ديرما رولر للوجه: الفوائد وطريقة الاستخدام وكيفية اختيارها

ديرما رولر للوجه
ديرما رولر للوجه

ما هي الديرما رولر؟ وما فوائد الديرما رولر للوجه؟ وكيف يمكن استخدامها على الوجه؟ وما أفضل نوع يمكن تجربته؟ تعرفوا على إجابات تلك الأسئلة بالتفصيل وعلى كل ما يجب معرفته عن الديرما رولر ونصائح لاستخدامها واختيارها وكيف يمكن العناية بالوجه بعد استخدامها وبعض الأضرار المحتملة.

ADVERTISEMENT

ما هي الديرما رولر؟

الديرما رولر (بالإنجليزية Derma Roller) هي جهاز أو أداة من أدوات العناية بالبشرة، يتم حملها في اليد تتكون من مقبض وأسطوانة مغطاة بإبر صغيرة تتراوح في الطول ما بين 0.2 مم إلى 1.5 مم. ويمكن استخدام الديرما رولر على الجلد أو الذقن أو فروة الرأس، وتعتمد فكرتها على تحفيز الكولاجين والدورة الدموية ودوران الخلايا في الجلد.

آلية عمل الديرما رولر على البشرة

تعتمد الديرما رولر على تقنية الميكرونيدلينغ أو الديرمارولنغ (Microneedling أو Dermarolling) وتعمل بطريقة مشابهة، وتعمل هذه التقنية على تكوين جروح مجهرية لتحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين (بروتين يحافظ على مرونة الجلد)، ويُعتبر الكولاجين من أكثر البروتينات وفرة في الجسم ومسئول عن تماسك الأنسجة الضامة مثل الجلد والعضلات والأوتار والغضاريف والعظام، ولكن يُعتقد أن عمليه إنتاجه تقل بتقدم العمر مما يؤثر على الجلد والبشرة.

ADVERTISEMENT

وعند استخدام الديرما رولر على البشرة أو الجلد، تقوم الإبر الصغيرة باختراق الجلد وتكوين فتحات صغيرة جداً تُعتبر سطحية، ولا تتسبب في حدوث ضرر فعلي للطبقة الخارجية للجلد.

وتكوين هذه الفتحات يؤدي لحدوث نزيف سطحي يحفز من استجابة الجسم للشفاء ويقوم الجلد بإطلاق مواد تحفز نمو أوعية جديدة في الجلد وتكوين المزيد من الكولاجين. وخلال الأيام التالية يترسب الكولاجين الذي تم إنتاجه في المنطقة الجلدية المستهدفة، مما يساعد في زيادة صلابة الجلد وتقليل التجاعيد.

ADVERTISEMENT

فوائد الديرما رولر للوجه

تُقدم الديرما رولر للوجه عدة استخدامات وفوائد أبرزها ما يلي:

  • تحسين مشاكل تصبغ البشرة وتحسين سطح الجلد أو البشرة.
  • تقليل التجاعيد وعلامات التمدد.
  • تقليل ندبات حب الشباب.
  • تقليل تغيرات لون البشرة.
  • زيادة سُمك البشرة أو الجلد.
  • إعادة نضارة الوجه.
  • تحسين امتصاص منتجات العناية بالبشرة.

طريقة استخدام الديرما رولر للوجه

استخدام الديرما رولر للوجه
طريقة استخدام الديرما رولر للوجه

طريقة استخدام الديرما رولر على الوجه ليست صعبة، وإليكم الطريقة بخطوات سهلة:

  • يجب تنظيف الجلد والديرما رولر بعناية لتقليل فرص انتقال البكتيريا، ويُنصح بارتداء قفازات إن أمكن.
  • يُنصح باستخدام الديرما رولر أثناء الليل حتى لا يكون الجلد عرضة لأشعة الشمس.
  • في حالة استخدام الديرما رولر أثناء الليل يجب تنظيف البشرة بشكل مضاعف للتخلص من أي أتربة أو مواد ضارة متراكمة على الجلد.
  • في حالة استخدام السيروم على الوجه، يجب وضعه قبل استخدام الديرما رولر.
  • تتضمن الطريقة استخدام حركات أفقية ورأسية وبخط قطري، ويمكن البدء باستخدام الرولر لأعلى ثم أسفل الجبين، والخدين والذقن، مع الحرص على عدم وضع ضغط على الوجه.
  • الانتقال بعد هذا للحركات الأفقية (بالعرض) يليها الحركات في خط قطري.
  • يجب الاستمرار في تلك الحركات لمدة دقيقتين مع الحرص على الابتعاد عن منطقة العين والحرص بشدة عند الاقتراب من المناطق الحساسية مثل الأنف والشفاه العلوية.

طريقة تنظيف الديرما رولر

يجب تنظيف أداة الديرما رولر بعد كل استخدام، ولتنظيفها يمكن نقعها في محلول يحتوي على الكحول ثم وضعها على منشفة جافة. كما ينصح بعض خبراء التجميل بنقع الرولر مرة في الأسبوع في محلول ماء ساخن وقرص من أقراص تنظيف الأسنان القابلة للذوبان في الماء. ولا يجب مشاركة الأداة مع أي شخص آخر، ويفضل استبدالها كل 3 أشهر لمنع حدوث التهيج بسبب برودة الإبرة (لم تعد فعالة).

ADVERTISEMENT

إرشادات ما بعد الديرما رولر للوجه

بعد الانتهاء من استخدام الديرما رولر للوجه، يجب الحرص على تطبيق الخطوات التالية:

  • وضع السيروم مرة أخرى أو تطبيق أي منتج مرطب آخر مضاد للشيخوخة.
  • وضع واقي للشمش في حالة الخروج للخارج، حيث تكون البشرة حساسة لأشعة الشمس بعد الاستخدام.
  • تجنب وضع المكياج أو الاستحمام بماء ساخن أو أداء التمارين الرياضية لمدة 24 ساعة بعد الاستخدام.
  • يمكن تجربة أقنعة الوجه الورقية للحصول على ترطيب أكثر وزيادة فرص إنتاج الكولاجين.

كيفية اختيار ديرما رولر للوجه

يعتمد العامل الأساسي لاختيار نوع الديرما رولر للوجه المناسب على طول الإبر الموجودة بالأداة، ويتوقف هذا على الغرض العلاجي المستهدف، وعادة ما تُعتبر الديرما رولر بإبر يتراوح طولها ما بين 0.25 مم إلى 1.0 مم أفضل الخيارات، واستخدام أي إبرة أطول من هذا يزيد من خطر حدوث ضرر للجلد.

وإليكم أمثلة لأفضل مقاس ديرما رولر للوجه التي يمكن تجربتها:

ADVERTISEMENT
الغرض العلاجي مقاس إبرة الديرما رولر
ندبات حب الشباب السطحية 1.0 ملم
ندبات حب الشباب العميقة 1.5 ملم
المسام الواسعة من 0.25 إلى 0.5 ملم
فرط التصبغات من 0.25 إلى 0.5 ملم
تغير لون الجلد 0.2 إلى 1.0 مم (البدء بالمقاس الأصغر)
ترهل وتضرر الجلد من الشمس من 0.5 إلى 1.5 مم (مزيج بين المقاسين)
علامات التمدد من 1.5 إلى 2.0 مم
الندبات الجراحية 1.5 ملم
التجاعيد من 0.5 إلى 1.5 ملم

وفي حالة استخدام سيروم (serum) للوجه مع الديرما رولر يجب مراعاة التالي:

  • اختيار نوع مناسب ومفيد للبشرة.
  • تجنب استخدام الريتينول وفيتامين سي اللذان يمكن أن يُسببا تهيج للبشرة.
  • استخدام السيروم الذي يحتوي على حمض الهيالورونيك، للاحتفاظ بالرطوبة وتحسين البشرة.

كم مرة تستخدم الديرما رولر للوجه؟

يمكن البدء باستخدام الديرما رولر على الوجه مرة واحدة في الأسبوع وملاحظة رد الفعل تجاه الإبر، وفي حالة عدم حدوث شيء يمكن زيادة عدة المرات إلى مرتين أو 3 مرات في الأسبوع. يجب فقط الحرص على عدم زيادة مدة الاستخدام لأكثر من دقيقتين في المرة الواحدة.

متى تظهر نتائج الديرما رولر؟

كلما طالت مدة استخدام الديرما رولر، تمت ملاحظة نتائج أفضل، ويمكن البدء في تقييم البشرة بعد 6 إلى 12 أسبوع من الاستخدام المنتظم. وفي حالة كان الهدف تحسين علامات الشيخوخة أو الندبات، فد يتطلب الأمر عدة شهور قبل رؤية تغيرات أو تحسن في البشرة، كما أن النتائج تعتمد على السن وعلى مدى مرونة الجلد.

ADVERTISEMENT

أضرار الديرما رولر للوجه

يُعتبر استخدام الديرما رولر للوجه إجراء غير توغلي ولا يُسبب أضرار خطيرة في حالة تطبيقه بطريقة صحيحة واستخدام السيرم المناسب. وفي حالة عدم استخدامها بطريقة صحيحة يمكن أن يحدث جروح أو تندب بالوجه وتغير في لون الجلد أو البشرة، تُصبح داكنة.

كما يوجد بعض الأشخاص الذين يجب عليهم التجنب الكلي لاستخدام أي تقنية تعتمد على تقنية الميكرونيدلينغ أو الديرمارولنغ وأبرزهم الأشخاص الذين يعانون من التالي:

ويجب استشارة الطبيب أولاً قبل استخدام الديرما رولر في حالة وجود حالة جلدية مثل حب الشباب أو البثور يمكن أن تنتشر بسهولة لأجزاء الجسم الأخرى مثل الوجه.

ADVERTISEMENT

كما يجب توخي الحذر قبل استخدام الديرما رولر في حالة وجود حروق من الشمس. ويُنصح الخبراء بالتوقف عن استخدام الريتينول بمدة 5 أيام على الأقل قبل استخدام ديرما رولر لتجنب حدوث أي آثار وأضرار جانبية.

الديرما رولر للوجه عند الطبيب

على الرغم من انتشار وتوافر أداة الديرما رولر في العديد من محلات بيع منتجات العناية بالبشرة، إلا أنه يمكن عمل هذه التقنية بصورة محترفة في عيادة طبيب مختص، وعادة ما تكون نتائج الديرمارولنغ على يد مختص أفضل من استخدامها في المنزل وبنفسك.

فتطبيق الديرمارولنغ في عيادة الطبيب تضمن اختراق الجلد لطبقات أعمق مما يضمن نتائج أفضل، كما أن أجهزة الديرما رولرز المستخدمة في المنزل تكون لها إبر أقصر وأقل فاعلية مقارنة بالمستخدمة في عيادة الطبيب. وعمل هذا الإجراء في عيادة الطبيب قد يكون أكثر ألماً وأكثر تكلفة من الأجهزة المحمولة سهلة الشراء.

الفرق بين الديرما رول والديرما بن

الفرق بين الديرما رول والديرما بن
الفرق بين الديرما رول والديرما بن

تعرفنا سابقاً على جهاز الديرما رولر، وقد يتساءل البعض عن الفرق بينه وبين الديرما بن فكلاهما أجهزة تُستخدم لتحفيز إنتاج الكولاجين، ولكن الديرما بن يعمل عن طريق ذبذبة النبضات التي تعمل على تحريك الإبرة بسرعة من أعلى لأسفل في المنظقة المستهدفة، على عكس الديرما رولر التي تتحرك في اتجاهات أفقية ورأسية.

ويُعتبر الديرما بن جهاز أسهل فيما يخص التحكم نظراً لسهولة إمساكه وطريقة عمله، وعادة ما يتطلب استخدامه وقت أطول نظراً لإمكانية تعديل الإبر والنبضات وفقاً لرغبة المستخدم، مما يجعله خيار علاجي متعدد الاستعمالات.

ويُعتبر الديرما بن خيار شائع ومناسب للعديد من الإجراءات لأنه يُحسن من النتائج ويقلل من الأضرار أو الآثار الجانبية التي يمكن أن تنتج عن استخدام الديرما رولر، ولهذا عادة ما يتم استخدام الديرما بن في عيادات التجميل فقط. وتوجد بعض الأنواع التجارية التي يمكن شراؤها واستخدامها في المنزل، ولكن لا يُنصح عادة بفعل ذلك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد