فوائد حليب الجاموس لصحتك وأضراره

حليب الجاموسيتميز حليب الجاموس بقيمته الغذائية العالية، ويستخدم لتحضير بعض منتجات الألبان مثل الزبدة والجبن والزبادي والأيس كريم، وفي هذا المقال سنتعرف إلى بعض الفوائد الصحية لهذا الحليب، والأضرار المحتملة من تناوله.

ADVERTISEMENT

القيم الغذائية لحليب الجاموس

يحتوي كوب من حليب الجاموس على القيم الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 237 سعر حراري.
  • الكربوهيدرات: 12.6 جرام.
  • نسبة الدهعن في حليب الجاموس: 16.8 جرام.
  • الكوليسترول:46.4 مليجرام.
  • البروتين: 9.15 جرام.
  • فيتامين سي: 5.61 مليجرام.
  • فيتامين ب 16: 0.56 مليجرام.
  • فيتامين ب 12: 0.87 مكيروجرام.
  • حمض الفوليك: 14.6 ميكروجرام.
  • البوتاسيوم: 434 مليجرام.
  • النحاس: 0.112 مليجرام.
  • الكالسيوم: 412 مليجرام.
  • الصوديوم: 127 مليجرام.
  • المنجنيز: 0.044 مليجرام.
  • الفوسفور: 285 مليجرام.
  • الماغنسيوم: 75.6 مليجرام.

فوائد حليب الجاموس

تتمثل فوائد اللبن الجاموسي نظرا لاحتوائه على كل هذه المغذيات فيما يلي:

ADVERTISEMENT

1. تعزيز صحة القلب

يحتوي هذا الحليب على نسبة غنية من فيتامين ب12، الذي يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل الأزمات القلبية والجلطات، كما أن هذا الحليب يحتوي على نسبة قليلة من الكوليسترول مقارنة بغيره من أنواع الحليب، مما يعزز صحة القلب.

2. ضبط ضغط الدم

يحتوي هذا الحليب على نسبة غنية ببعض العناصر الغذائية، التي تساعد على ضبط ضغط الدم، مثل الكالسيوم الذي يقلل من الإصابة بضغط الدم المرتفع، من خلال تعزيز مرونة الأوعية الدموية وتسهيل تدفق الدم، كما يحتوي على نسبة غنية من البوتاسيوم الذي يلعب دورًا رئيسيًا في خفض ضغط الدم.

ADVERTISEMENT

3. فوائد حليب الجاموس للمفاصل

يحتوي هذا الحليب على نسبة غنية من الكالسيوم، وهو من المعادن الأساسية لنمو وتطور وتقوية العظام، كما يحتوي على نسبة غنية من المعادن الأخرى التي تعزز قوة العظام مثل الزنك والمنجنيز والنحاس والفوسفور، مما يساعد على الوقاية من الإصابة بأمراض العظام مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام.

4. تعزيز المناعة

يحتوي هذا الحليب على العديد من الفيتامينات التي تعزز صحة الجهاز المناعي، مثل فيتامين أ وفيتامين سي، اللذان يعملان كمضادات للأكسدة، بالإضافة لدورهما في تخلص الجسم من الجذور الحرة التي تتسبب في الإصابة بالأمراض المزمنة.

5. حليب الجاموس للتسمين

يمكن أن يرى البعض أن هذه النقطة من الأضرار، لكن يعاني البعض من النحافة الشديدة سواء الأطفال أو الكبار، لذلك ننصح هذه الفئة بتجربة هذا الحليب، لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون، والبروتين الذي يساهم في تكوين الكتلة العضلية، مع الحرص على عدم الإفراط في تناول الحليب تجنبًا لحدوث أي أضرار صحية.

ADVERTISEMENT

6. تعزيز صحة البشرة

يحتوي هذا الحليب على نسبة غنية من مضادات الأكسدة والفيتامينات، مما يعزز من صحة البشرة، ويساعد على تغذية البشرة وجعلها مفعمة بالحيوية، كما يمكن استخدام هذا الحليب لتحضير ماسك لتقشير البشرة.

7. مقاومة الأنيميا

يساعد هذا الحليب على تحسين الدورة الدموية، من خلال تقليل نسبة الكوليسترول وضبط ضغط الدم، كما يساعد على مد الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد وفيتامينات ب وفيتامين سي، مما يساهم في مقاومة الإصابة بالأنيميا، وتحفيز وصول الأكسجين لكافة أعضاء الجسم والأنسجة، وبالتالي تعزيز أداء وظائف الجسم بصحة.

أضرار حليب الجاموس

هناك عدد من الأضرار المحتملة لتناول هذا الحليب، ومن هذه الأضرار ما يلي:

ADVERTISEMENT

1. حساسية اللاكتوز

يعاني البعض من عدم تحمل اللاكتوز، وهو نوع السكر في الحليب، ويعاني المصابون بهذه الحساسية من عدم قدرة المعدة على هضم هذا الحليب، مما يتسبب في مشكلات الهضم.

2. حساسية بروتين الكازين

يحتوي هذا الحليب على نسبة عالية من بروتين الكازين، مما قد يتسبب في حدوث ردود فعل تحسيية مثل، تورم الحلق واللسان والفم والوجه، والعطس والكحة وحكة العين، والطفح الجلدي المصحوب بالحكة، وصعوبة التنفس وانسداد الأنف وألم الصدر، وحتى قد تصل ردود الفعل التحسسية الشديدة للوفاة.

3. زيادة الوزن والسكري

تحدثنا في بداية المقال أن هناك فائدة من تناول هذا الحليب، وهي زيادة الوزن لمن يعانون من النحافة الشديدة، ولكن لا تنطبق هذه الفائدة على الجميع، ففي حالة الرغبة في خسارة الوزن، لابد من اختيار بديل آخر لهذا الحليب، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون، كما قد يؤدي الإفراط في تناوله للإصابة بمرض السكري.

ADVERTISEMENT

وبعد التعرف إلى فوائد حليب الجاموس وأضراره، يمكن إدراج هذا الحليب ومشتقاته ضمن النظام الغذائي، للاستفادة من العناصر الغذائية الغنية بهذا الحليب، مع الحرص على عدم تناوله في حالة الإصابة بالحساسية من اللاكتوز أو من بروتين الكازين.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد