شد البطن للحامل

شد البطن للحاملغالبًا ما يكون الحمل وقتًا حماسيًا في حياة المرأة، ولكنه أيضًا وقت مليء بأعراض جسدية جديدة أو تجارب غريبة، وألم البطم أو ما يُعرف بـ شد البطن هو أحد هذه الأعراض التي تعاني منها العديد من النساء أثناء الحمل، ولمعرفة أسباب شد البطن للحامل وكيفية التعامل معها، تابعي معنا عزيزتي الحامل هذا المقال.

ADVERTISEMENT

أسباب الشعور بـ شد البطن للحامل

يختلف شد البطن، خلال فصول الحمل الثلاثة، كما تعلمي عزيزتي فإن أول ثلاثة أشهر تمثل الفصل الأول، وثاني ثلاثة أشهر تمثل الفصل الثاني، وهكذا، لنبدأ بأسباب شد البطن في الفصل الأول.

الفصل الأول من الحمل

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل المرأة تشعر بأن معدتها مشدودة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، بما في ذلك:

ADVERTISEMENT

التمدد: حيث ينمو الرحم ويتمدد بسرعة لاستيعاب الجنين النامي، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تقلصات في البطن أو آلام حادة على طول جانبي البطن، حيث تتمدد الأربطة والأنسجة الأخرى.

الانتفاخ أو الإمساك: يعد ألم الانتفاخ والغازات مشكلة شائعة جدًا طوال فترة الحمل، ويمكن أن يسبب تشنجًا أو ألمًا في البطن، ويمكن أن يكون مؤلمًا للغاية، فالإمساك هو أيضًا شكوى شائعة في الحمل، حيث يمكن أن تؤدي هرمونات الحمل المتغيرة إلى إبطاء الجهاز الهضمي.

ADVERTISEMENT

في حالات نادرة: يمكن أن يشير شد البطن إلى إجهاض، وهو فقدان الحمل قبل 20 أسبوع، ومع ذلك، يكون الإجهاض أكثر شيوعًا قبل الأسبوع الثاني عشر من الحمل.

الفصل الثاني من الحمل

غالبًا ما يستمر التمدد والتشنج وآلام الشد على جانبي الرحم في الثلث الثاني من الحمل، حيث تتمدد الأربطة مع نمو الرحم، مما قد يسبب ألمًا حادًا، ويحدث هذا الألم عادةً مع تغيرات في وضعية الجسم، مثل الجلوس للوقوف أو الانحناء.

وتبدأ معظم النساء في الشعور بانقباض الرحم، تُعرف هذه باسم تقلصات براكستون هيكس أو المخاض الكاذب، والهدف من تقلصات براكستون هيكس هو تحضير الرحم للعمل الشاق من المخاض والولادة، يُعتقد أنها تساعد على شد عضلة الرحم وتعزيز تدفق الدم إلى المشيمة.

ADVERTISEMENT

أسباب شد البطن للحامل في الثلث الأخير من الحمل

يزيد شد البطن المرتبط بتقلصات براكستون هيكس قوة وتكرار خلال الثلث الثالث من الحمل، وعلى الرغم من أن هذه الانقباضات شائعة في ذلك الوقت، لا يزال من المهم ملاحظتها ومتابعتها، إذا حدثت أكثر من بضع مرات في الساعة، فعليكِ التحدث إلى الطبيب.

نصائح للتعامل مع شد البطن خلال الحمل

إليكِ بعض النصائح التي قد تساعدك:

  • إذا شعرتِ بحالة خفيفة من شد البطن، فاشربي الكثير من الماء وعصائر الفاكهة الطازجة للحفاظ على رطوبة جسمك.
  • في بعض الأحيان، تحدث تقلصات براكستون هيكس في وضعية جلوسك أو وقوفك، لذا، إذا واجهتِ تقلصات أثناء الجلوس أو الوقوف، فحاولي تغيير وضعيتك، حاولي رفع ساقيك أو الاستلقاء.
  • لا تنهضي من الكرسي أو السرير بسرعة كبيرة، خذي وقتك للقيام بذلك.
  • خذي حمامًا دافئًا أو يمكنك أيضًا استخدام أكياس الماء الساخن أو وسادات التدفئة.

وستخفف هذه الإجراءات العلاجية المنزلية من تصلب بطنك.

ADVERTISEMENT

متى يجب عليك الاتصال بالطبيب؟

قد يكون بطنك مشدود أثناء الحمل لأسباب عديدة، ومع ذلك، يجب عليك الاتصال بالطبيب إذا:

  • أصبح الشد في البطن أثناء الحمل أكثر كثافة وألمًا.
  • كنتِ تعانين من شد في اليطن أدى إلى صعوبات في التنفس.
  • إذا حدث أكثر من أربع مرات في الساعة.

إذا كنت حاملاً في أقل من 37 أسبوعًا، ولاحظتِ أعراض الولادة المبكرة، مثل النزيف، أو زيادة الضغط في الحوض، أو تسرب مستمر للسوائل من المهبل، فاتصل بطبيبك على الفور.

وفي النهاية، بعد أن تحدثنا عن أسباب شد البطن للحامل وطرق التعامل معها، لا تترددي عزيزتي الحامل في استشارة طبيبك، إذا شعرتِ بأي عرض غير معتاد، واحرصي دومًا على سلامتك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ ياسمينا محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد