علاج التهاب الاذن الوسطى بالطرق المختلفة

علاج التهاب الاذن الوسطىالتهاب الأذن الوسطى عادة ما يكون عدوى بكتيرية أو فيروسية مؤلمة، ويكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بهذا الالتهاب أكثر من البالغين، وفي المقال التالي نعرض لك ملف شامل عن كيفية علاج التهاب الاذن الوسطى بالأدوية ومن خلال الطب البديل أيضًا.

ADVERTISEMENT

ماهو التهاب الأذن الوسطى ؟

التهاب الأذن الوسطى عادة ما يكون عدوى بكتيرية أو فيروسية تؤثر على الأذن الوسطى، ويكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بهذا الالتهاب، وتكون التهابات الأذن مؤلمة بسبب الالتهاب وتراكم السوائل في الأذن الوسطى.

وأغلب حالات التهابات الأذن تختفي من تلقاء نفسها، لذلك يمكن أن يبدأ العلاج بالتحكم في الألم ومراقبة المشكلة، ولكن عادًة ما يتطلب الأمر العلاج بالمضادات الحيوية.

ADVERTISEMENT

علاج التهاب الاذن الوسطى بالأدوية

بعض التهابات الأذن تُشفى بدون العلاج الذي يحتوي على المضادات الحيوية، وتعتمد أفضل طريقة علاج لطفلك على عدة عوامل منها، عمر الطفل وحدة الأعرض.

ويكون الإطار العام لـ علاج التهاب الاذن الوسطى كالتالي:

ADVERTISEMENT

التحكم في الألم

سوف يقوم الطبيب بوصف بعض طرق العلاج التي تقلل من الألم مثل:

العلاج بالمضادات الحيوية

ADVERTISEMENT

قد يقترح الطبيب العلاح بالمضادات الحيوية لعلاج التهاب الأذن الوسطى في الحالات التالية:

  • إذا كان الطفل يبلغ ستة أشهر أو أكثر، ويعاني من ألم متوسط أو حاد في إحدى الأذنين أو كلتاهما لمدة لا تقل عن 48 ساعة أو درجة حرارة تبلغ 39 درجة أو أعلى.
  • إذا كان عمر الطفل يتراوح ما بين 6 إلى 23 شهر، ويعاني من ألم بسيط في إحدى الأذنين أو كلتاهما لمدة لا تقل عن 48 ساعة ودرجة حرارة أقل من 39 درجة .
  • إذا كان عمر الطفل 24 شهر أو أكثر، ويعاني من ألم بسيط في إحدى الأذنين أو كلتاهما لمدة لا تقل عن 48 ساعة، ودرجة حرارة أقل من 39 درجة.

والأطفال الأقل من ستة أشهر، يتم علاجهم بالمضادات الحيوية بدون أي فترة انتظار.

علاج التهاب الاذن الوسطى بقنوات الأذن

ADVERTISEMENT

إذا كان طفلك يعاني من التهاب الأذن الوسطى أو الأذن الصمغية، فقد يقترح الطبيب القيام بإجراء لتفريغ الأذن من السائل الموجود داخلها، وأثناء جراحة خارجية تُعرف ببضع الطبلة، يقوم الطبيب بعمل ثقب صغير في طبلة الأذن تسمح له بسحب السوائل من داخل الأذن الوسطى، ويتم وضع أنبوب صغير في هذا الثقب ليساعد في تهوية الأذن الوسطى، ويمنع تراكم المزيد من السوائل.

وبعض الأنابيب صُممت لتبقى في مكان الثقب لمدة تتراوح ما بين ستة أشهر وعام، ثم تسقط من تلقاء نفسها، والبعض الآخر يبقى لمدة أطول، وقد تحتاج إلى التدخل الجراحي لإزالتها، وعادة ما تلتئم طبلة الأذن مرة أخرى بعد سقوط الأنانيب أو إزالتها.

علاج التهاب الأذن الوسطى المزمن

ADVERTISEMENT

عادة ما يتسبب التهاب الأذن الوسطى المزمن في ثقب طبلة الأذن، ومن الصعب علاجه، حيت يتم استخدام المضادات الحيوية على هيئة قطرات يتم وضعها داخل الأذن، وسوف يتوافر تعليمات عن كيفية سحب السوائل من قناة الأذن قبل وضع هذه القطرات.

افضل مضاد حيوي لالتهاب الاذن الوسطى

قد ينطوي علاج التهاب الاذن الوسطى أيضاً على المضادات الحيوية، يتم استخدام المضاد الحيوي الأمينوبنسلينات  aminopenicillins مثل الأموكسيسيلين كاختيار أول لعلاج التهاب الأذن الوسطى غير المعقد، فهذا النوع من المضادات الحيوية فعّال كعامل مضاد للميكروبات عن طريق الفم، وهو واسع المجال ويعمل ضد العناصر الأخرى المسببة لالتهاب اللأذن الوسطى.

ويبقى الأموكسيسيلين هو أفضل مضاد حيوي لالتهاب الاذن الوسطى، والذي يمكن استخدامه للأطفال، ولكن مع استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

أعشاب مختلفة لعلاج التهاب الأذن

زيت الأوريجانو

يعد زيت الأوريجانو علاج ممتاز لالتهابات الأذن بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، والمضادة للفيروسات، كما يمكنه تعزيز نظام المناعة وأيضا تخفيف الالتهاب في المسالك التنفسية وقناة الأذن، ولكن لا تضع هذا الزيت مباشرة في قناة الأذن، قم بتخفيفه أولاً ببضع قطرات من الزيت الحامل مثل زيت جوز الهند، ثم ضعه موضعياً على الأذن الخارجية، ولكن بعد استشارة الطبيب.

علاج التهاب الاذن الوسطى بزيت الروزماري

يعد زيت إكليل الجبل أحد أكثر الزيوت الأساسية استخدامًا في علاج عدوى الأذن، حيث يمكن أن يقضي بسرعة أي عدوى بكتيرية قد تسبب ألم في الأذن الوسطى، ويمكنه أن يساعد أيضًا على تلطيف العدوى الأولية بالجيوب الأنفية، وغالباً ما يخلط زيت الروز ماري مع زيت اللافندر أو الكافور، ويتم تطبيقه على الحلق والرقبة، بالإضافة إلى أعلى وتحت الأذنين، حيث يتم امتصاص هذا الزيت بسرعة.

علاج التهاب الاذن الوسطى بزيت شجرة الشاي

لا يوصى أبدًا باستخدام زيت شجرة الشاي داخليًا، حيث أنه يمكن أن يكون سامًا، كما يؤدي أيضًا إلى التهاب قناة الأذن، ويمكن تخفيف بعض زيت شجرة الشاي في زيت الزيتون ثم وضعه في كرة قطنية وتطبيقها على الأذن الخارجية مع الاحتفاظ بها فوق قناة الأذن.

القنفذية وعشب خاتم الذهب

القنفذية Echinacea، وخاتم الذهب goldenseal هما أعشاب شعبية تهدف إلى تطهير النظم الداخلية للجسم ومنع التهابات الأذن، ويمكن خلطها مع الماء المغلي وشرب الخليط ببطء.

هل يمكن علاج التهاب الاذن الوسطى بالثوم؟

الثوم الطازج غني بمضادات الأكسدة، ويحتوي على خصائص مضادة للبكتريا، ومضادة للفطريات وللميكروبات، وقد يكون من فوائد الثوم العلاجية لـ علاج التهاب الاذن الوسطى :

  • استُخدم زيت الثوم والثوم لعدة قرون كعلاج لتخفيف آلام التهابات الأذن بشكل طبيعي، والذي قد يرجع إلى عنصر نشط في الثوم هو الأليسين، والتي تقول الدراسات أن له خصائص مضادة للبكتيريا ومضاد للفيروسات يمكن أن تساعد في علاج عدوى الأذن.
  • أظهرت دراستان سريريتان يقيمان استخدام مزيج من عشبة آذان الدب mullein والثوم في الأطفال المصابين بعدوى الأذن أن العلاجات كانت فعالة في الحد من الألم والشعور بعدم الراحة، ومع ذلك ذكر الباحثون أن زيت الثوم قد يكون له تأثير ضئيل على العدوى نفسها، لأن طبلة الأذن تخلق حاجزًا طبيعيًا للوصول إلى موقع الإصابة.

انتبه؛ يحذر الخبراء من أن الثوم الخام وزيته قاسيان للغاية بحيث لا يمكن وضعهم مباشرًة في الأذن، وتذكر أنه من الأفضل دائمًا التحدث مع الطبيب قبل تجربة أي علاجات بديلة.

هل يمكن علاج التهاب الاذن الوسطى بزيت الزيتون؟

ليس هناك أبحاث علمية تؤكد فاعلية استخدام زيت الزيتون موضعيًا لـ علاج التهاب الاذن الوسطى أو توضح الأضرار المحتملة، ويجب في النهاية اللجوء للطبيب المتخصص لعلاج أي مشكلة طبية.

بعض الآراء ترى أنه يُستخدم زيت الزيتون كعلاج بديل للأذن، لأن زيت الزيتون يوفر أنقى قاعدة لصنع علاج لعدوى الأذن، وهو القاعدة المفضلة للعلاجات موضعية التي تعتمد على الزيوت، وزيت الزيتون الذي يتم استخدامه موضعيًا كقطرة في الأذن المصابة قد يساعد في بعض الأحيان على تقليل الألم الناجم عن عدوى الأذن بشكل عام، فلزيت الزيتون عندما يلامس طبلة الأذن الملتهبة تأثير مهدئ على الأنسجة المتورمة بشدة، مما قد يساعد في تخفيف الألم.

ملحوظة مهمة: نؤكد على ضرورة استشارة الطبيب قبل أخذ أي علاجات من الطب البديل، والالتزام بالعلاجات الموصوفة فعلا من قبل الطبيب.

وفي النهاية وبعد أن عرضنا لك ملف شامل عن كيفية علاج التهاب الاذن الوسطى بطرق مختلفة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد