علاج بروز عروق اليدين وأسبابه ومتى تحتاج لزيارة الطبيب؟

علاج بروز عروق اليدينهل تملك عروق يد بارزة؟ إن كنت كذلك فلا تقلق عزيزي القارئ، فهي حالة تحدث لعدد من الأسباب التي ستتعرف عليها من خلال المقال، هذا بالإضافة إلى علاج بروز عروق اليدين بطرق مختلفة، وسنحرص على إرشادك إلى ما قد تحتاجه، ومتى تكون بحاجة لزيارة الطبيب ؟، فتابعنا.

ADVERTISEMENT

ما هو بروز عروق اليد؟

عروق اليد الظاهرة هي في الواقع مجموعة من العروق الطبيعية في معظم الحالات، تكون وظيفة هذه العروق ببساطة حمل الدم من اليدين للقلب والعكس، ويحدث ذلك الانتفاخ في الأوردة في مؤخرة أيدينا بسبب استرخاء ورقة الجلد في هذه المنطقة.

وهناك عدة أسباب وراء فقدان بشرة اليد لمرونتها، ويُعتبر السن أول تلك العوامل، كما أن بروز العروق تسبب هذه الحالة الألم في الغالب، ولكن تصبح العروق أكثر ظهورا ومع لونها الأزرق يمكن أن تسبب تغير لون اليد بشكل كامل.

اسباب بروز عروق اليد

وقبل أن نتطرق إلى علاج بروز عروق اليدين والتخلص منه، سيكون علينا أن نعرف الأسباب المؤدية له، والتي تشمل:

ADVERTISEMENT

السن

يعتبر ترقق البشرة وفقدانها للمرونة هم أول الأسباب وراء ظهور عروق اليد، ويُعتبر الأمر عملية طبيعية تصاحب التقدم في العمر.

ممارسة الرياضة

التدرب في الجيم وممارسة الرياضة والأنشطة البدنية من أسباب بروز عروق اليد، حيث يزيد ضغط الدم في الشرايين، مما يجبر البلازما الموجودة في الدم على التجمع في العضلات لتنتفخ وتتصلب، وفي وقت لاحق يتم دفع الأوردة نحو سطح الجلد لتصبح أكثر وضوحا، لذلك إن كنت تمارس الرياضة والتدريب في صالات الجيم بانتظام عاجلا أو آجلا ستظهر تلك العروق.

هذا بالإضافة إلى عدد من الأسباب الأخرى التي يمكنك التعرف عليها من خلال مقال أسباب بروز عروق اليد

متى تحتاج لزيارة الطبيب؟

قد يمثل انتفاخ الأوردة أو العروق مشكلة صحية في الحالات الآتية:

ADVERTISEMENT
  • نزيف بسبب جرح في العروق.
  • الشعور بالألم.
  • ملاحظة الاحمرار أو التورم، أو الحرارة.
  • تغير لون الجلد.
  • تقرحات الجلد.

طرق علاج بروز عروق اليدين

 

هناك طرق مختلفة ومتعددة لـ علاج بروز عروق اليدين ومنها:

العلاج بالليزر

يمكن للطبيب استخدام هذه الطريقة لإغلاق الأوردة من خلال ضوء الليزر، مما يجعل الدوالي تتلاشى وتختفي ببطء، ولا يتضمن هذا الإجراء أي شقوق أو استخدام الإبر.

العلاج بالتصليب

المعالجة بالتصليب ويشمل هذا الإجراء الحقن بالماء المالح أو محلول كيميائي في عروق اليد، حيث يصلب الوريد ثم يختفي، ويكون هذا العلاج في العيادات الخارجية، بدون تخدير، ومنخفض التكلفة، ومعدل خطورته منخفض للغاية، مما يجعله حل مثالي للتخلص من هذه المشكلة، وقد تحتاج بعدها فقط لارتداء قفازات ضغط، لمدة أسبوعين بعد العملية.

ADVERTISEMENT

تجريد الوريد

هو عبارة عن إجراء جراحي يزيل الدوالي من خلال شقوق صغيرة جدا تحت التخدير الموضعي.

الاستئصال

وهو يشبه عملية تجريد الوريد، وتتضمن العملية على صناعة عدة ثقوب صغيرة في الجلد لإزالة الدوالي.

ADVERTISEMENT

تمديد الأصابع واليد

يمكن أن يساعد هذا الإجراء على تشجيع تدفق واستنزاف الدم من اليدين، مما يساعد على الحد من ظهور الأوردة وانتفاخها. ويكون عن طريق ثني أصابعك مرة أخرى على يد واحدة، يليها ثني الإبهام إلى الأمام والخلف، ويكرر ذلك على الجانب المقابل.

تمديد المعصم

ويساعد ذلك على تحسين تدفق الدم في اليد، من خلال مد الجزء الداخلي من المعصم عن طريق وضع يديك في وضعية الدعاء، ثم قم برفع المعصمين إلى جانبيك بحيث يكون يكونا عند سرة البطن.

ترطيب اليدين

يعد جفاف اليدين من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الأوردة وجعلها أكثر وضوحا وانتفاخا،لذلك من المهم الحفاظ على ترطيب بشرة اليدين، تجنبي استخدام المظهرات بإفراط، أو غسل اليدين المستمر دون ترطيب حتى لا تفقدي الزيوت الطبيعية الموجودة في جلدك.

في النهاية وبعد أن تعرفت على علاج بروز عروق اليدين بشتى الطر، إن وجدت نفسك تنطبق عليك الأعراض التي ذكرناها سابقا يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار طبي عن طرق علاج بروز عروق اليدين أو عن صحتك بشكل عام وبكل خصوصية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد