فطور رجيم صحي لبدء اليوم وأهم المكونات لفطور صحي

فطور رجيمالفطور من أهم وجبات اليوم التي تعطي الطاقة والنشاط للجسم لبدء اليوم بصحة وحيوية، ويوصي جميع خبراء التغذية بعدم تفويت هذه الوجبة الهامة وخاصًة عند اتباع نظام غذائي للتخسيس، والسؤال هنا مما تتكون وجبة الإفطار أثناء الرجيم، تابع المقال التالي لمعرفة فطور رجيم صحي لبدء اليوم به.

ADVERTISEMENT

فطور رجيم صحي

عند التفكير في فطور رجيم يجب أن يتبادر للذهن وجبة فطور صحية وغنية بالعناصر الغذائية التي تمنح الطاقة للجسم لبدء اليوم بصحة ونشاط، وفي التالي العناصر والمكونات الأساسية لفطور رجيم صحي مناسب لأي نظام غذائي لفقد الوزن الزائد.

مكونات أساسية في فطور رجيم صحي

البيض

البيض عنصر صحي ولذيذ للفطور، ويمكن تحضيره بأشكال مختلفة، فالبيض يحتوي على نسبة عالية من البروتين، والعديد من العناصر الغذائية الهامة، وقد أظهرت الدراسات أن تناول البيض في وجبة الإفطار يزيد من الشعور بالامتلاء، ويقلل من تناول السعرات الحرارية في الوجبة التالية، ويساعد على الحفاظ على مستويات ثابتة من السكر والأنسولين في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي صفار البيض على اللوتين والزياكسانثين، وهذه المواد مضادة للأكسدة تساعد على منع اضطرابات العين مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي، كما أن البيض أيضًا واحد من أفضل مصادر الكولين، وهو عنصر غذائي مهم جدا لصحة الدماغ والكبد.

ADVERTISEMENT

البيض عالي في نسبة الكولسترول، ولكنه الكوليسترول الصحي غير الضار، وقد يؤدي تناول البيض إلى تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض وتحسين حساسية الأنسولين، كما توفر ثلاث بيضات كبيرة حوالي 20 جرامًا من البروتين عالي الجودة.

الزبادي لذيذ ومغذي كما أنه غني بالبروتين، وقد ثبت أن البروتين يقلل من مشاعر الجوع، ويزيد معدل الأيض أكثر من الدهون أو الكربوهيدرات، لذا يساعد الزبادي على تقليل الشهية وتخفيف الوزن، وهناك أنواع معينة تحتوي أيضا على probiotics مفيدة.

كما يمكن أن يساعد الزبادي ومنتجات الألبان الأخرى في التحكم في الوزن، لأنها تزيد من مستويات الهرمونات التي تعزز الامتلاء، ويحتوي الزبادي كامل الدسم أيضا على حمض اللينوليك والذي قد يزيد من فقدان الدهون ويقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، فحاول تناول الزبادي مع التوت أو الفواكه المفرومة لزيادة محتوى الفيتامينات والمعادن والألياف.

الجبن القريش

الجبن القريش هو طعام إفطار رائع، فهو  يحتوي على نسبة عالية من البروتين، مما يعزز الشعور بالامتلاء ويزيد معدل الأيض، كما أنه يحتوي أيضا على حمض اللينوليك الذي قد يعزز فقدان الوزن.

ADVERTISEMENT

مشروبات في فطور رجيم صحي

القهوة

يعد الحصول على فنجان من القهوة طريقة رائعة لبدء يومك، فقد يحسن الكافيين الموجود بها المزاج والأداء الذهني والتمثيل الغذائي، وحتى الكميات الصغيرة من الكافيين يمكن أن تحقق هذه التأثيرات.

كما أظهر الكافيين زيادة معدل الأيض وحرق الدهون، كما أن القهوة غنية بمضادات الأكسدة التي تقلل الالتهاب وتحمي الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية وتقلل من خطر الإصابة بمرض السكري والكبد.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو واحد من المشروبات الأكثر صحة على هذا الكوكب، فالشاي الأخضر له العديد من الفوائد الصحية، فالشاي الأخضر يحتوي على مضادات الأكسدة التي تسمى EGCG، والتي لها فوائد للدماغ والجهاز العصبي.

الشاي الأخضر يحتوي على الكافيين، مما يحسن اليقظة والمزاج جنبا إلى جنب مع رفع معدل الأيض، كما أن الشاي الأخضر مفيد بشكل خاص ضد مرض السكري، حيث أنه يخفض مستويات سكر الدم والأنسولين.

ADVERTISEMENT

الفواكه لفطور الرجيم

الحمضيات

يمكن أن تكون الفاكهة جزءًا لذيذًا من وجبة الإفطار المغذية، فالفاكهة هي مصدر جيد للفيتامينات والبوتاسيوم والألياف، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الحد من خطر الأمراض.

كما أن ثمار الحمضيات عالية جداً بفيتامين C، وفي الواقع يوفر البرتقال أكثر من 100٪ من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين C، كما أن الفاكهة تعزز الإحساس بالشبع والامتلاء وذلك بسبب ارتفاع الألياف والمحتوى المائي.

التوت

التوت لذيذ وغني بالألياف ومنخفض في السعرات الحرارية، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي قد تقلل من خطر الأمراض، والتوت أقل في السكر من معظم الفواكه، ولكنه أعلى في الألياف، طريقة جيدة لإضافة التوت إلى الإفطار هي تناوله مع الزبادي أو الجبن.

يحتوي التوت أيضا على مضادات للأكسدة تسمى anthocyanins والتي تحمي القلب، وقد ثبت أن التوت يقلل من علامات الالتهاب، ويمنع الكولسترول في الدم من التأكسد، ويحافظ على صحة الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية.

ADVERTISEMENT

خيارات صحية لفطور الرجيم

دقيق الشوفان

الشوفان هو أفضل خيار الإفطار لمحبي الحبوب، فدقيق الشوفان غني بألياف بيتا جلوكا التي تقلل الكولسترول ويزيد من الشعور بالامتلاء بالإضافة إلى ذلك البيتا جلوكان من الألياف اللزجة التي تعزز الشعور بالامتلاء، كما يحتوي على مضادات الأكسدة.

الشوفان غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في حماية صحة القلب وخفض ضغط الدم، كما أن كوب واحد من الشوفان المطبوخ يحتوي على حوالي 6 جرامات من البروتين، ولزيادة محتوى البروتين في وجبة الفطور، قم بإعداد الشوفان مع الحليب بدلاً من الماء أو قم بتقديمه مع البيض أو قطعة من الجبن.

بذور الشيا

بذور الشيا مغذية للغاية فهي غنية واحدة من أفضل مصادر الألياف، وجزء من الألياف في بذور الشيا هو الألياف اللزجة التي تساعد على الشعور بالشبع، ومعبأة بمضادات الأكسدة التي قد تقلل الالتهاب وتقلل من خطر المرض، كما أن تناول بذور الشيا يحسن من نسبة السكر في الدم وضغط الدم، ولكنها منخفضة المحتوى في البروتين.

المكسرات

المكسرات لذيذة ومغذية، فهي إضافة رائعة للإفطار لأنها تعزز الإحساس بالشبع، وتساعد على منع زيادة الوزن، وقد ثبت أن المكسرات تحد من الإصابة بأمراض القلب، والحد من مقاومة الأنسولين وتقليل الالتهابات، كما أن جميع أنواع المكسرات غنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم والدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب.

المكسرات هي أيضا مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، فهي تخفض مستويات السكر والكولسترول في الدم، ويمكن إضافة المكسرات إلى الزبادي أو الجبن أو الشوفان لزيادة القيمة الغذائية لوجبة الإفطار.

بذور الكتان

بذور الكتان صحية بشكل لا يصدق، فبذور الكتان عالية في الألياف اللزجة، مما يساعدك على الشعور بالشبع، كما يمكن لبذور الكتان أيضًا تحسين حساسية الأنسولين وخفض مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى الحماية ضد سرطان الثدي، حاول إضافة بذور الكتان إلى الزبادي، أو الجبن، أو عصير الفواكه لزيادة محتوى الألياف ومضادات الأكسدة في وجبة الإفطار.

وفي النهاية وبعد معرفتك دليل لـ فطور رجيم صحي لبدء اليوم به، ننصحك بتناول وجبة مشبعة تحتوي على مزيج من هذه العناصر معا مع حساب السعرات الحرارية لكل منها حتى تحصل على وجبة متكاملة تساعدك على فقدان الوزن بطريقة صحية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد