تضخم الثدي عند الرجال ما أسبابه وماهي طرق علاجه ؟

تضخم-الثدي-عند-الرجال

ADVERTISEMENT

يعتبر تضخم الثدي عند الرجال من المشكلات الشائعة نوعاً ما، والتي يبحث البعض عن أسبابها، وطرق علاجها، ولأننا نحرص على تقديم كل ما تهتمون به، فسيكون هذا المقال عن اسباب تضخم الثدي عند الرجال وأهم طرق علاج تضخم الثدي عند الرجال ، فتابعونا لتعرفوا أكثر.

تضخم الثدي عند الرجال

انتفاخ ثدي الرجل هو عبارة عن انتفاخ وتضخم غير طبيعي في الثدي، وهو شائع عند الذكور في مرحلة المراهقة وكبار السن، يعتقد الكثير من الناس بأن التضخم عند الرجال يكون سببه الدهون الزائدة عند الرجال. ويحدث  وهذا تضخم الثدي عند الرجال بسبب ظهور أنسجة إضافية في الثدي، وهي مشكلة كبيرة تؤرق العديد من الرجال وتصيبهم بالخجل النفسي والاجتماعي.

اسباب تضخم الثدي عند الرجال

يحدث تضخم الثدي عند الرجال لعدة أسباب مختلفة يتمثل أبرزها في:

ADVERTISEMENT

1. زيادة الوزن (السمنة)

إذا كان وزنك زائداً فمن الطبيعي أن يتضخم ثديك بسبب زيادة الشحوم فيهما، وبالإضافة إلى ذلك، فإن الشحوم ذاتها تنتج الإستروجين الذي يؤدي إلى نمو الثدي، وأنسجة الثدي شديدة الحساسية للتوازن بين معدل الإستروجين والتستستيرون في الدم.

2. فرط نمو أنسجة الثدي الحقيقية Gynaecomastia

وللتمييز بين الحالتين، قم بالاستلقاء بشكل منبسط و اقبض على ثديك بأحكام بين الإبهام والسبابة، ثم حرك بشكل تدريجي إبهامك وسبابتك إلى الأمام باتجاه حلمة الثدي، فإذا شعرت بوجود نسيج على شكل قرص مطاطي وثابت يزيد قطره على السنتمترين، وبدا أنه ملتصق بخلفية الحلمة والمنطقة الوردية المحيطة بها.

فعندها يمكن القول، إن التضخم ناتج عن الإفراط في نمو أنسجة الثدي، وقد تكون المنطقة مؤلمة، وعادة ما يتأثر الثديين بنفس الدرجة، ولكن في بعض الحالات يكون نمو أحدهما أوضح من الآخر، وإذا لم توجد كتلة متميزة من الأنسجة تحت الحلمة، يمكن عندها القول ببساطة إنك سمين جداً.

3. حالة طبيعية إذا كان التضخم في الثدي في مرحلة المراهقة

وذلك بسبب تقلب مستويات هرمون التستستيرون (الذكري) وانخفاضه، الأمر الذي يتيح لهرمون الإستروجين (الأنثوي) الموجود في دم الذكر أن تُظهر تأثيرها على الثدي، توضيح:

ADVERTISEMENT

يشعر الذكور المراهقون أحيانا بأن أثدائهم متضخمة ومؤلمة، ولا شئ في ذلك يدعو للقلق، فهو يحدث عند نصف الذكور بنفس العمر، وهذا لا يعني أنك تتحول إلى الجنس الآخر، ويمكن أن يبدأ ذلك في أي وقت بعد بلوغ سن العاشرة، ويبدو الثديان متضخمين حقا عند سن 13 – 14، وفي وسط سن المراهقة حتى نهاية العشرين يبدأ حجم الثديين بالتراجع، ويصبحان مسطحين عادة عند سن 18 أو 19.

وللتوضيح أكثر نقول أنه عند البلوغ لا يرتفع معدل هرمون التستوستيرون بثبات، بل يتقلب مستواه على نحو كبير في السنوات الأولى للمراهقة، وفي بعض الأيام من تلك الفترة يصبح معدله منخفضا جداً، وهذا الانخفاض الحاد يتيح للكمية الصغيرة من الإستروجين الموجودة في دم الذكر أن تُظهر تأثيرها على الثدي، إذ يحث الإستروجين نمو الأنسجة الحازمة والأقنية، وبذلك يتضخم الثدي، ويستقر التستوستيرون بثبات وبمستوى مرتفع بعد سن 15، وهذا يمنع الإستروجين من أداء أي تأثير إضافي، فتبدأ أنسجة الثدي بالانكماش.

4. خلل هرموني

بسبب أن أنسجة الثدي شديدة الحساسية لتأثير الكمية القليلية من الإستروجين في الدم، أو أن أنسجة الثدي لا تستجيب لتأثير التستستيرون.

توضيح، يبقى الثديان متضخمين في نهاية سنوات المراهقة عند بعض الرجال فقط، ونادرا ما يكون سبب ذلك خللا هرمونيا ما، وهذا يعود لسبب ما، إلى بقاء أنسجة الثدي شديدة الحساسية لتأثير الكمية القليلية من الإستروجين في الدم، أو أن أنسجة الثدي لا تستجيب لتأثير التستستيرون.

ADVERTISEMENT

5. الأدوية

 

تُعتبر الأدوية من أسباب تضخم الثدي عند الرجال حيث أن لبعض الأدوية تأثير مماثل للإستروجين، والبعض الآخر يحجب تأثر التستوستيرون، ويمكن للجلد أن يمتص الإستروجين بسهولة، فنمو أثداء الرجال يمكن أن ينتج عن استعمالهم للكريمات المضادة لصلع جلدة الرأس، والتي تحتوي على الإستروجين، أو حتى عن مجامعة شريكة تستخدم كريما مهبليا إستروجينيا، إذ يحصل امتصاص الإستروجين من جلد القضيب.

ADVERTISEMENT

ومن الأدوية التي يمكن أن تسبب تضخم الثدي عند الرجال التالي، أدوية ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب، أدوية الطب النفسي، عقاقير الإدمان، المضادات الحيوية، مضادات الفطور، عقاقير علاج قرحة الإثنى عشر، وبعض العقاقير المضادة للسرطان.

6. الكحول

إن الكحوليات تخّل بالتوازن بين هرموني التيستوستيرون والإستروجين، لأنها تحثّ الكبد على سحب التستوستيرون من الدم، وبذلك ينخفض معدله، كما أنها تقلص قدرة الكبد على تفكيك الإستروجين، وبذلك يرتفع معدلها في الدم.

7. الأورام

تعتبر الأورام من الأسباب النادرة لتضخم الثدي، ويمكن أن يصاب الذكور بسرطان الثدي، ولكنه عادة ما يكون وحيد الجانب، كما أن الأورام التي تصيب أجزاء أخرى من الجسم يمكن أن تنتج أحياناً هرمونات تحث الثدي على النمو، كما يمكن أن تسبب العجز الجنسي أو إفراز الحليب من الثدي، فإذا كان لديك تلك الأعراض فمن الضروري مراجعة طبيبك بأسرع وقت.

8. التقدم بالسن

من الطبيعي أن يتضخم الثدي مع تقدم العمر عند الرجل، وهذا يعود جزئيا إلى انخفاض إنتاج التستوستيرون في الجسم، كما أن الجسم مع تقدم السن غالبا ما يحتوي على نسب عالية من الدهون التي بدورها تنتج الإستروجين.

أسباب فسيولوجية لـ تضخم الثدي عند الرجال

إن تضخم الثدي الفسيولوجي عند الذكور قد يحدث طبيعيا بثلاث مراحل عمرية أولها عند الذكور حديثي الولادة وينتج عن تحسسهم للهرمونات الأنثوية المتكونة من مشيمة الأم وتستمر مع الوليد لعدة أسابيع فقط، وتعاود الظهور بمراحل المراهقة وقبل سن البلوغ.

ومن أسبابها اختلال التوازن الطبيعي بين الهرمونات الأنثوية والذكرية في جسم المراهق فإما زيادة الهرمونات الأنثوية أو قلة الهرمونات الذكرية أو ضعف استقبال الخلايا لها والتي تأخذ نسبتها الطبيعية مع بلوغ الشاب، ومن الطريف ملاحظة ظهورها ثانية عند الأعمار المتقدمة للذكر (كبار السن) وذلك لاختلال التوازن مرة أخرى لضعف الإفراز الهرموني للخصيتين.

وما يحصل أحياناً هو أن 36% من الشباب بعد سن البلوغ يبقى ليهم تضخم الثدي عند الرجال رغم التوازن الموجود في نسبة الهرمونات الذكرية والأنثوية، ويجب أن نميز بينهم وبين الحالات المرضية لتضخم الثدي والتي هي أما قلة بإنتاج الهرمون الذكري لأسباب وراثية أو ولادية تؤدي لقلة إنتاج أو فعالية الهرمون أو قد تحدث لاحقا بعد الإصابة بالتهاب الخصية الفيروسي.

ويمكن أن يحدث الأمر كمضاعفات لمرض النكاف أو بسبب ضربة أو شدة خارجية تصيب منطقة الخصية، وقد يكون سبب التضخم زيادة بإنتاج الهرمون الأنثوي وذلك أيضاً لأسباب خلقية أو ولادية أو بعد الإصابة بسرطان الخصية أو الرئة التي تنتج هرمونات أنثوية أو بسبب الاستعمال المزمن لنوع من الأدوية المعروفة لدى الأطباء منها أحد أدوية علاج قرحة المعدة وأمراض القلب وغيرها و أحياناً بسبب شرب الكحول المزمن وتعاطي الهيروين.

كما يحدث عند الشباب بسبب الاستعمال الخاطئ لبعض الهرمونات والأستورويدات لغرض الاستعجال ببناء جسم ذكوري بدل الاعتماد على التمارين الرياضية لكمال الأجسام وهذا ما يحدث أحياناً بعلم بعض المدربين بمصحات بناء الأجسام في بعض دولنا العربية ومن دون أي استشارة لطبيب مختص ومن الغريب أن نسمع حتى عن استعمال مستحضرات لم تصنع أصلا للاستعمال البشري بل للأحصنة وغيرها ويشتريها الشاب من الصيدليات البيطرية.

و أحياناً يكون تضخم الثدي عند الرجال نتيجة ثانوية للإصابة بسوء التغذية وكذلك بسبب السمنة المفرطة التي تعتبر من أسبابها الشائعة أو زيادة بنشاط الغدة الدرقية، ويمكن للطبيب المعالج في معظم الحالات أن يشخص سريريا من التاريخ المرضي وفحص المريض بين الحالات المرضية والطبيعية لتضخم الثدي.

تشخيص تضخم الثدي عند الرجال

  • يقوم الطبيب بفحص سريري للثدي.
  • يقوم الطبيب بفحص الهرمونات في الدم، حيث يتم إجراء الاختبارات الدموية لقياس معدل الهرمونات المتنوعة بما فيها التستوستيرون.
  • فحص الخصيتين لأنهما المسؤولتان عن إنتاج معظم التستوستيرون في الجسم.
  • كشف أي دواء يمكن أن يكون مسؤولا عن المشكلة.

علاج تضخم الثدي عند الرجال

يعتمد علاج انتفاخ ثدي الرجل على سبب المشكلة، ويمكن أن يكون ببساطة تخفيف الوزن أو الامتناع عن الكحول، إذا كانت المشكلة ناجمة عن انخفاض معدّل التستوستيرون، يمكن أن يعطي هذا الأخير عن طريق الحقن أو على شكل لصقة.

قد تستعمل بعض الأدوية التي تتدخل بعمل الإستروجين للتخفيف من مشكلة تضخم الثدي، وقد يقوم الطبيب الجراح المختص باستئصال أنسجة الثدي الزائدة، أو تضخم الثدي عند الرجال إذا كان ظاهرة فسيولوجية طبيعية قبل سن البلوغ إلا أنها لافتة للنظر بعد سن 19 – 20 عاما، وقد تسببت الكثير من الحرج والضرر النفسي والامتناع عن السباحة بالأماكن العامة والمسابح.

تقنية شفط الدهون

علاج هذه المشكلة فإذا كانت لأسباب مرضية فعلينا الاهتمام أولا بالسبب الرئيسي ويعالج حسب الحالة ولكن في معظم الحالات التي نراها وتكون استمرارية للتغيرات الفسيولوجية فهنا يأتي دور اختصاصي جراحة التجميل بتقييمه للحالة ودرجتها والتداخل الجراحي هو الأفضل لها في معظم الحالات وهي عملية بسيطة وذات مشكلات قليلة وخصوصاً بعد استحداث تقنية شفط الدهون التي خلصت الشباب من مشكلات العمليات الاستئصالية السابقة وما تتركه من ندب مشوهة إلى مشكلة التقعر بمنطقة الثدي وعدم تساوي الطرفين والتغيرات بشكل الحلمة وانغمارها للداخل.

عملية شفط الدهون سهلت الكثير بعلاج هذه الحالات وخصوصا الدرجة الأولى والثانية من تضخم الثدي أما في الحالات الشديدة والمصاحبة بتهدل شديد للجلد في منطقة الثدي فقد نحتاج لاستئصال الجلد الزائد، ولكن بندب غير لافتة للنظر بمعظم الحالات وكلها عمليات ليوم واحد يعود المريض لبيته بعد عدة ساعات ويعود لعمله بعد يوم أو عدة أيام وبنشاط كامل مع الحاجة للاستمرار بارتداء المشد الطبي لعدة أسابيع وقد يوصي بتحديد نوع الرياضة التي يمارسها لمنطقة الصدر لعدة أسابيع وبهذا لم تعد مشكلة تضخم الثدي عند الرجال مشكلة حقيقية كما كانت سابقا ويمكن التخلص منها بسهولة ولكن على صاحب المشكلة أن يجيد اختيار الجراح المناسب لإجرائها.

جهاز الـ بي جي

ويستخدم على مراحل متعددة بعد عملية شفط الدهون من الصدر لجعل المنطقة أكثر تناسقا  إزالة بعض التجمعات الشحمية الغير متناسقة بعد العملية.

الميزوثربي

يمكن الاستفادة منه في بعض الحالات البسيطة من تضخم الثدي عند الرجال أو يمكن استخدامه بعد عملية الشفط للتخلص من المناطق الغير متناسقة في الجلد.

والآن وفي نهاية المقال وبعد أن تعرفت على أسباب تضخم الثدي عند الرجال وطرق علاج تضخم الثدي عند الرجال الختلفة، هل لديك أي استفسار، إن كنت كذلك، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد