ADVERTISEMENT

فوائد جبنة قريش: ولكن احذر الاضرار

جبنة قريش

ADVERTISEMENT

جبنة قريش (cottage cheese) هي واحدة من أكثر أنواع الجبن المفضلة لدى العديد من الرياضيين، وخاصة لدى لاعبي كمال الأجسام والعدائين، والأشخاص الراغبين في إنقاص الوزن. فما هي فوائد جبنة قريش ؟ وما هي اضرارها ؟

ADVERTISEMENT

جبنة قريش

الجبن القريش هو جبن خفيف وطازج، يتم صنعه من خثارة حليب البقر المبستر، والذي قد يكون حليب كامل الدسم، أو خالي الدسم، أو حليب قليل الدسم. كما يتوافر أيضا بأحجام مختلفة من اللبن الرائب. وما يميزه هو انه مصدر غني بالبروتين، والكالسيوم، وفيتامين A، وفيتامينات B. كما انه قليل الدهون نسبيا.

القيمة الغذائية للجبنة القريش

تحتوي كل 226 جم من الجبنة القريش خفيفة الدسم على ما يلي:

  • كربوهيدرات: 6.2 جم
  • دهون: 2.3 جم
  • بروتين: 28 جم
  • الكالسيوم: تحتوي على 11% من القيمة اليومية المطلوبة
  • السيلينيوم: تحتوي على 37% من القيمة اليومية المطلوبة
  • الصوديوم: تحتوي على 30% من القيمة المطلوبة
  • الفولات: تحتوي على 7% من القيمة المطلوبة

كما تحتوى جبنة قريش على كميات مناسبة من الزنك، والنحاس، وفيتامين B6، والكولين.

فوائد جبنة قريش

تتميز الجبنة القريش بالعديد من الفوائد الصحية، لذا فإن الكثير من الناس قد يتناولون الجبن القريش مع إضافة الفلفل الأسود، أو بإضافة الجبن على اطباق السلطات. ومن فوائد الجبنة القريش:

ADVERTISEMENT

1. تعزيز صحة العظام

تعد الجبنة القريش مصدر غني بالكالسيوم، وهو من المعادن التي تلعب دور رئيسي في الحفاظ على صحة العظام والاسنان. كما انه يساعد في الوقاية من خطر الإصابة بهشاشة العظام، وتنظيم مستويات ضغط الدم، والوقاية من خطر الإصابة ببعض أنواع مرض السرطان مثل سرطان البروستاتا. لذا فأنه يمكنك الحصول على حوالي 8% من القيمة اليومية المطلوبة من الكالسيوم عند تناول الجبنة القريش.

2. مصدر جيد للطاقة

توصلت أحد الدراسات والتي اجربت في عام 2005، بأن إضافة الجبنة القريش على النظام الغذائي للأطفال، قد ساعد على التخلص من الخمول، وتزويد مستويات الطاقة لديهم.

3. تنظيم مستويات السكر في الدم

من فوائد جبنة قريش انها تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، حيث تحتوي على المغنيسيوم، والذي يعمل على التحقق من الطفرات المفاجئة، والحفاظ على صحة الجهاز المناعي، وصحة القلب والأوعية الدموية.

4. تعزيز صحة القلب

تحتوي الجبنة القريش على البوتاسيوم، والذي يلعب دور جوهري في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم. كما انه يساعد في التخلص من تأثيرات الملح الزائد، وبالتالي الحفاظ على صحة القلب. ولكن يجب التأكد من ان الجبن لا يحتوي على نسبة عالية من الملح، لان الصوديوم الزائد قد يضر بصحة القلب.

ADVERTISEMENT

5. تحسين عملية الهضم

من فوائد جبنة قريش انها تحتوي على كميات جيدة من الفوسفور، والذي يساعد عملية الهضم. كما يعمل المغنسيوم على منع الإمساك، حيث يمكن ان يكون له تأثير ملين، يعمل على سحب الماء إلى البراز، مما يجعل البراز أكثر ليونة، وبالتالي سهولة المرور عبر جدران الأمعاء.

فوائد جبنة قريش للرجيم

اشارت بعض الدراسات إلى ان احتواء النظام الغذائي على الجبن القريش إلى جانب المزيد من الخضروات والفواكه، والحبوب الكاملة، والزيوت النباتية، قد يساعد على إنقاص الوزن، وخاصة عند تناوله مع ممارسة الأنشطة الرياضية.

كما توصلت دراسة أخرى، إلى ان تناول النساء ذات الوزن الزائد إلى كميات أكبر من البروتين ومنتجات الألبان مثل جبنة قريش وخاصة في فترة ما قبل انقطاع الطمث، قد ساعد على خسارة الدهون.

هذا بالإضافة إلى ان احتواء جبنة قريش على نسبة عالية من البروتين، قد يساعد على سد الشهية لفترة زمنية طويلة. كما يعمل حمض اللينوليك على زيادة عملية حرق الدهون في الجسم، ولكن تأكد من تناول الجبنة القريش الخام من اجل ضمان نتائج أكثر فعالية.

ADVERTISEMENT
لمزيد من المعلومات اقرأ: فوائد الجبنة القريش للتخسيس

حمية الجبنة القريش

تعد من اهم فوائد حمية الجبن القريش هي فقدان الوزن السريع، حيث يساعد عادة أي نظام غذائي يحتوي على سعرات حرارية قليلة إلى إنقاص الوزن، ولكن في الغالب قد تفقد وزن الماء وليس الدهون. ومن فوائدها أيضا:

  • تعد الجبنة القريش غير مكلفة وسهل تصنيعها في المنزل.
  • الأطعمة الغنية بالبروتين تهضم ببطء، وهو ما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، مع تقليل احتمالية الافراط في تناول الطعام.

السعرات الحرارية في الجبنة القريش

يحتوي كل 226 جم من الجبن القريش قليل الدسم على 163 سعرة حرارية. ومن الجدير بالذكر أن البروتين يمثل أكثر من 70% من السعرات الحرارية في الجبنة القريش.

طريقة عمل جبنة قريش

يمكن صنع الجبنة القريش في المنزل بسهولة وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • يسخن الحليب في وعاء مانع للالتصاق على درجة حرارة متوسطة حتى يوشك على الغليان.
  • يتم إضافة مادة حمضية مثل الخل، أو عصير الليمون على الحليب الدافئ، ويقلب قليلا ثم يرفع من على النار.
  • عندما تزداد حموضة الحليب، يبدأ بروتين الكازين في الانفصال عن الجزء السائل من الحليب.
  • بعد تصلب الخثارة، يتم رفعها بواسطة مغرفة تحتوي على ثقوب من اجل تصفية الحليب.
  • يتم غسل الجبن من اجل التخلص من الحموضة، وتجفيفها من اجل التخلص من السوائل.
  • توضع في اناء ثم توضع في الثلاجة حتى تتماسك.

ولإضافة مزيد من النكهة على الجبنة القريش، فإنه يمكن إضافة بعض المكونات مثل الأعشاب، والتوابل، والملح، والكريمة.

لمزيد من المعلومات اقرأ ايضا: طريقة عمل سلطة جبنة قريش

اضرار الجبنة القريش

على الرغم من ان تناول الجبنة القريش آمن وصحي. ولكن الافراط فيه قد يكون ضار بالصحة. وذلك نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الصوديوم (حوالي 696 مجم لكل كوب)، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم لدى بعض الأشخاص، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما يمكن ان يؤدي فرط الكالسيوم إلى آثار سلبية أيضا. حيث توصلت أحد الدراسات إلى ان تناول كميات كبيرة من الكالسيوم أو الالبان، قد يزيد من خطر الإصابة بمرض سرطان البروستاتا.

وعلى الرغم من ان مقدار الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم يعتمد على العمر والجنس. ولكن يعد الحد الأعلى الموصي به هو 2500 ملجم من الكالسيوم يوميا، وذلك للبالغين من سن 19 إلى 50 عاما.

هذا إلى جانب خلو جبنة القريش من الألياف. وعادة ما يرتبط النظام الغذائي منخفض الالياف بمشاكل الهضم مثل الامساك، والبواسير، وامراض الرتج.

وتعد القيمة اليومية الموصي بها من الالياف هو 25 جم تقريبا للنساء ما بين عمر 19 إلى 50 عام، و38 جم تقريبا للرجال ممن تتراوح أعمارهم ما بين 19 إلى 50 عام. اما الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن ال 50 عام فأنهم يحتاجون إلى نسبة اقل قليلا من ذلك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد