ADVERTISEMENT

السعرات الحرارية في السكر والكمية المسموح بتناولها

السعرات الحرارية في السكر

ADVERTISEMENT

قد يكون التفكير في مقدار السعرات الحرارية في السكر هو أكثر الأمور التي تفكر بها عند اتباعك حمية غذائية للتخلص من الوزن الزائد، أو عند محاولة الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن في حياتك اليومية، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لكي تتعرف على أنواع السكر وسعراته الحرارية والمقدار المسموح بتناوله يومياً.

السكر

السكر هو الاسم العام للكربوهيدرات القابلة للذوبان في الماء حلوة المذاق، والذي يستخدمه الجميع لتحلية الأطعمة. يتوافر السكر في عدة أشكال، حيث توجد السكريات البسيطة والسكريات المركبة وكلها أنواع مختلفة للسكر سنتحدث عنها بالتفصيل في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

توجد السكريات في معظم أنسجة النباتات، وتتعدد أنواعه واستخداماته، وقد زاد استهلاك السكر في الجزء الأخير من القرن العشرين، مما دفع الباحثون لدراسة ما إذا كان الإفراط في تناول السكر يضر بصحة الإنسان، ودراسة السعرات الحرارية في السكر والنسب المسموح تناولها.

السعرات الحرارية في السكر

تعتمد السعرات الحرارية في السكر بشكل أساسي على نوعه والكمية التي تتناولها، ووفقاً للمعلومات المقدمة من قِبل وزارة الزراعة الأمريكية USDA نجد أن ملعقة صغيرة من سكر المائدة أو ما تعادل 5 جرام تقريباً تحتوي على 20 سعر حراري، وتحتوي هذه الكمية على 6.5 جرام من الكربوهيدرات.

وبسبب ارتفاع السعرات الحرارية في السكر يرتبط استهلاكه بشكل متزايد بمشاكل السمنة، مرض السكري من النوع الثاني، أمراض القلب، بعض أنواع السرطان، تسوس الأسنان وأمراض الكبد الدهنية الغير كحولية.

لهذا السبب أوصت منظمة الصحة العالمية البالغين والأطفال بتقليل استهلاكهم للسكر إلى أقل من 10%، حيث أنه كلما قل تناولك للسكر في نظامك الغذائي، كلما أصبحت أكثر صحة.

ADVERTISEMENT

يمكنك الآن حساب كتلة جسمك ومعرفة وزنك المثالي بخطوات بسيطة من خلال هذا الرابط: احسب الآن

ما هي الكمية المسموح تناولها من السكر يومياً؟

لا توجد إجابة بسيطة لهذا السوال، حيث يمكن لبعض الأشخاص تناول الكثير من السكر دون ضرر، في حين أنه يجب أن يتجنبه البعض الآخر بقدر الإمكان.

ووفقاً لـ جمعية القلب الأمريكية AHA فإن الحد الأقصى من السكريات المسموح تناولها يومياً هي 150 سعر حراري في اليوم بالنسبة للرجال أي ما يعادل 37.5 جرام (9 ملاعق صغيرة)، و100 سعر حراري بالنسبة للنساء أي ما يعادل 25 جرام (6 ملاعق صغيرة).

وتنصح الإرشادات الغذائية الأمريكية الأشخاص بالحد من استهلاكهم للسكر إلى أقل من 10% من السعرات الحرارية اليومية بسبب ارتفاع السعرات الحرارية في السكر.

ADVERTISEMENT

انواع السكر

الفركتوز

وهو سكر الفاكهة، يتم استخراجه بشكل طبيعي من الفاكهة وبعض الخضروات الجذرية وقصب السكر والعسل، وهو سكر المائدة المتعارف عليه الذي يعتبر أحلى أنواع السكر.

الجلوكوز

وهو سكر العنب، ويوجد بشكل طبيعي في عصائر الفاكهة والنبات، يتم تحويل معظم الكربوهيدرات المستهلكة في الطعام إلى جلوكوز أثناء الهضم.

الجلاكتوز

لا يتم تكوينه منفرداً، ولكنه مُكون من الجلوكوز الموجود في اللاكتوز أو سكر الحليب، ويعطي مذاقاً أقل تحلية من الجلوكوز.

اللاكتوز

هو السكر الطبيعي الموجود في الحليب، ويتكون اللاكتوز من مزيج من الجلاكتوز والجلوكوز. وعند استهلاكه يتم تكسيره بواسطة إنزيم لاكتاز أثناء الهضم، وهو الإنزيم الموجود لدى الأطفال فقط ولا يتكون لدى البالغين، لذا فلا يستطيعون هضم اللاكتوز.

ADVERTISEMENT

المالتوز

وهو سكر الشعير، وتعتبر السعرات الحرارية في السكر من هذا النوع أقل من الجلوكوز، الفركتوز أو السكروز.

السكروز

وهو السكر الموجود في سيقان قصب السكر وجذور بنجر السكر، وأيضاً يتم تكوينه بشكل طبيعي مثل الفركتوز والجلوكوز في النباتات الأخرى مثل الجزر.

.

كيف يمكن تقليل السكر في النظام الغذائي؟

للحد من السعرات الحرارية في السكر واستهلاك نسبة كبيرة منه خلال اليوم، يمكنك تجنب الأطعمة التالية:

  • المشروبات الغازية.
  • عصائر الفاكهة، الأفضل تناول الفاكهة كاملة بدلاً من عصير الفاكهة.
  • الحلويات.
  • المخبوزات.
  • الفاكهة المعلبة.
  • الأطعمة قليلة الدسم أو أطعمة الحمية الغذائية، حيث تزيد نسبة السكر في الأطعمة التي تمت إزالة الدهون منها.

لذا فمن الأفضل أن تشرب الماء بدلاً من الصودا أو العصائر، ولا تضيف السكر إلى القهوة أو الشاي، كما يمكنك استبدال السكر في الوصفات بإضافة مكونات أخرى مثل القرفة، الفانيليا والزنجبيل والليمون.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/nutrition/how-much-sugar-per-day?fbclid=IwAR3rhXKaLBKQ1XXRvnh7YGM7YmgLJLr2me_A58L1jDtKE896N_Nm_o0hmmw
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد