلك في شعوره بالشبع لفترة طويلة، وذلك لاحتوائها على الكثير من الألياف التي تحتاج الكثير من الوقت لهضمها.

وقد يسبب تناول الطفل لنفس النوع من الطعام الملل والشعور بعدم الرغبة في تناوله مرة أخرى أو قد يتسبب في عدم الرغبة في تناول أي نوع آخر من الطعام، لذلك حاولي أن يكون طعامه به العديد من العناصر الغذائية المختلفة.

وفي نهاية المقال عزيزتي الأم وبعد معرفة أسباب فقدان الشهية عند الأطفال الرضع وكيفية التعامل معه، يمكنك تجنب تلك الأسباب قدر المستطاع مع طفلك، ولكن إذا استمر هذا الأمر لفترة فيجب عليكِ استشارة الطبيب للتأكد من سلامة طفلك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية الجاويش
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد