علاج مغص البطن بالاعشاب والعلاجات المنزلية

علاج مغص البطن

ADVERTISEMENT

على الرغم من تعدد أسباب مغص البطن، الا انه قد يعاني البعض من تقلصات البطن وعسر الهضم من وقت إلى أخر وخاصة بعد تناول الأطعمة والمشروبات. وعادة لا يشكل هذا الامر مصدر قلق، حيث يمكن علاج مغص البطن باستخدام الأعشاب والعلاجات المنزلية.

علاج المغص

يمكن علاج مغص البطن المتكرر باتباع بعض العلاجات المنزلية البسيطة مثل:

شرب الماء

الماء هو عنصر هام من اجل الحفاظ على صحة الجسم، حيث يساعد الماء على امتصاص الجسم للعناصر الغذائية المختلفة. وفي حالة نقص الماء يعاني الشخص من الجفاف والذي يعوق عملية الهضم ويقلل من كفاءتها، وبالتالي قد يحدث اضطراب في المعدة.

ADVERTISEMENT

لذا فأنه يوصى بأن تحصل النساء على حوالي 2.7 لتر من الماء يوميا، بينما يوصى ان يشرب الرجال حوالي 3.7 لتر من الماء يوميا. وعادة يحصل الجسم على 20% من تلك الكمية الموصي بها عن طريق الأطعمة بينما يتم الحصول على النسبة المتبقية من المشروبات.

اما بالنسبة للأطفال فأنهم يحتاجون إلى كمية اقل قليلا من البالغين. وبالنسبة لكثير من الناس يعتبر شرب حوالي 8 أكواب أو أكثر من الماء يوميا هو معدل جيد لحماية الجسم من خطر الجفاف.

تجنب الاستلقاء بعد تناول الطعام

قد يعاني بعض الأشخاص من ارتداد حمض المعدة، مما يتسبب في حدوث حرقة المعدة. لذا فإن كنت تعاني من اضطرابات في الهضم أو اعراض ارتجاع المريء، فأنه يفضل تجنب الاستلقاء بعد الأكل مباشرة.

كما يفضل دعم الرأس والرقبة واعلى صدر باستخدام الوسائد بزاوية 30% تقريبا عند النوم.

ADVERTISEMENT

الحصول على حمام ماء دافىء

يمكن ان يساعد الحصول على حمام من الماء الدافىء أو استخدام كيس أو وسادة التدفئة لمدة 20 دقيقة تقريبا حتى تفقد حرارتها في علاج مغص البطن. حيث تعمل الحرارة على إرخاء العضلات، وتقليل التقلصات، والتخفيف من اعراض عسر الهضم.

تنويه: في حالة استخدام وسادة التدفئة، فإنه لا يوصى بتركها على الجسم لفترة زمنية طويلة، حيث ان الافراط في استخدامها قد يؤدي إلى الاضرار بالبشرة وتلف الجلد.

التوقف عن التدخين

قد يؤدي التدخين إلى التهاب الحلق، ويزيد من خطر الإصابة باضطراب المعدة. هذا إلى جانب مخاطر التدخين الأخرى. لذا فإذا كنت تعاني من المغص أو عسر الهضم فعليك بتجنب التدخين، وايضا تجنب التعرض للتدخين السلبي.

تجنب الأطعمة الدسمة

قد يساعد تجنب الأطعمة الدسمة والتي يصعب هضمها في الحد من خطر الإصابة باضطراب المعدة. ومن أنواع تلك الأطعمة:

ADVERTISEMENT
  • الأطعمة المقلية
  • الأطعمة الدسمة
  • الأطعمة المالحة
  • الأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة

حمية BRAT

قد يلجأ البعض إلى اتباع حمية BRAT والتي قد تساعد على علاج مغص البطن المتكرر، والتخلص من اعراض الغثيان والإسهال. حيث تحتوي حمية BRAT على أطعمة منخفضة الألياف، ولا يحتوي هذا النظام الغذائي الخفيف على اي أطعمة دسمة أو الأطعمة التي تحتوي على البهارات أو الملح.

علاج مغص البطن بالاعشاب

ومن أشهر طرق علاج مغص البطن بالاعشاب ما يلي:

خل التفاح

من فوائد خل التفاح أنه يحتوي على الاحماض والتي تساعد على تقليل هضم النشا، وبالتالي الحفاظ على صحة البكتيريا في الأمعاء.

كما يمكن استخدام خل التفاح في علاج المغص واضطرابات المعدة. وذلك عن طريق خلط ملعقة كبيرة من خل التفاح مع معلقة صغيرة من العسل على كوب من الماء، ويتم شربها ببطء.

ADVERTISEMENT

النعناع

اشتهر استخدام النعناع في علاج المغص وتهدئة المعدة. وذلك لاحتوائه على المنثول والذي يعمل كمسكن طبيعي للألم. ويمكن استخدام النعناع عن طريق مضغ أوراق النعناع، أو مص حلوى النعناع، أو شرب شاي النعناع.

وهو ما قد يساعد على التخفيف من الألم واحساس الغثيان. كما انه يساعد في علاج التهابات الجهاز الهضمي والإسهال.

الزنجبيل

يتميز الزنجبيل بأنه مضاد طبيعي للالتهابات. وهو ما جعل الناس تعتاد على استخدامه منذ العصور القديمة وحتى يومنا هذا كعلاج للعديد من الاعراض المرضية. وهو ما أكدته العديد من الدراسات العلمية، والتي اثيتت فعالية الزنجبيل في علاج بعض أنواع اضطرابات المعدة.

ويمكن استخدام الزنجبيل عن طريق تناول مشروب الزنجبيل أو شاي بالزنجبيل أو تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنجبيل.

شاي البابونج

ومن طرق علاج مغص البطن الطبيعية ايضا شاي البابونج. حيث يمكن ان يساعد تناول كوب من شاي البابونج على علاج المغص وتقلصات المعدة، نظرا لانه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والتي تساعد على استرخاء العضلات وتهدئة المعدة مما يقلل من الألم والتشنجات.

ماء جوز الهند

يتميز ماء جوز الهند باحتوائه على مستويات عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم. وهو ما يساعد على تقليل التقلصات والتخفيف من الألم. ويمكنك الحصول على نتيجة جيدة عند تناول كوب من ماء جوز الهند كل 6 ساعات تقريبا وهو ما سوف يؤدي إلى التخفيف من اعراض اضطراب المعدة.

الحبق أو الريحان

من فوائد الحبق أنه يساعد على تقليل الالتهابات والغازات، والتخفيف من المغص والتقلصات، كما أنه يحسن من عملية الهضم ويفتح الشهية.

لذا فأذا كنت تعاني من المغص أو اضطراب المعدة، فإنه بإمكانك إضافة حوالي ملعقة صغيرة أو ملعقتين من أوراق الحبق الجافة أو الطازجة إلى وجبات الطعام.

كما يمكنك اعداد كوب من الشاي بالريحان وذلك عن طريق أضافة القليل من أوراق الحبق الطازجة أو نصف ملعقة صغيرة من الحبق المجفف على كوب من الماء المغلي لإعداد الشاي.

متى يجب استشارة الطبيب

إذا لم تشعر بتحسن بعد علاج مغص البطن بواسطة الاعشاب والعلاجات المنزلية في غضون ساعات، فأنه يوصى باستشارة الطبيب من اجل الوقوف على المسبب لتلك الحالة المرضية.  كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل حادة أو متكررة في المعدة زيارة الطبيب وخاصة في حالة ظهور الاعراض المرضية التالية:

  • الاسهال أو القيء المستمر
  • الحمى
  • دم في البراز
  • الشعور بالدوار والدوخة
  • فقدان الوزن غير المبرر
  • صعوبة البلع
  • حرقان البول
  • فقر الدم

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد