العلاقة بين زيت الزيتون وفيتامين د

زيت الزيتون وفيتامين د
العلاقة بين زيت الزيتون وفيتامين د

يستطيع جسم الإنسان أن ينتج فيتامين د عند التعرض للشمس، ويتوافر فيتامين د في عدد قليل من الأطعمة، وأيضاً يتوافر كمكل غذائي، وهناك اعتقاد عند البعض أن زيت الزيتون يحتوي على فيتامين د، ولكن هل هذا صحيح؟ لذلك سنتعرف معاً في هذا المقال على العلاقة بين زيت الزيتون وفيتامين د، وهل يمكن تناول فيتامين د مع زيت الزيتون؟ وما هي الفيتامينات الأخرى المتوفرة في زيت الزيتون؟

ADVERTISEMENT

هل يحتوي زيت الزيتون على فيتامين د؟

أثبتت العديد من الدراسات عدم احتواء زيت الزيتون على فيتامين د، ولكن يمكن تدعيم بعض أنواع زيت الزيتون بفيتامين د، وبما أن فيتامين د من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون فإن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د والتي يضاف إليها زيت الزيتون قد يساعد في امتصاص فيتامين د.

ما العلاقة بين زيت الزيتون وفيتامين د؟

حسب دراسة أجريت على مجموعة من الفئران، يمكن أن يكون لزيت الزيتون المدعم بفيتامين د3، دور في تعزيز صحة العظام، ومنع فقدان العظام الذي يكون نقص هرمون الاستروجين سببا فيه، كما يمكن أن يكون لزيت الزيتون المدعم بفيتامين د3 دور في تحسين حالات الالتهاب، لذلك يمكن أن يكون هناك له دور مؤثر في الوقاية من هشاشة العظام، لكن بالطبع مازال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للتأكد.

ADVERTISEMENT

تناول فيتامين د مع زيت الزيتون

لا تتوافر معلومات كثيرة عن دور تناول زيت الزيتون مع فيتامين د، ولكن حسب دراسة أجريت على الفئران لدراسة التفاعل بين مكونات زيت الزيتون وامتصاص فيتامين د، أظهرت النتائج أنه يمكن أن يسبب البينوريسينول الموجود في زيت الزيتون، انخفاض قدرة الجسم على امتصاص الفيتامين، ولكن البينوريسينول يختلف في أنواع زيت الزيتون المختلفة.

لذلك مازال هناك حاجة إلى دراسات أخرى، كما أننا ننصح باستشارة الطبيب عن الأطعمة والمصادر الأخرى التي يمكن أن تساعد على امتصاص زيت الزيتون بشكل أفضل.

ADVERTISEMENT

فيتامينات موجودة في زيت الزيتون

يتميز زيت الزيتون، بوجود عناصر مهمة للجسم، وإن كانت بنسب مختلفة، ومن الفيتامينات التي يحتوي عليها:

  • فيتامين ك: ويوجد بنسبة 7% من النسبة اليومية الموصي بها في ملعقة زيت الزيتون، وهو مهم في المساعدة على تجلط الدم، ومنع الإفراط في النزيف.
  • فيتامين هـ: ويوجد بنسبة 13% في ملعقة زيت الزيتون، ويساعد على تعزيز صحة الدماغ والجلد والرؤية، كما أنه يحتوي على خصائص مهمة مضادة للأكسدة.

في النهاية وبعد أن تعرفنا على العلاقة بين فيتامين د وزيت الزيتون، ومصادر فيتامين د الغذائية، ننصحك عزيزي القارئ بإدراج زيت الزيتون في نظامك الغذائي نظراً لفوائده، وأيضاً عمل اختبار لفيتامين د بالدم للتأكد أنه ليس لديك نقص به، كما يمكنك معرفة المزيد من المعلومات عن فوائد زيت الزيتون المتعددة للجسم.. ونتمنى لكم دوماً دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة فاطمة مصطفى - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد