حليب البقر للرضع

حليب البقر للرضعيمتلك حليب البقر الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية للجسم، ولكن هل هو آمن على الأطفال الرضع؟ تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك متى يمكن تقديم حليب البقر للرضع وكيفية تقديمه وفوائده.

ADVERTISEMENT

متى يمكن تقديم حليب البقر للرضع ؟

يجب الانتظام حتى يكون عمر الطفل 12 شهر على الأقل، وذلك لأن معدة الطفل لا تسطيع هضم حليب البقر بسهولة مثل حليب الثدي أو الحليب الصناعي المخصص للأطفال، حيث يحتوي حليب الأبقار على تركيزات عالية من البروتين والمعادن مما يشكل عبء على كليتي الطفل، كما أن حليب الأبقار لا يحتوي على الكمية الكافية من الحديد وفيتامين ج والعناصر الغذائية الأخرى التي يحتاجها الطفل، ويمكن أن يتسبب أيضًا في إصابة الطفل بأنيميا نقص الحديد، كما أنه لا يوفر أفضل الدهون الصحية لنمو الطفل.

كيف يمكن تقديم حليب البقر للرضع ؟

يمكن تقديم حليب البقر للرضع بعد السنة الأولى من حياتهم بكميات صغيرة، ويمكن في البداية خلطه مع حليب الثدي أو مع الحليب الصناعي، أو مع بعض الماء المغلي بعد تركه ليبرد، ويمكن أيضًا تقديمه ضمن بعض الأطعمة الصلبة التي بدأ الطفل في تناولها، بعد التأكد من قدرة الطفل على هضمه، وبالتدريج يمكن زيادة كمية حليب البقر في الخليط مع حليب الثدي، وفي النهاية يمكن تقديم حليب البقر بمفرده للطفل، ويُفضل تقديمه قبل ساعة واحدة من موعد الرضاعة أو الطعام، فذلك يساعد الطفل على تلقي التغذية السليمة من الحليب بدون فقدان الشهية تجاه الأطعمة الأخرى.

الآثار الجانبية لحليب البقر على الرضع

عند تقديم أي أطعمة جديدة للطفل يجب ملاحظة أي أعراض أو تأثيرات تظهر على الطفل بسبب هذه الأطعمة، وهو ما ينطبق أيضًا على حليب البقر عند تقديمه للطفل، حيث أن بعض الأطفال قد يعانون من الحساسية من منتجات الألبان، ويمكن أن تظهر بعض الأعراض التالية:

ADVERTISEMENT

الحساسية

يمكن أن يعاني الطفل من الحساسية من حليب البقر، وتتسبب في آلام في البطن والغثيان والقيء والإسهال، كما يمكن أن تتسبب في ضيق التنفس، وفي حالات الحساسية الشديدة يمكن أن تتسبب في الإمساك.

عدم تحمل اللاكتوز

يمكن أن يتسبب عدم تحمل اللاكتوز عند الطفل في القيء واضطراب المعدة والجهاز الهضمي، ويمكن أيضًا أن يتسبب في الإسهال، لذلك يجب استشارة الطبيب فوراً عند ظهور هذه الأعراض بعد تقديم حليب البقر.

فوائد حليب البقر

بعد معرفة كيفية تقديم حليب البقر للرضع تعرفي على فوائد حليب البقر للجسم، حيث يمتاز حليب الأبقار بتوفير عدد من الفوائد الصحية للجسم كله، ومنها:

تقوية العظام

يحتوي حليب البقر على كمية من الكالسيوم، الذي يساعد على بناء وتقوية العظام والأسنان، كما يساعد على تعزيز وظائف العضلات، ويساعد على الوقاية من هشاشة ولين العظام.

ADVERTISEMENT

تعزيز صحة القلب

الأبقار التي تتغذى على الأعشاب يمتاز حليبها باحتوائه على كمية كبيرة من الأوميجا 3، حيث تساعد الأوميجا 3 على تعزيز صحة القلب وتنظيم مستوى الكوليسترول في الدم، وتساعد أيضًا على الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

خسارة الوزن

تشير الكثير من الدراسات إلى قدرة حليب الأبقار على تعزيز قدرة الجسم على خسارة الوزن، حيث يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من البروتين.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك متى يمكن تقديم حليب البقر للرضع وكيف يمكن تقديمه وتعرفتي على فوائده، قومي باستشارة طبيبك قبل البدء في تقديم حليب البقر أو الأطعمة الصلبة للطفل للتأكد من استعداده لهضم هذه الأطعمة، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والسعادة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد