ما الفرق بين التهاب الحلق الفيروسي والبكتيري؟

الفرق بين التهاب الحلق الفيروسي والبكتيريتنتشر الإصابة بالتهابات الحلق خاصة الفيروسية، ولكن في بعض الأحيان قد يصاب بعض الأشخاص بنوع آخر من التهابات الحلق وهو الالتهاب البكتيري ويعجز بعض الأشخاص عن معرفة الفرق بين التهاب الحلق الفيروسي والبكتيري، ولهذا السبب اخترنا أن يكون مقالنا عن أهم الأعراض التي قد تساعدك في التعرف على كلاً منها، فتابعنا للنهاية.

ADVERTISEMENT

ما الفرق بين التهاب الحلق الفيروسي والبكتيري؟

يكمن الاختلاف الأكبر بين كل من التهاب الحلق الفيروسي والبكتيري في أسباب حدوث كل منهما، حيث أن التهاب الحلق الفيروسي ينتج عن الإصابة بعدد من الفيروسات، ويعتبر هو الأشهر لحدوث التهاب الحلق.

ويمكن أن يحدث الالتهاب الفيروسي بسبب فيروس في الجهاز التنفسي وبعض الأمراض مثل البرد أو الأنفلونزا، بل وقد يحدث نتيجة التهابات الأنف مثل التهاب الجيوب أو قد يحدث نتيجة للإصابة بفيروس إبشتاين بار أو نتيجة التهاب اللوزتين.

ADVERTISEMENT

يعتبر الالتهاب البكتيري هو الأقل انتشاراً لحدوث التهابات الحلق، حيث تمثل نسبته 5-10% فقط، ويحدث هذا النوع نتيجة الإصابة بالبكتيريا، وقد تكون البكتيريا العقدية هي أشهر أنواع البكتيريا المسببة له.

الفرق بين التهاب الحلق الفيروسي والبكتيري من حيث الأعراض

بالتأكيد لن تستطيع أن تفرق بين أنواع التهاب الحلق من خلال الأسباب، لذا إن كنت تتساءل كيف تفرق بين التهاب الحلق الفيروسي والبكتيري بصورة واضحة، فلن تستطيع أن تفعل هذا إلا إذا تعرفت على الفرق بين أعراض كلاهما:

ADVERTISEMENT

أعراض التهاب الحلق الفيروسي

يكون للالتهاب الفيروسي أعراض قد تكون مؤلمة نوعاً ما وقد تتمثل أعراضه في:

  • الإصابة بالكحة.
  • سيلان الأنف.
  • حدوث تغيرات في الصوت، مما يؤدي إلى حدوث بحة.
  • حدوث احتقانات والتهابات في العين، مما يؤدي إلى احمرارها.
  • العطس.
  • زيادة إفرازات العين وسيولة الدموع.

والأهم من هذا أن هذا النوع لا يكون مصحوب بارتفاع في درجة الحرارة، حيث غالباً ما تكون درجة الحرارة في هذه الحالة أقل من 38 درجة.

اعراض التهاب الحلق البكتيري

هذا الالتهاب يتسبب في حدوث علامات هي:

ADVERTISEMENT
  • ظهور بقع بيضاء في منطقة الحلق أو قد تظهر على اللوزتين.
  • ظهور بقع حمراء داكنة اللون في مناطق مختلفة من الفم أو على سقف الفم.
  • الإصابة بطفح جلدي.

بالإضافة إلى هذه العلامات المميزة سيشعر المريض بوجود تورم في الحلق أو في أماكن أخرى كمنطقة اللوزتين أو قد يشعر بتورم في الغدد الليمفاوية، هذا بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارة المريض، والتي ستتجاوز الـ38 درجة.

مدة التهاب الحلق الفيروسي والبكتيري

يمكنك أن تعرف الفرق بين التهاب الحلق الفيروسي والبكتيري من خلال الفترة التي يستمر فيها كلاً منها:

مدة التهاب الحلق الفيروسي

عادة لا يستغرق التهاب الحلق الناتج عن الفيروسات خاصة البرد فترة طويلة، حيث قد تشعر بالتحسن أو قد يختفي الالتهاب بعد يوم أو يومين من الإصابة وتختفي الأعراض الجانبية بصورة تامة بعد مدة لا تتجاوز الأسبوعين.

ADVERTISEMENT

مدة التهاب الحلق البكتيري

عادة يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تظهر أعراض الالتهاب البكتيري، فقد لا تظهر أعراضه وتشعر بالتعب فعلياً إلا بعد يومين إلى خمسة أيام من الإصابة، وقد يستمر الالتهاب لمدة قد تصل إلى 12 يوم في حالة لم يتم علاجه باستخدام المضادات الحيوية، إلا أنه من الممكن أن تتحسن حالتك بعد فترة تتراوح ما بين 3 أيام إلى 5 أيام من تناول المضادات الحيوية.

هل التهاب الحلق الفيروسي معدي؟

يعتبر التهاب الحلق الفيروسي من الحالات المعدية، وذلك في حالة كان ناتج عن الإصابة بالبرد أو الأنفلونزا، لأن الفيروسات يمكن أن تنتقل إلى شخص آخر، وبالتالي يشعر بالتهاب الحلق هو الآخر، ولكن هناك أنواع من التهاب الحلق بصورة عامة لا تسبب عدوى خاصة تلك التي تحدث بسبب الحساسية أو التعرض للمهيجات.

والآن وفي ختام مقالنا وبعد أن تعرفتم على الفرق بين التهاب الحلق الفيروسي والبكتيري، وكيف يمكن أن تتعرف على كل منهما من خلال الأعراض المميزة، نذكرك أنه من المهم زيارة الطبيب في حالة استمرار التهاب الحلق خاصة البكتيري، لأن إهماله قد يؤدي إلى الإصابة بمضاعفات خطيرة، مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد