علاج التهاب الحلق للحامل بالأدوية والأعشاب

علاج التهاب الحلق للحامل
علاج التهاب الحلق للحامل

تتعرض الحوامل لكثير من المشكلات الصحية خلال فترة الحمل، وقد يكون التهاب الحلق أحدها، ولأنه من الصعب أحياناً تناول الأدوية خوفاً من إلحاق الضرر بالجنين تبحث الكثيرات عن علاج التهاب الحلق للحامل بصور آمنة، تابعونا في هذا المقال حيث نعرض لكم طرق علاج التهاب الحلق عند الحامل في المنزل وبالأدوية.

ADVERTISEMENT

هل احتقان الحلق من علامات الحمل؟

تتعرض الكثير من السيدات لاحتقان الحلق والتهابه كنتيجة لحموضة المعدة خلال فترة الحمل، ولكن هل الم الحلق من اعراض الحمل؟ في الحقيقة قد يكون ألم الحلق ناتج عن مشكلة من مشكلات الحمل، وهي حرقة المعدة إلا أنه في حد ذاته لا يعتبر علامة من علامات الحمل.

علاج التهاب الحلق للحامل

في أغلب الحالات قد لا يكون التهاب الحلق ناتج عن عدوى تحتاج إلى علاج بالأدوية خاصة خلال فترة الحمل، لذا يمكن التعامل معه بطرق منزلية لا تشكل خطر، خاصة إذا كان الالتهاب ناتج عن مشاكل البرد والأنفلونزا، وكل ما عليكِ فعله للتخلص منه هو القيام بالتالي:

ADVERTISEMENT
  • الغرغرة بالماء الدافئ الذي تم إضافة الملح له.
  • شرب الكثير من السوائل الدافئة خاصة المصنوعة من الليمون والعسل.
  • تناول نظام غذائي صحي يساعد في تقوية مناعتك من خلال تناول الكثير من الخضروات والفواكه.
  • تناول أقراص الاستحلاب المحلاة، والتي تساعد في تهدئة آلام الحلق.
  • تناول الكثير من الماء للحفاظ على كمية السوائل داخل الجسم.
  • تناول الحساء الدافئ.
  • تجنب عصائر الفواكه الحمضية خاصة تلك المصنوعة من الأناناس والبرتقال، لأنها تسبب تهيج الحلق.
  • تناول الفيتامينات والمكملات الخاصة بالحمل.
  • الحصول على الكثير من الراحة وعدم إرهاق الجسم مع محاولة تقليل التوتر.

ادوية التهاب الحلق للحامل

بجانب الطرق المنزلية السابقة، والتي تقومين بها من أجل تخفيف الألم يمكنكِ تناول الأدوية التي تحتوي على الباراسيتامول كمادة فعالة، ولكن يجب استشارة طبيبك فيما يتعلق بالجرعة المناسبة لكِ خاصة خلال الحمل، وتذكري أنه من المهم تجنب الأدوية التي تحتوي على الأسبرين والإيبوبروفين، لأنها قد تضر بطفلك.

مضاد حيوي لالتهاب الحلق للحامل

وفي حالة كان التهاب الحلق لديكِ ناتج عن عدوى بكتيرية، فإنه من المهم التوجه للطبيب، لأن هذا النوع من التهاب الحلق لا يمكن علاجه إلا من خلال المضادات الحيوية، وهناك بعض المضادات الحيوية الآمنة للحامل حسب الأبحاث والدراسات، ولكن يجب أن يقوم الطبيب فقط بوصفها وتحت إشرافه وبجرعات محددة وبعد إجراء اختبار حساسية حتى لا يتأذى الجنين.

ADVERTISEMENT

علاج التهاب الحلق للحامل بالاعشاب

ينصح بتناول مشروبات لالتهاب الحلق للحامل مصنوعة من خليط من الأعشاب، وذلك كأحد الحلول المنزلية للتخلص من الالتهاب، ويجب أن تكون هذه المشروبات والأعشاب خالية من الكافيين، حيث أن هذه المشروبات يمكن أن تعمل على تقليل التورم والألم، ومن أشهر هذه المشروبات التالي:

  • مغلي الكاموميل.
  • مغلي القرفة مع الليمون.
  • مغلي الكركم.
  • الشاي الأخضر.

التهاب الحلق للحامل هل يضر الجنين؟

قد لا يسبب التهاب الحلق الناتج عن أمراض الحساسية والفيروسات كالبرد والأنفلونزا مشاكل تؤثر على الجنين، إلا أن عدم علاج التهاب الحلق للحامل وبالتحديد التهاب الحلق البكتيري قد يسبب مشاكل طبية لكلٍ من الأم والجنين، لذا من المهم الخضوع لكورس المضادات الحيوية الذي يصفه الطبيب لتجنب أمراض مثل الحمى الروماتويدية ومشاكل الكلى.

والآن وفي ختام مقالنا عن علاج التهاب الحلق للحامل سواء بالطرق المنزلية أو الأدوية، ننصحك بالتوجه للطبيب في حالة كنتِ تشكين بإصابتك بالتهاب الحلق البكتيري، وذلك حتى تحصلي على التشخيص والعلاج المناسب ولتتجنبي أي مضاعفات قد تنتج عنه.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد