ظهور حبوب في الوجه أثناء الحمل

ظهور حبوب في الوجه أثناء الحمل
يعتبر ظهور الحبوب أثناء فترة الحمل من الأعراض الشائعة والمزعجة أيضًا التي تعاني منها الكثير من النساء الحوامل، تعرفي في هذا المقال على أسباب ظهور حبوب في الوجه أثناء الحمل وطرق العلاج الآمنة وغير الآمنة.

ADVERTISEMENT

أسباب ظهور حبوب في الوجه أثناء الحمل

قد يتسبب الحمل في ظهور حب الشباب أو يزيد الحبوب الموجودة مسبقًا سوءًا، وتلاحظ بعض الحوامل ظهور الحبوب وانتشارها في فترة الحمل، ويرجع ذلك إلى ارتفاع مستوى هرمون يسمى الأندروجين وهو المسؤول عن زيادة حجم الغدد الدهنية وتحفيزها على إفراز مادة دهنية تسمى الزهم، وتراكم هذه المادة في الخلايا يؤدي إلى انسداد المسام مما يهيئ بيئة مثالية لتضاعف البكتيريا وظهور الحبوب، ويمكن حدوث ذلك في أي وقت خلال الحمل.

كيفية التعامل مع الحبوب أثناء الحمل

هناك عدد من النصائح التي يمكن باتباعها تقليل ظهور الحبوب وعلاجها، وهي:

تنظيف البشرة

أفضل العلاجات لحبوب الوجه هي منعها من الظهور، لذلك احرصي على غسل الوجه وتنظيف البشرة جيداً بغسول مناسب خالي من الصابون مرتين في اليوم، واحرصي على التنظيف جيداً حول خط الشعر، وتأكدي من غسل الشعر بانتظام إذا كان من النوع الدهني وتغيير غطاء الوسادة بانتظام.

ADVERTISEMENT

تجنبي استخدام مستحضرات التجميل

تجنبي استخدام مستحضرات التجميل الدهنية أو واقي الشمس واستخدام مستحضرات ذات قاعدة مائية.

ترطيب البشرة

احرصي على استخدام مرطب بشرة خالي من الزيوت، حيث أن جفاف البشرة يمكن أن يؤدي إلى ظهور الحبوب.

شرب الكثير من الماء

يساعد شرب كمية كبيرة من الماء على الاحتفاظ بالرطوبة داخل الخلايا والتقليل من ظهور الحبوب وإعطاء البشرة مظهراً أكثر إشراقاً.

علاجات منزلية للحبوب أثناء الحمل

بعد أن تعرفتي على أسباب ظهور حبوب في الوجه أثناء الحمل يمكنك اتباع أحد هذه العلاجات المنزلية لعلاج الحبوب أثناء الحمل والرضاعة، ومنها:

ADVERTISEMENT

تناول أطعمة غنية بالزنك

تشير الكثير من الدراسات إلى أن النساء الحوامل أو المرضعات أكثر عرضة لنقص الزنك، وهو يعتبر عامل أساسي لتصنيع البروتين داخل الجسم وانقسام الخلايا وإعادة بناء الخلايا والأنسجة التالفة نتيجة الحبوب والجروح، لذلك احرصي على تناول أطعمة غنية بالزنك مثل عين الجمل والمكسرات الأخرى وبلح البحر والزبادي.

اقرئي أيضًا: فوائد الزنك للحامل

تناول أطعمة غنية بفيتامين أ

يعتبر فيتامين أ هو الاسم العام لمركبات كيميائية تسمى الريتينويد، حيث تستخدم هذه المركبات كعلاج موضعي للحبوب وللتقليل من أعراض ظهورها، لذلك يجب تناول أطعمة غنية بفيتامين أ مثل الكبدة والبيض والسبانخ والبروكلي.

العسل

يحتوي العسل على مركبات مضادة للالتهاب ومضادة للبكتيريا، ويمكن وضع العسل مباشرة على مكان الحبوب للتهدئة من الالتهابات المصاحبة لها، ويمكن مزجه مع قطرات من زيت اللافندر أو عصير الليمون ووضع الخليط مباشرة على الحبوب.

علاجات غير آمنة للحبوب أثناء الحمل

  • تعتبر أكثر علاجات الحبوب فاعلية وأكثرها نجاحًا في علاج الحبوب هو الأيزوتريتينوين وهو علاج يؤخذ عن طريق الفم، ولكن يجب تجنب استخدامه خلال فترة الحمل لأنه يؤثر سلباً على الجنين، ويمكن أن يؤدي إلى التشوهات الجنينية.
  • العلاج الهرموني يتضمن هذا العلاج هرمونات أنثوية مثل الإستروجين ومضاد الأندروجين، يجب تجنب ذلك العلاج أيضًا خلال الحمل لأنه يزيد من احتمالية الإصابة بالتشوهات الجنينية.
  • الريتينويد الموضعي يجب تجنبه أيضًا أثناء الحمل لأن هذا العلاج مشابه للأيزوتريتينوين على الرغم من وجود دراسات تشير إلى أن الجلد يمتص منه كمية أقل ولكن ينصح الأطباء بتجنب استخدامه أثناء الحمل.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على أسباب ظهور حبوب في الوجه أثناء الحمل وتعرفتي على العلاجات الآمنة والعلاجات غير الآمنة، من الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدام أي علاجات أو أدوية خلال فترة الحمل، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد