علاج التهاب الحلق بطرق مختلفة

علاج التهاب الحلقمن الشائع أن يتم الإصابة بالتهاب الحلق لأسباب مختلفة، ويكون من السهل أحياناً علاج التهاب الحلق خاصة إذا كان الالتهاب ناتج عن العدوى الفيروسية، حيث يمكن علاج التهاب الحلق في المنزل بسهولة، تابعونا في هذا المقال لتتعرفوا على طرق العلاج المختلفة بالأدوية وبالطرق الطبيعية.

ADVERTISEMENT

أدوية علاج التهاب الحلق

يعتمد علاج احتقان الحلق هنا على إذا كان الالتهاب سببه فيروس أم بكتيريا، حيث تختلف أدوية علاج احتقان الزور، فالتهاب الحلق الفيروسي لا يحتاج إلى أدوية لعلاجه، بينما يحتاج الالتهاب البكتيري إلى بعض الأدوية التي قد تتمثل في المضادات الحيوية، ومن أهم الأدوية التي قد يتم استخدامها في التخلص من التهاب الحلق التالي:

حبوب التهاب الحلق

 يمكن استخدام مسكنات الألم لتخفيف ألم الحلق الفيروسي، حيث يمكن استخدام أسيتامينوفين (باراسيتامول)، أما علاج التهاب الحلق البكتيري يجب أن يتم التعامل معه بطريقة مختلفة عن الالتهاب الفيروسي، فبعد إجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة وجود البكتيريا، وإذا ظهرت النتيجة إيجابية فسيقوم الطبيب بوصف المضاد المناسب للبالغين والأطفال.

ADVERTISEMENT

علاج التهاب الحلق الشديد

ويقصد بالتهاب الحلق الشديد الالتهاب الناتج عن الإصابة بعدوى بكتيرية بالتحديد البكتيريا العقدية، ويتم علاج احتقان الحلق الشديد بالتالي:

مضاد حيوي لالتهاب الحلق

يعتبر أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق البكتيري هو البنسلين أو أموكسيسيلين، حيث تهدف هذه الأدوية إلى قتل البكتيريا التي تسبب الالتهاب وبهذا تساعد على تخفيف الأعراض، كما أنها تساعد في منع انتشار العدوى للآخرين وتساعد في تجنب حدوث مضاعفات.

ADVERTISEMENT

وقد يتم وصف مضادات حيوية أخرى هي ازيثرومايسين أو كلاريثروميسين، وذلك للمرضى الذين لا يستطيعون استخدام البنسلين بسبب وجود حساسية تجاهه.

جدير بالذكر أنه يجب أن تقوم بعمل اختبار حساسية تحت الجلد أولا قبل استخدام المضاد الحيوي، لأنه قد يؤدي لرد فعل تحسسي يجب معه سرعة الذهاب للطبيب.

بخاخ التهاب الحلق

يمكنك استخدام البخاخات المطهرة، ولكن لا توجد إثباتات كافية على أنها قادرة على علاج الالتهاب، ويمكن استخدام البخاخ في علاج التهاب الحلق البكتيري، حيث يمكن استخدام البخاخات التي تحتوي على مضادات حيوية منها كلورهيكسيدين.

ADVERTISEMENT

ويمكن أن يساعد البخاخ الذي يحتوي على هذه المادة في تخفيف ألم الحلق عن طريق التخلص من البكتيريا وله تأثير مطهر كذلك، ويمكنك سؤال طبيبك عن أفضل بخاخ يمكنك استخدامه خاصة في حالات الالتهاب البكتيري.

علاج التهاب الحلق في المنزل

إن كنت تبحث عن علاج طبيعي لالتهاب الحلق في المنزل بعدة طرق بسيطة، فما عليك إلا ان تقوم بالتالي:

  • شرب الكثير من السوائل الدافئة لتساعد على تهدئة الحلق.
  • احرص على أن تقوم بمص أي من أقراص الاستحلاب، ولكن بعد سؤال طبيبك الطبيب، ويجب ألا تتناولها بكثرة.
  • تناول بعض الأطعمة المفيدة مع التهاب الحلق، لأنها تساعد في الشعور بالراحة، كما ينصح بتناول الفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات.
  • ابتعد عن دخان السجائر أو أي من العوامل التي قد تسبب تهيج الحلق مثل رائحة المنظفات.
  • الراحة في المنزل.

الغرغرة بالماء والملح للحلق

ينصح باستخدام خليط الماء والملح كخط أول للتخلص من التهاب الحلق في المنزل، وذلك لأن هذا الخليط يساعد في تهدئة آلام الحلق، بل وقد يساعد في قتل البكتيريا.

ADVERTISEMENT

يمكنك عمل خليط من الماء الدافيء والملح عن طريق إضافة كمية صغيرة من الملح حوالي نصف ملعقة صغيرة إلى كوب من الماء الدافيء، ثم الغرغرة بها كل فترة أو كل ساعة للتخلص من آلام الحلق.

شرب حساء الدجاج الطبيعي

من منا لم تنصحه والدته أو جدته بتناول حساء الدجاج عند الشعور بالتهابات الحل، فهو طريقة فعالة جداً للحصول على السوائل وترطيب الحلق وتدفئته والتخلص من آلامه.

استخدام خل التفاح

يُعتبر خل التفاح من العناصر التي استخدامها منذ فترة طويلة في التعامل مع أعراض التهاب الحلق التي قد تنتج عن الإنفلونزا، كما أنه من المواد التي تتميز بقدرتها على مقاومة البكتيريا، ويمكنك استخدامه بهذه الطريقة للتخلص من آلام الحلق:

ADVERTISEMENT
  • خلط ملعقة منه مع الماء الدافيء والغرغرة بها.
  • إضافة ملعقة منه مع بعض العسل حوالي ملعقة ثم إضافة الخليط لكوب من الماء الدافيء، ثم قم بتناول هذا الخليط.

علاج احتقان الحلق والبلغم

إذا كنت تعاني من البلغم بجانب التهاب الحلق، إليك أهم الأمور التي يمكنك القيام بها التالي:

  • قم بالحصول على بعض الهواء الرطب، لأن ذلك يساعد في تخفيف المخاط.
  • اجلس في مكان دافيء مع شرب سوائل كثيرة خاصة الدافئة منها.
  • تناول الكثير من المشروبات التي تحتوي على الليمون والزنجبيل.
  • قم باستنشاق البخار العطري الخاص بزيت الكافور.
  • استخدم مزيلات الاحتقان التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.

وفي حالة لم تنجح الطرق المنزلية ستحتاج إلى زيارة الطبيب لتشخيص حالتك والحصول على الدواء المناسب.

والآن وفي ختام مقالنا وبعد أن تعرفتم على طرق علاج التهاب الحلق المختلفة، ننصحكم بالتوجه للطبيب في حالة استمر التهاب الحلق لديكم لمدة تزيد عن أسبوع، مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد