هل يمكن علاج البواسير للحامل بزيت الزيتون؟

علاج البواسير للحامل بزيت الزيتون
علاج البواسير للحامل بزيت الزيتون

تعتبر بواسير الحمل من المشكلات الشائعة التي يصاب بها النساء، وذلك بسبب زيادة حجم الجنين والإصابة بالإمساك، مما يؤدي إلى إصابة الكثير من الحوامل بها، ولهذا يبحثن عن طرق للعلاج وقد يقترح البعض علاج البواسير للحامل بزيت الزيتون، ولكن هل هو طريقة فعالة؟ تابعونا في هذا المقال لتعرفوا الإجابة بالتفصيل.

ADVERTISEMENT

هل يمكن علاج البواسير للحامل بزيت الزيتون؟

قد يقترح البعض استخدام زيت الزيتون لعلاج البواسير عند الحامل سواء بصورة موضعية أو عن طريق الفم، ولكن هل تأثير هذا العلاج مضمون أو فعال؟ نوضح الإجابة فيما يلي:

علاج البواسير للحامل بزيت الزيتون بصورة موضعية

في الحقيقة يمكن استخدام زيت الزيتون لعلاج البواسير، ولكن بصورة عامة ولم يتم ذكر استخدامه أو إجراء تجارب توضح إمكانية استخدامه مع الحوامل، حيث كانت التجربة التي تم القيام بها تشير إلى إمكانية استخدام خليط من زيت الزيتون، وعسل النحل وشمع العسل، وذلك بسبب الخصائص الذي يمتلكها هذا الخليط، حيث يتميز بقدرته المضادة للبكتيريا.

ADVERTISEMENT

وبناءًا على هذا تم استخدام الخليط بصورة موضعية مع مرضى البواسير والأشخاص الذين يعانون من وجود شرخ شرجي، وهذه التجربة تم إجراؤها على مجموعة من الأشخاص هم 13 من الذكور و2 من النساء بأعمار تتراوح ما بين 28-70 عام، حيث تم استخدام الخليط ووضعه لفترة قد تصل إلى 12 ساعة، وتم استخدامه لفترة مع مقارنة الأعراض.

ونتيجة للاستخدام ساعد الخليط في تخفيف أعراض البواسير المؤلمة، والتي كانت تتسبب في وجود نزيف أو حكة، كما أنه لم يسبب أي لآثار جانبية، لذا من الممكن استخدامه لتخفيف ألم الحكة والنزيف مع الأشخاص العاديين، ولكن يجب إجراء تجارب أخرى على الحوامل لمعرفة مدى أمانه، حيث لا توجد دراسات تشير إلى علاج البواسير للحامل بزيت الزيتون أو باستخدام هذه الطريقة، لذا من المهم جداً استشارة طبيبك إذا كنتِ حامل وتفكرين في استخدامه.

ADVERTISEMENT

علاج البواسير للحامل بزيت الزيتون عن طريق تناوله

من المعروف أن الإمساك هو أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الحوامل بمشكلة البواسير، وهذا يعني أنه إذا قمتِ بعلاج مشكلة الإمساك فقد يساعد ذلك في تخفيف ألم البواسير والتخلص منها، ويمكن استخدام زيت الزيتون لعلاج مشكلة الإمساك، حيث يمكن وضع ملعقة منه على كوب من الحليب وشربه أو وضعه على السلطة للاستفادة من خصائصه، وذلك لأن زيت الزيتون يعتبر من الملينات الطبيعية.

أضرار استخدام زيت الزيتون لعلاج البواسير للحامل

في حالة استهلاك زيت الزيتون عن طريق الفم بكميات صغيرة، فقد يكون آمن ولا يسبب ضرراً، بل وفقاً لدراسة تم القيام بها وجد أن استخدام زيت الزيتون خلال الحمل ساعد في تقليل الصفير لدى الأطفال الذين ولدوا لأمهات يقومون بإضافة زيت الزيتون إلى نظامهم الغذائي، كما ثبت أنه قد يساعد في تخفيف وتقصير مدة الطلق في المرحلة الثانية أثناء الولادة.

ولكن في حالة استخدام زيت الزيتون بكميات كبيرة، فقد يؤدي إلى الإصابة بالإسهال، كما أن الكميات الكبيرة منه قد تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة، وقد يؤثر على مستويات السكر بصورة عامة، لذا من الأفضل استشارة الطبيب فيما يتعلق بتناول زيت الزيتون أثناء الحمل والكمية المناسبة لكِ ولحالتك.

ADVERTISEMENT

كما أن استخدام زيت الزيتون بصورة موضعية قد يكون له بعض التأثير السلبي على الجلد وقد لا يكون خياراً مثالياً للجميع، خاصة الحوامل، لأنه قد يسبب احمرار الجلد وتلف الجلد لدى بعض الأشخاص، كما أن الكميات الزائدة منه قد تتسبب في تجمع البكتيريا، والأنواع الرديئة منه قد تحتوي على بعض الكيماويات التي قد تسبب تهيج الجلد، لذا لا تقومي بتجربة زيت الزيتون بمفرده لعلاج البواسير للحامل، كما لا تستخدميه في الخليط السابق دون استشارة طبيبك.

التخلص من البواسير أثناء الحمل

والآن قد تعرفتِ على حقيقة علاج البواسير للحامل بزيت الزيتون، ننصحك باستخدام الطرق الآمنة والتي ينصح بها للحوامل، لأنها لا تشكل خطر مثل استخدام الماء الدافيء وعدم الجلوس لفترات طويلة.

والآن وفي ختام مقالنا عن علاج البواسير للحامل بزيت الزيتون، نذكرك بضرورة استشارة طبيبك قبل تجربة أي من الوصفات العشبية أو الطبيعية، لأن بعض هذه الوصفات قد لا يكون مناسب لكِ وقد يؤثر عليكِ وعلى طفلك، مع تمنياتنا لكِ بحمل صحي وآمن.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد