ADVERTISEMENT

8 من فوائد خل التفاح وهل من الآمن تناوله على الريق؟

فوائد خل التفاح
فوائد خل التفاح

خل التفاح هو الخل المستخلص من التفاح، ومؤخرًا أصبح أكثر شعبية بعد زيادة المعرفة بفوائده المتنوعة سواء للصحة أو للعناية بالجمال، وفي المقال التالي جمعنا لك أهم فوائد خل التفاح المختلفة، واصل القراءة.

ما هو خل التفاح؟

هو منتج ناتج عن التخمر؛ حيث يتم تحلل السكر الموجود في الطعام إلى بكتيريا وخميرة، وفي المرحلة الأولى من التخمر يتحول السكر إلى كحول، وعند التخمر لفترة أطول ينتج الخل.

ADVERTISEMENT

ويمكن صناعة الخل من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة ويصنع خل التفاح من التفاح المسحوق، ويتكون أي خل بما فيه خل التفاح من حمض الأستيك كمكون أساسي بالإضافة لبعض الأملاح المعدنية والفتيامينات والأحماض الأمينية.

ما هي فوائد خل التفاح الصحية؟

1- لمرضى السكري

أثبتت العديد من الدراسات أن خل التفاح يساعد في تقليل مستوى الجلوكوز في الدم، فأثبتت دراسة في 2007 أجريت على 11 شخص مصابين بالسكري النوع الثاني أن تناول معلقتين من خل التفاح يومياً قبل النوم يخفض من مستوي الجلوكوز في الصباح بمعدل 4-6%.

2- خفض الكوليسترول

تم إجراء تجربة على الفئران في 2006 أثبتت أن الخل يساعد في تقليل الكوليسترول و لكن لم يتم تجريبها على البشر.

ADVERTISEMENT

3- ضغط الدم وصحة القلب

دراسة أخرى اجريت على الفئران أثبتت أن خل التفاح يقلل ضغط الدم، وأثبتت دراسة أخرى أن الأشخاص اللذين يتناولون الخل مع الزيت على السلطات 5 أو 6 مرات في الأسبوع أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب.

4- السرطان

أثبتت دراسات معملية قليلة أنه يمكن لخل التفاح القضاء على الخلايا السرطانية أو إبطاء نموها، ولكن دراسة أخرى أثبتت أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان المريء ولكن يزيد من فرصة الإصابة بسرطان المثانة.

5- خل التفاح للتخسيس

تم استخدام الخل على مر السنين لفقدان الوزن، والخل الأبيض يساعد على الشعور بالامتلاء، وتم إجراء دراسة في 2005 على 12 شخص ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون قطعة صغيرة من الخبز مع الخل الأبيض يشعرون بالشبع أسرع.

بالرغم من أن نتائج تلك الدراسات واعدة إلا أنها كلها دراسات أولية، ومازالت في حاجة للتطبيق على البشر مع العديد من الدراسات الحديثة.

ADVERTISEMENT

6- فوائد خل التفاح للجنس وعلاج ضعف الانتصاب

قد يساعد خل التفاح على السيطرة على نسبة السكر في الدم، لذلك فهو يساعد مرضى السكري من النوع 2، والذين هم أكثر عرضة لحدوث ضعف الانتصاب، على الوقاية منه، وذلك من خلال تنظيم السكر في الدم.

7- فوائد خل التفاح للشعر

المواد الحمضية مثل خل التفاح تساعد على انخفاض الرقم الهيدروجيني للشعر، وبالتالي مساعدته على مظهر صحي ومتوازن أكثر. كما يمكن لخل التفاح السيطرة على البكتيريا والفطريات التي تؤدي إلى مشاكل فروة الرأس، مثل الالتهابات والحكة المزعجة.

8- فوائد خل التفاح للبشرة

  • تنقية وعلاج البشرة.
  • علاج حب الشباب لاحتوائه على مضادات للبكتيريا.
  • ترطيب البشرة وإزالة البقع.
  • تحسين مظهر البشرة وإزالة علامات السن من البشرة.
  • علاج فطر الأظافر.
  • علاج اللدغات وحساسية الجلد.

ADVERTISEMENT

كيف يستخدم خل التفاح في الطهي؟

استخدام خل التفاح في الطهي
استخدام خل التفاح في الطهي

يستخدم خل التفاح في الكعك والحلويات المنزلية، حيث أنه يعتبر نكهة شعبية محببة، كما أنه يُستخدم كمحسن في المخبوزات، أو في بعض المشروبات الساخنة، والصلصات، وأطباق اللحوم، وإضافة نكهة إلى الحساء والسلطات، حيث يضيف طعماً مزيج بين الحلو والحامض يفضله الكثير من الناس.

هل تناول خل التفاح على الريق مفيد وآمن؟

توجد بعض الآراء التي تدعم تناول ملعقة من خل التفاح مع كوب من الماء الدافئ صباحاً على معدة فارغة للمساعدة على حرق الدهون، ولكن رغم وجود فوائد لخل التفاح في إنقاص الوزن، إلا أنه لا توجد أدلة علمية تدعم هذه الآراء بشكل مؤكد. كما أن خل التفاح مادة قوية جدا ويمكن أن يسبب تناوله على الريق مشاكل بالجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة.

ما أضرار خل التفاح وآثاره الجانبية؟

  • يحتوي خل التفاح على أحماض بنسبة عالية والتي تكون أحياناً قاسية على المعدة، ويفضل تخفيفه بكوب من الماء أو العصير.
  • يمكن لخل التفاح الخام تدمير طبقة المينا الخارجية في الأسنان وخلايا الفم والحلق
  • قد يتسبب في حروق للبشرة عند استخدامه موضعيا في شكله الخام.
  • استخدام خل التفاح لفترات طويلة يقلل من نسبة البوتاسيوم في الجسم ويقلل من كثافة العظام.
  • يمكن لخل التفاح أن يتفاعل مع بعض أدوية السكري والقلب، فإذا كنت تعاني من أي منهم استشر طبيبك أولاً قبل تناوله.
  • بالنسبة لحبوب خل التفاح بدلا من السائل فهي غير مصرح بتداولها من قبل جمعية الأغذية والعقاقير، ووجد الباحثون أن المكونات المكتوبة على العلبة مكونات واهية، بالإضافة أن الجرعة الموصى بها تختلف من نوع لآخر.

أسئلة وأجوبة عن فوائد خل التفاح

ما هي فوائد خل التفاح للكرش؟

بعض الدراسات اقترحت أن خل التفاح يساعد على تقليل تخزين الدهون في البطن ودهون الكبد.

ما حقيقة فوائد شرب خل التفاح مع الماء قبل النوم؟

لا توجد أدلة تشير لوجود فوائد خاصة لشرب خل التفاح مع الماء قبل النوم، لكن هناك دراسات غير مؤكدة تشير لدوره في خفض سكر الدم في الصباح.

ما فوائد خل التفاح لحب الشباب؟

خل التفاح يحتوي على خصائص حامضية قابضة يمكنها تجفيف البشرة الدهنية وفتح المسام المسدودة، ولكنه قد يسبب تلف أكبر للبشرة فاحذر من استخدامه قبل استشارة الطبيب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سارة صلاح
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد