ADVERTISEMENT

شراب القيقب: هل هو مفيد ام ضار؟

شراب القيقب

ADVERTISEMENT

يعد شراب القيقب او ميبل سيرب (Maple syrup) أو شراب الأسفندان من أفضل البدائل الطبيعية للسكر المكرر عند استهلاكه باعتدال. لذا تعرف على اهم فوائد شراب القيقب وما هي اضراره المحتملة.

ADVERTISEMENT

شراب القيقب

شراب القيقب هو واحد من أكثر المحليات الطبيعية شيوعا في العالم، وخاصة في أمريكا الشمالية. حيث يعتبر منتج طبيعي وغير مكرر، يتم إنتاجه عن طريق غليان النسغ الذي تم جمعه من أشجار القيقب. وذلك على عكس السكر المكرر، والذي يخضع لعملية طويلة من أجل تكثيفه في شكل السكر المتبلور.

فما يميز المحليات الطبيعية ومن ضمنها ميبل سيرب، هو انها تحتوي على مستويات أعلى من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والإنزيمات المفيدة للجسم، وذلك عند مقارنتها بسكر المائدة الأبيض، أو شراب الذرة عالي الفركتوز.

القيمة الغذائية

تحتوي كل ملعقة من شراب ميبل سيرب النقي (20 جم تقريبا) على التالي:

  • الكربوهيدرات: 13 جم
  • البوتاسيوم: 41 مجم
  • الكالسيوم: 13 مجم
  • المغنسيوم: 2.8 مجم
  • الزنك: 0.8 مجم
  • الحديد: 0.2 مجم

اما عن السعرات الحرارية في شراب القيقب، فكل ملعقة كبيرة (حوالي 20 جم) تحتوي على 52 سعرة حرارية تقريبا.

ADVERTISEMENT
لمزيد من المعلومات اقرأ: ما هي السعرات الحرارية في السكر

فوائد شراب القيقب

يمكن الاستفادة من فوائد شراب القيقب عند استهلاكه بكميات معتدلة، ومن اهم فوائده الصحية:

مصدر غنى بمضادات الأكسدة

يحتوي ميبل سيرب على حوالي 24 نوع من مضادات الأكسدة. وهو ما يميز هذا الشراب الطبيعي عن بدائل التحلية الأخرى، والتي تحتوي على نسبة ضئيلة من مضادات الاكسدة مثل السكر المكرر، وشراب الذرة.

وكلما كان شراب القيقب داكن اللون من الدرجة B، كلما كان يحتوي على مضادات اكسدة اعلى من الشراب المخفف. ومن أنواع مضادات الاكسدة الموجودة به ما يلي:

  • مركبات الفلافانول
  • حمض البنزويك
  • حمض السيناميك
  • حمض الغاليك

تعزيز عمل الجهاز المناعي

على الرغم من ان شراب القيقب يحتوي على نسبة عالية من سكر السكروز، ولكنه يحتوي أيضا على العديد من المعادن، والفيتامينات، والاحماض الأمينية.

ADVERTISEMENT

حيث يحتوي ميبل سيرب على الزنك والمنجنيز، والكالسيوم، والبوتاسيوم، وهو ما قد يساعد في الحفاظ على مستوى خلايا الدم البيضاء، وتنظيم مستويات السكر في الدم، وتعزيز عمل الجهاز المناعي ووظائف المخ والاعصاب.

الوقاية من مرض السكر

اشارت بعض الدراسات إلى ان شراب ميبل سيرب قد يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم أقل من السكروز، وهو ما قد يساعد في الوقاية من داء السكري من النوع الثاني. ولكن يجب ان تضع في اعتبارك بأنه من الضروري استهلاك كميات صغيرة من بدائل السكر الطبيعية بوجه عام لتجنب أي مشاكل صحية محتملة، مع تجنب السكر المكرر بشكل خاص.

الوقاية من الالتهابات

يمكن ان يساعد إضافة شراب القيقب ضمن النظام الغذائي الصحي، من اجل الوقاية من العديد من الامراض مثل التهاب المفاصل، والتهاب المعدة، وامراض القلب.

حيث يمكن ان تساعد المنتجات الطبيعية والتي تحتوي على المركبات النباتية مثل الفينول في التقليل من الاجهاد التأكسدي، وبالتالي حماية المخ والاعصاب.

ADVERTISEMENT

تعزيز صحة البشرة

يساعد استخدام شراب ميبل سيرب موضعيا على البشرة في التخفيف من الالتهابات وجفاف الجلد.  كما يمكن الاستفادة من إضافة شرب القيقب من اجل اعداد ماسك لترطيب البشرة. وذلك عن طريق اضافته على الحليب الخام والشوفان الملفوف، والعسل الخام، ووضع هذا المزيج الطبيعي على الوجه من اجل الترطيب، وتقليل الالتهابات وعيوب البشرة.

بديل شراب القيقب

قد يؤدي الاستهلاك العالي من السكر المكرر إلى الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي مثل متلازمة تسرب الأمعاء، والقولون العصبي.

ووفقا لبعض الدراسات التي قامت بمقارنة المحتوى الإجمالي لمضادات الاكسدة في أنواع المحليات الطبيعية، ثبت ان بدائل السكر الطبيعية تحتوي على نسبة اعلى من مضادات الاكسدة مقارنة بأنواع المحليات الأخرى. ومن ضمن البدائل الطبيعية:

  • شراب القيقب
  • العسل الخام
  • السكر البني
  • دبس السكر الأسود
لمزيد من المعلومات اقرأ: الفرق بين السكر الابيض والسكر البني

لذا فإن كنت تستخدم منتجات السكر المكرر أو المحليات الصناعية، فإنه من الأفضل استبدالها بشراب القيقب أو العسل الخام. وذلك لتجنب العديد من المشاكل الصحية مثل زيادة الوزن، والاكتئاب، وفقدان الذاكرة قصير المدى، وصعوبات التعلم.

فمن فوائد شراب القيقب انه يحتوي على مركبات الفينول، وهي مركبات توجد في مجموعة متنوعة من الأطعمة النباتية مثل المكسرات، والتوت، والحبوب الكاملة. وهي تعد ذات فائدة كبيرة فيما يتعلق بالمساعدة على الوقاية من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل امراض القلب، والسكر، والسرطان.

ولكن إذا كنت تبحث عن افضل بديل لشراب القيقب، فأنه من الأفضل لك استخدام العسل الخام، وذلك نظرا لاحتواء العسل الخام على عناصر غذائية ومضادات اكسدة اعلى. وهو ما يساعد في الوقاية من الالتهابات، وتخفيف الحساسية بشكل طبيعي.

كما ان العسل يعد مضاد طبيعي للبكتيريا، وبالتالي الوقاية وعلاج العديد من أنواع العدوى. ومن أشهر أنواع العسل الخام ذات الخصائص العلاجية عسل المانوكا.

اضرار شراب القيقب

نسبة عالية من السكر

يعد استهلاك شراب القيقب آمن، ولكن بالرغم من فوائده الصحية، واحتوائه على العديد من مضادات الاكسدة والمعادن، الا انه يجب استهلاكه بحرص وبكميات قليلة، نظرا لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر.

اثاره الجانبية لمرضى السكر

وعلى الرغم من ان شراب القيقب يرفع نسبة السكر في الدم بشكل أبطأ من سكر المائدة، ولكن قد يعاني مرضى السكر من تقلبات في مستويات الانسولين، لذا فأنه يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه من قبل مرضى السكر.

تسوس الاسنان

تساعد أنواع السكر المختلفة على تحفيز تسوس الاسنان، وخاصة عندما يكون عالي التركيز، حيث تتغذى البكتيريا على السكر في الفم وتتكاثر، وكلما زاد استهلاك الشخص للسكر، كلما زاد خطر اصابته بتجاويف الأسنان.

هذا إلى جانب، انه يجب تجنب اضافته إلى نظامك الغذائي اليومي، وذلك للوقاية من اضرار فرط الاستهلاك، والاعتماد على الأطعمة الكاملة والتي تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية مثل الخضروات، والفواكه.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد