ADVERTISEMENT

زيت الزيتون وفيتامين د

زيت الزيتون وفيتامين ديستطيع جسم الإنسان أن ينتج فيتامين د عند التعرض للشمس، ويتوافر فيتامين د في عدد قليل من الأطعمة، وأيضاً يتوافر كمكل غذائي، وهناك اعتقاد عند البعض أن زيت الزيتون يحتوي على فيتامين د، ولكن هل هذا صحيح؟ لذلك سنتعرف معاً في هذا المقال على علاقة زيت الزيتون وفيتامين د ، فتابعوا القراءة.

ما هو زيت الزيتون؟

يأتي زيت الزيتون من ثمار شجرة الزيتون، والزيتون من المحاصيل التقليدية بدول منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويُستخدم  زيت الزيتون في الطهي ويدخل كمكون رئيسي بالعديد من مستحضرات التجميل والصابون، وبعض الصناعات الدوائية.

ADVERTISEMENT

زيت الزيتون وفيتامين د

أثبتت العديد من الدراسات عدم وجود علاقة بين زيت الزيتون وفيتامين د، حيث أن زيت الزيتون ليس من المصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين د، ولكن يمكن تدعيم بعض أنواع زيت الزيتون بفيتامين د، وبما أن فيتامين د من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون فإن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د والتي يضاف إليها زيت الزيتون قد يساعد في امتصاص فيتامين د.

فوائد زيت الزيتون

زيت الزيتون من الزيوت الصحية الغنية بالعناصر الغذائية الهامة، وهناك العديد من الفوائد لزيت الزيتون، ومن هذه الفوائد:

الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية

زيت الزيتون من المصادر الغذائية للدهون الصحية، وأجريت دراسة في العام 2018 لتوضيح تأثير زيت الزيتون على القلب، وتم الاختبار بين مجموعتين من الأشخاص، مجموعة أدرجت زيت الزيتون في نظامهم الغذائي​​، والمجموعة الأخرى اعتمدت على نظام غذائي قليل الدسم.

وتبين أن الأشخاص الذين اعتمدوا على زيت الزيتون​​ كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بالأشخاص الذين اعتمدوا على النظام الغذائي قليل الدسم.

ADVERTISEMENT

تحسين التمثيل الغذائي

أشارت بعض الدراسات أن زيت الزيتون يحسن من عملية التمثيل الغذائي، وذلك يؤدي للمساعدة في إنقاص الوزن، ويساهم زيت الزيتون أيضاً في خفض نسبة سكر الدم، ويقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، ويعمل زيت الزيتون أيضاً على زيادة نسبة الكوليستيرول الجيد، وتقليل نسبة الكوليستيرول الضار.

مرض الزهايمر

أثبتت بعض الدراسات أن زيت الزيتون يساعد على الوقاية من خطر التعرض لمرض ألزهايمر، ولكن نحتاج لمزيد من الدراسات لتأكيد هذا الأمر، واستهلاك زيت الزيتون باعتدال يساعد أيضاً على تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

مرض التهاب الأمعاء

مرض التهاب الأمعاء (IBD) يسبب التهاب بالجهاز الهضمي، والتهاب القولون التقرحي ومرض كرون وهما نوعان من مرض التهاب الأمعاء، ووجدت دراسة في العام 2019 أن الفينولات الموجودة في زيت الزيتون قد تساعد في تعزيز صحة الأمعاء عن طريق تقليل الميكروبات في الأمعاء، وقد يكون هذا مفيدًا للمصابين بالتهاب القولون وأنواع أخرى من التهاب القولون العصبي.

مصادر فيتامين د

سنستعرض الآن بعض الأطعمة التي يتوافر بها فيتامين د، ومن هذه الأطعمة:

ADVERTISEMENT
  • الأسماك الزيتية مثل سمك السردين وسمك السلمون والماكريل.
  • اللحوم الحمراء.
  • صفار البيض.
  • زيت كبد القد.
  • المشروم.

في النهاية وبعد أن تعرفنا على العلاقة بين فيتامين د وزيت الزيتون، وتعرفنا على فوائد زيت الزيتون، ومصادر فيتامين د الغذائية، ننصحك عزيزي القارئ بإدراج زيت الزيتون في نظامك الغذائي نظراً لفوائده، وأيضاً عمل اختبار لفيتامين د بالدم للتأكد أنه ليس لديك نقص به، ونتمنى لكم دوماً دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة فاطمة مصطفى
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد