ADVERTISEMENT

حبوب اللقاح: كنز من الفوائد والاستخدامات

حبوب اللقاح

ADVERTISEMENT

هل تعلم ان حبوب اللقاح تحتوي على جميع العناصر الغذائية تقريبا التي يحتاجها الجسم من اجل النمو ؟ وان حبوب اللقاح تعد هي المسئولة عن العديد من فوائد العسل الخام، ومن مسمياته حبوب لقاح النحل، أو حبوب الطلع. لذا تعرف على اهم فوائد حبوب اللقاح واضرارها المحتملة.

ADVERTISEMENT

ما هي حبوب اللقاح

حبوب اللقاح هي عبارة عن حبوب صغيرة يجمعها النحل من أنثرات النبات، ويمزجها بجرعة صغيرة من إفراز الغدد اللعابية أو الرحيق. وبعد جمع النحل لحبوب اللقاح، يتم احضارها إلى الخلية من اجل تعبئتها في خلايا قرص العسل. ثم يقوم النحل بتغطية سطح حبوب الطلع بطبقة رقيقة من الشمع والعسل.

وقد يختلف لون حبوب لقاح النحل من اللون الأصفر الفاتح إلى الأسود وفقا لنوع النبات الذي يجمع منه النحل الحبوب. ولقد اشتهر لقاح النحل بأنه علاج طبيعي للعديد من الامراض، نظرا لاحتوائه على العديد من المركبات الكيميائية التي يصنعها النحل ومن ضمنها الاحماض الامينية، والفلافونويد، والفيتامينات، والدهون.

القيمة الغذائية

تحتوي كل ملعقة من حبوب لقاح النحل على القيم الغذائية التالية:

  • الكربوهيدرات: 2.18 جم
  • البروتين: 1.2 جم
  • الدهون: 0.24 جم
  • السعرات الحرارية في حبوب اللقاح لكل ملعقة: 16 سعرة حرارية

كما تحتوي حبوب لقاح النحل على 250 نوع من أنواع المغذيات، بما في ذلك الفلافونويد والفيتامينات. وللاستفادة من القيم الغذائية لحبوب الطلع فأنه بإمكانك إضافته إلى اطباق السلطات، أو المخبوزات، أو دقيق الشوفان، أو العصائر، أو الزبادي.

ADVERTISEMENT

فوائد حبوب اللقاح

من أبرز فوائد حبوب الطلع ما يلي:

1. الحفاظ على صحة الكبد

تحمي حبوب اللقاح خلايا الكبد من الإجهاد التأكسدي، وتعزز عملية شفاء تلف الكبد الناتج عن السمية. حيث توصلت نتائج بعض الدراسات إلى فعالية استخدام حبوب لقاح النحل كبديل آمن للسيلينين في علاج إصابات الكبد.

2. تقوية عمل جهاز المناعة

تتميز حبوب لقاح النحل بخصائص مضادة للجراثيم والالتهابات. كما وجد الباحثون ان للقاح النحل تأثير مضاد للحساسية، نتيجة قدرته على تثبيط تنشيط الخلايا البدينة، والتي تلعب دور هام في المراحل المبكرة والمتأخرة من تفاعلات الحساسية.

3. الوقاية من الامراض المزمنة

كشفت بعض الدراسات الحديثة إلى فعالية استخدام حبوب لقاح النحل للمرضى الذين يعانون من الامراض المختلفة مثل مرضى القلب، وداء السكري من النوع الثاني، ومرضى السرطان، وارتفاع ضغط الدم. وذلك نظرا لأنها تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة، مما يعمل على مكافحة الجذور الحرة، وبالتالي الوقاية من خطر الإصابة.

ADVERTISEMENT

4. مكمل غذائي طبيعي

وجدت بعض الدراسات المختبرية والتي أجريت على الارانب، بأن تناول حبوب لقاح النحل قد ساعد على تحسين صحة الحيوانات، وزاد من قدرتها على النمو. لذا فلقد اقترح الباحثون إمكانية استخدام حبوب اللقاح كمكمل غذائي مفيد للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية، أو نقص الشهية، أو تأخر في النمو.

5. التخفيف من مستويات التوتر

من فوائد حبوب اللقاح أيضا انها تساعد على تحسين عملية تدفق الدم إلى الأنسجة العصبية، وبالتالي تعزيز قدرة المخ وتقوية الجهاز العصبي. لذا فأنها تعتبر أحد أكثر المسكنات الطبيعية فعالية لعلاج التوتر. كما قد تكون مفيدة أيضا للأشخاص الذين يعانون من انخفاض الطاقة، وخاصة كبار السن.

6. تعزيز عملية الشفاء

تعمل حبوب لقاح النحل كمسكن موضعي للتخفيف من الألم الناتج عن التوتر أو الإصابة، وذلك نظرا لاحتواءها على كايمبفيرول، الذي يعمل على تثبيط نشاط الإنزيمات بعد التعرض للحرق. كما انه يقلل من التورم والالتهابات.

حيث توصلت بعض الدراسات إلى فعالية حبوب الطلع في المساعدة على تحسين الدورة الدموية وترطيب الجلد، ومنع تراكم الصفائح الدموية.

ADVERTISEMENT

كما انها قد تساعد أيضا على منع العدوى، نظرا لخصائصها المضادة للميكروبات. مما يسمح بسرعة شفاء الجروح، وإزالة السموم من الجسم.

لمزيد من المعلومات اقرأ ايضا: فوائد حبوب لقاح النحل للتسمين

فوائد حبوب اللقاح للنساء

وجد الباحثون إلى ان استخدام عسل لقاح النحل، قد ساعد على تخفيف اعراض انقطاع الطمث، خاصة لدى النساء اللاتي تعانين من سرطان الثدي ويخضعن للعلاج المضاد للهرمونات.

كما أشار الباحثون إلى فوائد مركبات الفلافونويد الموجودة في حبوب اللقاح، والعسل في الحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.  لذا فأنه قد يكون خيار جيد للنساء اللاتي يعانين من اعراض انقطاع الطمث، ومشاكل مع سرطان الثدي، أو بدون تاريخ مع المرض أيضا.

فوائد حبوب اللقاح للجنس

لا تساعد حبوب اللقاح في الحفاظ على الصحة الجنسية فحسب، ولكنها تزيد من الطاقة وتخفف من مستويات التوتر، وتعمل على تعزيز عمل الجهاز المناعي. كما ان لحبوب لقاح النحل تأثير كبير على عدد الحيوانات المنوية، لذا فأنه من المحتمل ان تزيد من الخصوبة.

هذا بالإضافة إلى انه قد توصلت نتائج أحد الدراسات المختبرية، والتي اجريت على الفئران من اجل تقييم فعالية حبوب لقاح النحل على حالة نسبة السكر في الدم، واختلال وظائف الخصية. إلى ان استخدام تلك الحبوب قد ساعد على الوقاية من خطر الاصابة بضعف الخصية الناتج عن مرض السكر. ولكن الأمر لايزال يحتاج إلى مزيد من الدراسات على البشر لتأكيد تلك النتائج.

طريقة استخدام حبوب اللقاح

تأكد من شراء حبوب لقاح النحل من مصدر موثوق لضمان خلوها من المعالجة الكيميائية، أو المبيدات الحشرية. ومن اجل استخدام حبوب اللقاح في علاج نقص التغذية أو الالتهاب، أو علاج الاجهاد. فبإمكانك تناول معلقة صغيرة من الحبوب المطحونة والمخلوطة بالعسل، أو الزبادي، أو الجبن، أو الزبدة، أو المربى، أو الجرانولا، أو غيرها وبشكل يومي.

وقد تختلف الكمية التي يتم تناولها من حبوب اللقاح من شخص إلى اخر، ولكن تعتبر الكمية المسموح بها للبالغين ما بين 2 إلى 3 ملاعق صغيرة يوميا.  اما الأطفال فقد تكون الجرعة ما بين ملعقة إلى معلقتين.

وعادة ما يتم تناول حبوب لقاح النحل 3 مرات في اليوم قبل تناول الطعام. وبالنسبة لمدة العلاج فقد تستغرق فترة تتراوح ما بين شهر إلى ثلاث شهور.

ولكن قد يكون من الأفضل البدء بجرعة بمقدار ربع ملعقة صغيرة وزيادتها بشكل تدريجي، وذلك بهدف التأكد من عدم وجود رد فعل تحسسي من استخدام حبوب اللقاح.

كما يمكن إضافة حبوب لقاح النحل على المخبوزات، والسلطات، والعصائر، أو اضافتها على كوب من الماء الدافئ وينقع لمدة تتراوح ما بين ساعتين إلى ثلاث ساعات، حتى تحصل على قيمتها الغذائية بشكل كبير.

اضرار حبوب اللقاح

تعد حبوب اللقاح آمنة بوجه عام، ولكن قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي تجاه استخدامها، مما يؤدي إلى ظهور بعض الآثار الجانبية مثل:

  • الحكة
  • الدوار
  • التورم والحساسية المفرطة
  • ضيق التنفس

لذا فأنه في حالة ظهور أي من تلك الاعراض، فتوقف عن تناول حبوب الطلع على الفور، واستشر الطبيب. كما يوصى يتجنب استخدام لقاح النحل في الحالات التالية:

  • النساء الحوامل والمرضعات
  • تناول أدوية سيولة الدم مثل الوارفارين

فقد يسبب لقاح النحل نزيف شديد، إذا تم تناوله مع ادوية مميعات الدم. لذا فأنه من الضروري استشارة الطبيب قبل تناوله إذا كنت تتناول أي نوع من أنواع الأدوية سواء كانت بوصفة طبية أو بدون.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد