ADVERTISEMENT

اسباب رعشة اليد : هل هي عارض مؤقت أم علامة على مرض؟

اسباب رعشة اليدهل مررت أحيانا بتلك الحالة من اهتزاز أو ارتعاش في يديك عند تحريكها؟ في الواقع قد تكون رعشة اليد هذه نتيجة لأسباب عديدة، بعضها مؤقت أو بسبب أمراض أخرى قد تكون رعشة يديك علامة عليها! لذلك تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لتعرف ما هي اسباب رعشة اليد ، وكيف يمكن علاجها.

رعشة اليد

يعتبر الارتعاش من أكثر أمراض الجهاز العصبي شيوعا والذي يبدأ في اليدين في الغالب، لكنه يمكن أن ينتشر فيصيب الذراعين والرأس والصوت أو أي أجزاء أخرى في جسدك، كما تختلف رجفة أو رعشة اليد عن الأجزاء الأخرى من جسدك في أنها تحدث عند تحريكك ليديك على عكس أجزاء جسمك الأخرى التي يحدث لها الرعاش بالرغم من ثباتها.

ADVERTISEMENT

اسباب رعشة اليد

  • قد تكون جيناتك أحد اسباب رعشة اليد خاصة عند إصابة أحد والديك بهذا المرض، حيث تكون معرض أكثر للإصابة أيضا.
  • يعتبر السن عامل آخر يسبب رعشة اليد ، وعلى الرغم من أن هذا المرض في الغالب يحدث في أعمار أكثر من 40 عام إلا أنه يمكن أن يحدث في بعض الحالات في أعمار أخرى مختلفة.
  • يمكن لبعض العوامل مثل الضغط والتعب أو الكافيين أن تجعله أسوأ، بالإضافة إلى تأثيره الكبير على قيامك بالأنشطة اليومية المختلفة.
  • قد تكون المواد السامة في الجو سببا أيضا في حدوث اهتزاز اليدين.

اسباب رعشة اليد المرضية

مرض باركنسون

قد تكون رعشة اليد علامة مبكرة على مرض باركنسون والذي يصيب 10 مليون شخص حول العالم، لا يصاب كل الأشخاص بهذا المرض بارتعاش اليدين، ولكن قد يحدث للبعض في المراحل الأولى من المرض حركة بسيطة في اليدين أو القدم أو حتى في إصبع واحد فقط.

في الغالب يصيب الشلل الرعاش جزء واحد من جسدك، لكن تبقى هناك احتمالية لانتشاره في الجسد إن استمر لمدة طويلة، ويحدث خاصة في أوقات التي تقوم بإراحة جسدك وعضلاتك فيها، لذلك تتوقف هذه الرجفة عند تحركك، حتى أن تحريكك لإصبع واحد يمكن أن يفيدك، على عكس الشعور بالضغط أو الإثارة الشديدة التي يمكن أن تجعل هذه الأعراض أسوأ.

مرض التصلب المتعدد

قد يكون مرض التصلب المتعدد أحد أسباب حدوث ارتعاش اليدين أيضا، حيث يمكن أن يصيبك الرعاش في يديك أو قدمك أيضا، ويحدث هذه الرجفة عند قيامك بالتحرك.

ADVERTISEMENT

انسحاب الكحول من الجسم

أيضا قد يكون الرعشة أحد علامات انسحاب آثار الكحول من جسمك، وقد تستمر لمدة أيام فقط إن لم تكن مدمن بشدة على الكحوليات والعكس صحيح حيث يمكن أن تستمر معك لمدة عام أو أكثر في حالة الإدمان الشديد.

اسباب رعشة اليد غير المرضية

الأيدي المرتعشة قد لا تكون تعبر عن مرض في كل الأحوال فقد تكون كرد فعل لـ:

الأدوية

هناك بعض الأدوية التي تسبب منع مادة كيميائية يفرزها الدماغ تسمى الدوبامين، وهي المسؤولة عن نقل المعلومات من جزء لآخر في الدماغ، وتستخدم هذه الأدوية حتى تبقي مزاجك منتظم، وتتوقف أعراض اهتزاز يديك مع توقفك عن استخدامها.

نقص فيتامين B12

لن يقوم جهازك العصبي بالعمل بكفاءة كما يجب مع نقص فيتامين B12 في جسدك، ويتوفر هذا الفيتامين في اللحوم، والأسماك، والبيض، ومنتجات الألبان، لذلك قد يقوم طبيبك بإعطائك جرعات منه لتعويض ذلك النقص.

ADVERTISEMENT

الضغط النفسي

يتسبب الضغط أو غيره من العوامل النفسية المختلفة من الغضب والضغط والحزن، أو الجوع الشديد، أو اضطرابات النوم، في حدوث رعشة اليد ، وكلها أسباب مؤقتة قد تسبب ارتعاش الدين والذي يعرف هنا بالرعشة الفسيولوجية.

نقص السكر في الدم

يتسبب نقص السكر في الدم في تحفيز ردة فعل الجسم وبالتالي حدوث الاهتزاز في اليدين.

فرط نشاط الغدة الدرقية

توجد تلك الغدة في عنقك فوق عظمة الترقوة، وإن كانت تلك الغدة في حالة نشاط زائد سينعكس ذلك على جسمك بأكمله وقد تعاني يمن اضطرابات النوم وتسارع ضربات القلب، وبالتالي اهتزاز أو رعشة اليدين.

ADVERTISEMENT

تلف الأعصاب

قد يتسبب وجود إصابات أو مرض أو أي مشكلة في الجهاز العصبي المركزي لديك في حدوث الرعاش، والذي قد يسميه الطبيب الاعتلال العصبي المحيطي، والذي قد يصيب يديك أو قدميك أيضا.

علاج رعشة اليد

  • هناك أدوية تستخدم في علاج هذه الحالة، لكن لا تعمل كلها بشكل متجانس.
  • تعتبر الجراحة أحد خيارات العلاج أيضا، والذي يكون من خلال ما يعرف بالتحفيز العميق للدماغ، حيث يقوم الأطباء بزرع جهاز في دماغك للمساعدة على التحكم في الرعاش.

في النهاية عزيزي القارئ قم باستشارة الطبيب ليتمكن من التشخيص الصحيح لسبب حدوث هذا العارض لتحديد العلاج الصحيح لهذه الحالة من الرعاش.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد