فصائل الدم والزواج وكيف تؤثر فصيلة الدم على الحمل والولادة؟

فصائل الدم والزواجفصائل الدم التي نحملها والتي تكون ما بين A و B و AB و O لها دور مهم في مختلف أمور حياتنا ومنها ما يؤثر حتى في الزواج وما ينتج عنه من أطفال، لذلك لا تستغرب وجود علاقة بين فصائل الدم والزواج أو بمعنى أصح صحة الأطفال في المستقبل، لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ.

ADVERTISEMENT

العلاقة بين فصائل الدم والزواج

تظهر تلك العلاقة بشدة بين فصائل الدم والزواج في الغالب من خلال صحة الجنين أو الحمل بشكل عام، كالآتي:

فصائل الدم والحمل

العامل  الريصي RH

 

تؤثر فصائل الدم بصور مختلفة على صحة الجنين فاختلاف فصائل الدم قد يؤدي إلى ما يعرف بـ عدم التوافق في عامل RH ( العامل الريصي )، لكن لماذا يحدث عدم توافق العامل الريصي ؟

ADVERTISEMENT

يحدث عدم التوافق هذا عندما يحمل الطفل عامل RH مختلف عن الأم، ويحدث عندما تحمل الأم عامل RH- ويكون طفلها يحمل RH+ ، وعامل الـ RH أو العامل الريصي هو بروتين يوجد على سطح خلايا الدم الحمراء، ويكون العامل الوراثي هنا مهم حيث أننا نرث عامل RH من الأبوين، في الغالب يحمل الناس عامل RH موجب، ولكن نسبة صغيرة هي التي تحمل العامل السالب منها، وبالتالي هذا يعني أنهم يفتقدون لوجود هذا البروتين.

في الحقيقة لا يؤثر عامل RH على صحتك، ولكنه ذو أهمية أثناء الحمل، فالمرأة الحامل التي تحمل عامل RH سالب وطفلها يحمل عامل موجب، سيتعامل جسمها مع هذا العامل الموجب كجسم غريب، ماذا يعني ذلك؟

يعني أنه إذا كانت خلايا الدم من طفلك تعبر مجرى الدم والذي يمكن أن يحدث أثناء الحمل والولادة فإن الجهاز المناعي سيقوم بتشكيل أجسام مضادة ضد خلايا الدم الحمراء لطفلك.

لما يحدث هذا الاختلاف بين الأم وطفلها في العامل الريصي ؟

عندما تحمل المرأة عامل RH- وزوجها RH+ أو مع عدم معرفة حالة العامل، قد يؤدي كل ذلك إلى عدم التوافق في العامل الريصي، في الحقيقة تكوين تلك الأجسام المضادة في جسم الحامل يأخذ بعض الوقت، لذلك الطفل الأول في الغالب لا يتأثر إلا في حالات استثنائية.

ADVERTISEMENT

كيف يمكن منع حدوث عدم توافق العامل الريصي RH؟

تعتبر هذه الحالة غير قابلة للمنع، إن كان لديك شك أنك تحملين عامل RH- يجب أن تتحدثي مع الطبيب أيضا، إن كان زوجك يحمل عامل موجب عندها يمكن للطبيب أن يعطيك علاج وقائي مع الجلوبيولين المناعي لمنع أي آثار خطيرة.

فصائل الدم وزيادة بيليروبين الدم أو اليرقان

 

تتعدد أسباب حدوث فرط بيليروبين الدم ( اليرقان ) ومنها عدم التوافق في RH أو فصائل الدم، كما تذكر بعض الأبحاث أنه يعتبر سريريا أو تقريبا كل حالات عدم التوافق في فصائل الدم التي تحدث مع الأطفال تكون للذين يملكون فصائل دم A و B لأمهات يملكن فصيلة دم O+ .

فصائل الدم وهرمون FSH

يعرف بهرمون التحوصل أو المحفز للجريب ويفرز في كل من المرأة والرجل، حيث يعتبر من الهرمونات الأساسية التي تتحكم في البلوغ، ويساعد هذا الهرمون في التحكم في الدورة الشهرية، وإنتاج البويضات ويساعد الرجال في إنتاج الحيوانات المنوية.

ADVERTISEMENT

وتلعب هنا فصائل الدم دورا مهما حيث أن النساء اللاتي يحملن فصائل الدم من نوع  A و AB كانوا أقل احتمالا من غيرهن أن يحملن مستويات عالية من هرمون FSH ، مما يشير إلى تقلص احتياطي المبيض، أما النساء اللاتي تحملن فصيلة AB كانت أعدادهن قليلة في الدراسة التي أجريت ليتمكن الباحثين من تحديد مدى تأثر احتياطي المبيض لديهن.

أما النساء من فصيلة دم O فينبغي أن يقوموا بالاختبار الروتيني لتحديد مخاطر الخصوبة المحتملة لاحقا في حياتهم،
في النهاية ذكرت الدراسة أن نوع وفصيلة دم المرأة قد يكون له علاقة بالقدرة على الحمل، ولكن نمط الحياة يمكن أن يؤثر أيضا على الخصوبة.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفت العلاقة بين فصائل الدم والزواج ، هناك من يفضل دائما أن يقوم بفحوصات الدم قبل الزواج، وذلك للتأكد والاطمئنان على صحة الأطفال في المستقبل، لذلك لن يضرك القيام بتلك الفحوصات أيضا سواء كنت رجل أو امرأة ، ولا داعي للقلق، كما يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا .. من هنا.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد