عشبة القديسين: الفوائد والأضرار وطريقة الاستعمال

عشبة القديسين

ADVERTISEMENT

عشبة القديسين هو نبات طبي له خصائص مضادة للالتهابات، ومن مسمياته الأخرى عشبة القديس، عشبة سانت جون، و عشبة القديس يوحنا، ونبتة العرن المثقوب. فما هي فوائد عشبة القديسين، وطريقة اسعمالها، واهم المحاذير عند الاستخدام.

ما هي عشبة القديسين

شاع استخدام عشبة القديس أو القديسين كعلاج طبيعي للاكتئاب والقلق وفقدان الشهية، وأيضا لعلاج الآرق وغيرها من المشاكل الصحية الشائعة.

وتعد أوروبا هي الموطن الأصلي لنبتة سانت جون، كما انها توجد بشكل شائع بالولايات المتحدة الامريكية وكندا. ولقد اشتهر استخدام تلك العشبة في انتاج العديد من المنتجات الدوائية.

ADVERTISEMENT

اين توجد عشبة القديسين

تتوافر عشبة القديس بأشكال عديدة بما في ذلك الشاي، والكبسولات، والاقراص، والصبغات، ومستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي على الزيت. كما يمكنك العثور عليها في شكل مسحوق، أو أشكال مقطعة.

فوائد عشبة القديسين

شاع استخدام عشبة القديسين من أجل علاج العديد من الحالات مثل اعراض اضطراب فرط الحركة، ونقص الانتباه، واضطراب الوسواس القهري، والاضطراب العاطفي الموسمي، ومن ابرز فوائدها ايضا:

1. علاج الالتهابات

من فوائد عشبة القديس انها تتميز بخصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، لذا فأنه يمكن استخدامها موضعيا من اجل التخفيف من اعراض التهاب الجلد مثل علاج الاكزيما، والاعراض المرتبطة بالجروح الخفيفة. كما يمكن استخدامها أيضا في علاج البواسير بشكل طبيعي.

وهو ما أكدته نتائج أحد الدراسات والتي أجريت في عام 2003 بقسم الأمراض الجلدية في عيادة جامعة فرايبورغ بألمانيا. حيث تم علاج 18 شخص مصاب بالأكزيما باستخدام العشبة مرتين يوميا، ولمدة استغرقت أربعة أسابيع، مما أدى الى تحسن ملحوظ في مواقع العلاج.

ADVERTISEMENT
لمزيد من المعلومات اقرأ ايضا: فوائد العسل والقسط الهندي العلاجية

2. دعم الإقلاع عن التدخين

قد يعزز استخدام عشبة القديس جهود الإقلاع عن التدخين، وذلك عن طريق تقليل اعراض انسحاب التبغ والتخفيف من الآثار السلبية. حيث يرى بعض الباحثون إلى أن العشبة قادرة على تثبيط أوكسيداز أحادي الأمين أ و ب، كما تساعد على امتصاص الدوبامين والنورادرينالين، وهو ما يؤدي بدوره إلى التقليل من الأعراض المصاحبة للإقلاع عن التدخين.

3. الوقاية من السرطان

تحتوي أزهار وأوراق العشبة على مركب الهايبرفورين، والذي اكدت بعض الأدلة الحديثة على فعاليته في تثبيط السرطان مثل سرطان الجلد. مما قد يجعله علاج واعد، يحتاج إلى مزيد من الدراسات لتأكيد نتائجه في علاج السرطان والوقاية منه.

فوائد عشبة القديسين في علاج الاكتئاب

يساعد استخدام عشبة سانت جون على علاج اعراض الاكتئاب والقلق الخفيف والمتوسط، وما يميزها ان آثارها الجانبية تعد اقل من الآثار الجانبية لمعظم مضادات الاكتئاب الأخرى مثل فقدان الدافع الجنسي.

وبالرغم من ذلك فأنه قد يتفاعل استخدام عشبة القديسين مع استخدام بعض أنواع الأدوية الطبية، لذا فأنه يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها كعلاج وخاصة إذا كنت تتناول بالفعل أدوية مضادات الاكتئاب.

ADVERTISEMENT

ويرى بعض الباحثون إلى ان العشبة قد تعمل بشكل مشابه لمثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، وذلك لأنها توفر المزيد من السيروتونين، والنورادرينالين، والدوبامين في المخ. وبالتالي التحسين من الحالة المزاجية وعلاج اعراض الاكتئاب مثل الاضطراب العاطفي الموسمي الناتج عن نقص ضوء الشمس، واضطرابات القلق الاجتماعي.

لمزيد من المعلومات اقرأ: أهم مضادات الاكتئاب الطبيعية

علاج اعراض اضطراب الوسواس القهري

الوسواس القهري هو اضطراب عقلي يؤدي إلى عدم قدرة الشخص المصاب به التحكم في أفكاره أو أنشطته. ولقد اشارت احد الدراسات إلى نجاح استخدام عشبة القديس في تحسين حالة اضطراب الوسواس القهري، بعد ان تم علاج 12 شخص مصاب به باستخدام جرعة ثابته بمقدار 450 ملليجرام مرتين يوميا. وهو ما أدى إلى تحسن الاعراض بشكل ملحوظ في غضون أسبوع واحد من بدء العلاج.

ADVERTISEMENT

وكانت من الآثار الجانبية التي قد تم الإبلاغ عنها الاسهال واضطراب النوم، وعلى الرغم من ان استخدام عشبة القديم يمكن ان يكون في علاج الوسواس القهري، ولكن الامر لا يزال في حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد تلك النتائج.

فوائد عشبة القديسين للنساء

اشارت دراسة أجريت في معهد العلوم النفسية بانجلترا، والتي تضمنت 36 امرأة تراوحت اعمارهن ما بين 18 عام إلى 45 عام، بأن استخدام عشبة القديسين قد ساعد في تحسين الاعراض الجسدية والسلوكية لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، وذلك عندما تم استخدام جرعة بمقدار 900 ملليغرام في اليوم ولمدة دورتين من دورات الحيض.

كما اشارت بعض الدلائل إلى إمكانية استخدام العشبة من اجل التقليل من اعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة، وذلك عند استخدامها مع بعضا من مستخلص الكوهوش الأسود.

طريقة استعمال عشبة القديسين

  • علاج الاكتئاب الخفيف: وفقا لعدد من الدراسات والأبحاث العلمية، فقد تكون الجرعة النموذجية بالنسبة للبالغين حوالي 300 مجم في شكل كبسولة عن طريق الفم، لمدة 3 مرات يوميا مع الوجبات.
  • علاج مرض الصدفية: فبإمكانك استخدام مرهم عشبة سانت جون موضعيا على الجلد مرتين يوميا ولمدة 4 أسابيع.
  • علاج اعراض انقطاع الطمث: يمكن تناول 300 مجم مرة واحدة يوميًا لمدة 3 شهور تقريبا من اجل التخفيف من اعراض سن اليأس، كما اشارت دراسة أخرى إلى استخدام مستخلص عشبة سانت جون (تحتوي على 0.2 مجم/ مل هايبرسين) بجرعة 20 نقطة 3 مرات يوميا ولمدة شهرين.
  • علاج الجروح الخفيفة: يمكن استخدام 20% من العشبة في الفازلين على الجلد المصاب ثلاث مرات يوميا، ولمدة قد تستغرق 16 يوم.

جرعات الأطفال

ومن اجل علاج الاكتئاب لدى الاطفال الخفيف إلى المتوسط: يمكن استخدام جرعة تتراوح ما بين 150 مجم إلى 300 مجم من العشبة عن طريق الفم ثلاث مرات يوميا ولمدة شهرين، وذلك بالنسبة للأطفال التي تتراوح أعمارهم ما بين 6 إلى 17 عام.

تحذير: لا يجب التوقف فجأة عن تناول جرعة عشبة القديس، فقد يؤدي ذلك آثار جانبية محتملة، لذا فاحرص على تقليل الجرعة ببطء مع مرور الوقت، وذلك عند الرغبة في التوقف عن تناولها. كما يجب استشارة الطبيب قبل استخدام العشبة من اجل تحديد الجرعة المناسبة لك، ولتجنب أي آثار جانبية محتملة.

متى يبدأ مفعول عشبة سانت جونز

قد يستغرق الامر فترة تتراوح ما بين بضعة أسابيع إلى عدة أشهر، حتى تبدأ بالشعور بتحسن في الاعراض. ولكن يجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام من اجل تحديد الجرعة المناسبة وفقا للحالة.

تنويه: قد تكون عشبة القديسين مفيدة في علاج بعض الحالات المرضية، ولكن يجب التنويه بأنها يمكن ان تتفاعل مع بعض الأدوية الأخرى، مما يمكن ان يسبب آثار جانبية خطيرة، لذا فإنه يجب استشارة الطبيب قبل استخدام العشبة.

اضرار عشبة سانت جون

يعد استخدام عشبة القديسين آمن عندما تؤخذ جرعات معتدلة عن طريق الفم، لمدة قد تصل إلى 12 أسبوع. ولكن قد تكون من آثاره الجانبية ما يلي:

  • الارق
  • الاسهال
  • اضطراب المعدة
  • جفاف الفم
  • الصداع
  • الدوخة
  • الطفح الجلدى
  • الشعور بالوخز

وقد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي تجاه استخدام عشبة القديسين، أو حساسية الجلد الشديدة عند التعرض لأشعة الشمس.

كما قد تتعرض النساء لخطر حساسية الجلد الشديدة حتى عند تناول الجرعات المعتادة والمعتدلة من العشبة. لذا فاحرص على وضع واقي الشمس عند الخروج، وخاصة لأصحاب البشرة الفاتحة.

التفاعلات الدوائية

قد تسبب نبتة سانت جون تفاعلات خطيرة مع بعض أنواع الأدوية. ولهذا فلقد قامت فرنسا بحظر استخدام العشبة في المنتجات. كما انه لا يتوافر النبات في بعض البلدان الأخرى، الا بوصفة طبية فقط.

لذا فأنه يجب استشارة الطبيب قبل استخدام عشبة القديسين مع أي نوع دواء طبي. ومن أنواع تلك الادوية:

  • مضادات الاكتئاب
  • بعض أدوية العلاج الكيميائي
  • بعض أدوية مثبطات المناعة
  • أدوية التحسس الضوئي
  • أدوية سيولة الدم
  • حبوب منع الحمل
  • الأدوية التي يتم تغييرها وتفكيكها بواسطة الكبد

محاذير عند الاستخدام

  • لا يوصى باستخدام عشبة سانت جون للنساء الحوامل والمرضعات
  • لا يوصى باستخدامها من قبل الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر، لا نها قد تؤدي إلى تدهور الحالة.
  • لا يوصى باستخدامها من قبل الأشخاص التي تعاني من الاضطراب ثنائي القطب، أو حالة الاكتئاب الشديد.
  • قد تسبب العشبة الذهان لدى بعض المصابين بالفصام.

قد تؤثر نبتة سانت جون على مستويات السيروتونين في المخ، مما قد يتداخل مع الإجراءات الجراحية. لذا فأنه يجب التوقف عن استخدامها قبل أسبوعين على الأقل من موعد إجراء العملية الجراحة.

قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد