ADVERTISEMENT

طريقة حساب السعرات الحرارية في الطعام

طريقة حساب السعرات الحرارية في الطعامالسعرات الحرارية أحد أهم العوامل التي تؤثر على وزن الجسم وسواء عند محاولة خسارة الوزن أو اكتسابه فإن الأطباء وخبراء التغذية يوصون بحساب عدد السعرات الحرارية للوصول إلى الوزن المثالي بسرعة، وفي هذا المقال نعرض لكم طريقة حساب السعرات الحرارية في الطعام بأسهل طريقة لذا تابعوه معنا.

ما هي السعرات الحرارية؟

السعر الحراري هو وحدة قياس الطاقة الموجودة في الطعام والشراب الذي نتناوله على مدار اليوم حيث أن السعرات الحرارية الموجودة في هذا الطعام هي التي تزود الجسم بالطاقة اللازمة لعمل الوظائف الحيوية، والسعرات الحرارية نوعان:

ADVERTISEMENT
  • سعرة حرارية صغيرة calorie: وهي وحدة قياس درجة الحرارة اللازمة لـ 1 جرام من الماء بمقدار 1 درجة مئوية.
  • سعرة حرارية كبيرة kilocalories: وحدة قياس درجة الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة كيلو جرام من الماء بمقدار 1 درجة مئوية، وتحتوي السعرة الحرارية الكبيرة على 1000 سعرة حرارية صغيرة.

طريقة حساب السعرات الحرارية في الطعام

يعتبر الكثير من خبراء التغذية أن حساب السعرات الحرارية في الوجبات التي يتم تناولها واحد من أفضل طرق الوصول للوزن المثالي، وقد تبدو هذه العملية في البداية أمراً سهلاً إلا أنها تحتاج تركيزاً حيث أن هناك بعض الأخطاء التي يرتكبها الكثير من الأشخاص دون علم منهم مما يؤثر على النتيجة النهائية.

المواقع والتطبيقات

عندما يتعلق الأمر بحساب السعرات الحرارية لا تعتمد فقط على الذاكرة لمعرفة السعرات الحرارية في أصناف الطعام المختلفة، حيث أنه يوجد الكثير من المواقع وتطبيقات الهواتف الذكية التي تعمل على حساب السعرات الحرارية بكل سهولة وهو الأمر الذي سيساعدك كثيراً ويشجعك كذلك.

قياس حصص الطعام

من المهم قياس حصة الطعام بدقة وعدم تناول كميات عشوائية خاصةً الأطعمة التي تُحضر بكميات كبيرة أو اللذيذة التي يجد المرء نفسه يتناول الكثير منها دون أن يشعر، لذا يجب حساب الكمية جيداً وتناول الطعام في أطباق أصغر في حالة الرغبة في خسارة الوزن وأطباق أكبر في حالة الرغبة في زيادة الوزن.

إحصاء الوجبات كلها

عند إحصاء السعرات الحرارية فإنه من المهم إحصاء كل شيء بما في ذلك الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة، وينصح الخبراء بجعل كتابة الوجبات في دفتر خاص عادة يومية لأن هذا يساعد على معرفة السعرات الحرارية بدقة كما أنه يعتبر من الوسائل التشجيعية الفعالة، هذا بالإضافة إلى إحصاء دقائق التمارين الرياضية حيث ينصح الخبراء بممارسة الرياضة لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع سواء عند خسارة الوزن أو اكتسابه.

ADVERTISEMENT

السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم

يحتاج جسم الإنسان إلى السعرات الحرارية يومياً للحصول على الطاقة اللازمة ويتم تحديد السعرات الحرارية طبقاً لعدد من العوامل مثل السن والجنس والطول والصحة العامة للجسم، وإليك معدل السعرات الحرارية التي يجب تناولها في اليوم:

  • 2500 سعر حراري للرجل.
  • 2000 سعر حراري للمرأة.

ويوصي الخبراء بتقليل عدد السعرات الحرارية بمقدار 500 سعر حراري من الحمية عند محاولة خسارة الوزن، وعند محاولة زيادة الوزن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من النحافة فإنه يجب زيادة السعرات الحرارية قدر الإمكان لكن الصحية منها أي يجب تجنب الحلويات أو الأطعمة التي تحتوي على العديد من الدهون.

بعد معرفة طريقة حساب السعرات الحرارية في الطعام فإننا ننصح باتباع حمية غذائية متكاملة وبالمتابعة مع طبيب متخصص حيث أن هذا يساعد على معرفة الوزن المثالي الذي يجب الوصول إليه حيث سيكون الطبيب قادراً على حساب السعرات الحرارية وفقاً للعوامل التي سبق ذكرها، ومن المهم ممارسة الرياضة بانتظام.

قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد