تضخم الأذين الأيسر

تضخم الأذين الأيسريقسم القلب إلى أربع غرف أذينين في الأعلى وبطينين في الأسفل، لكل واحدة من هذه الغرف وظيفة معينة في ضخ الدم، في بعض الأحيان قد يحدث تضخم الأذين الأيسر وينتج ذلك عن عدة أسباب تعرف معنا عليها في هذا المقال وعلى وظيفة الأذين الأيسر في القلب.

ADVERTISEMENT

ما هي وظيفة الأذين الأيسر؟

هو أحد غرف القلب الأربعة وظيفته الأساسية هو تلقي الدم المحمل بالأكسجين والعناصر الغذائية القادم من الرئتين عبر الوريد الرئوي، ثم يقوم بضخه إلى البطين الأيسر من خلال صمام يعرف بالصمام المترالي، ومن ثم يقوم البطين الأيسر بضخ الدم المؤكسج إلى جميع أجزاء الجسم، وبشكل طبيعي تعتبر الأنسجة العضلية في الأذين الأيسر أكثر سمكاً مقارنة بالأذين الأيمن.

أسباب تضخم الأذين الأيسر

يظن البعض أن تضخم الأذين الأيسر يعد مرض، ولكن الأمر ليس كذلك بل أن تضخم الأذين الأيسر يعتبر أحد المضاعفات التي تنتج عن الإصابة بأحد أمراض القلب والسبب الرئيسي الذي ينتج عنه تضخم الأذين الأيسر هو الضغط والجهد المتزايد الذي يقع على الأذين الأيسر والذي يتسبب في أن أنسجته تصبح أكثر تصلباً ، وتتضمن الأمراض المسببة له ما يلي:

وجود مشاكل في القلب متعلقة بالصمام المترالي

يعتبر الصمام المترالي هو بوابة مرور الدم المؤكسج من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر، لذا فإن أي خلل في عمل هذا الصمام قد ينتج عنه حدوث تضخم في أنسجة الأذين الأيسر، وفيما يلي بعض مشاكل الصمام المترالي:

ADVERTISEMENT
  • ارتجاع الصمام المترالي (القلس المترالي): في الحالات الطبيعية يسمح الصمام المترالي بمرور الدم في اتجاه واحد فقط من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر، بينما في الحالات المصابة بارتجاع الصمام المترالي قد يتسرب بعض الدم ويعود للإتجاه المعاكس أي إلى الأذين الأيسر مرة أخرى، وينتج ذلك بسبب عدم عدم انغلاقه بإحكام، وغالباً ما يحدث ذلك نتيجة لحدوث التهاب في غشاء القلب (التهاب الشغاف) أو نتيجة لفشل القلب.
  • ضيق الصمام المترالي: من اسمه يمكن استنتاج هذا الخلل، حيث أنه في هذه الحالة يفتح الصمام المترالي فتحة أضيق من الطبيعي وبالتالي يعيق تدفق الدم المؤكسج إلى البطين الأيسر، مما يجعل الأذين الأيسر يعمل بجهد أكبر لينقل كمية أكبر من الدم وبالتالي يحدث التضخم، وينتج هذا الخلل عن الإصابة بالحمى الروماتيزمية.

ضعف البطين الأيسر

لا تتعلق الأسباب بالأذين الأيسر فقط، حيث أن ضعف قدرة البطين الأيسر على سحب الدم بشكل كامل من الأذين الأيسر قد تزيد من العبء الواقع على الأذين الأيسر وتسبب تضخمه.

المعاناة من ارتفاع ضغط الدم

أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بتضخم الأذين الأيسر هم مرضى ضغط الدم المرتفع، وذلك نظراً لأن ارتفاع ضغط الدم يجعل القلب يعمل بجهد أكبر لنقل الدم للجسم نتيجة لضيق الشرايين والأوعية الدموية.

الإصابة بالرجفان الأذيني

يمكن أن يكون هذا الاضطراب سبباً لتضخم الأذين الأيسر أو عرض يدل على وجود مشاكل تسبب تضخم الأذين الأيسر، حيث تسبب هذه الحالة في عدم انتظام نبض الأذينين مع البطينين، حيث قد ينبض الأذينين بشكل أسرع وبصورة غير متزامنة مع  البطينين فيشكل ذلك خلل في عملية انتقال الدم خلال غرف القلب الأربعة.

والآن بعد أن تعرفت على وظيفة الأذين الأيسر في القلب وأسباب تضخم الأذين الأيسر ننصح بالاطمئنان على ضغط الدم ومراقبته بشكل متكرر خاصة في حالة الإصابة بارتفاع ضغط الدم مع الالتزام بالمتابعة الطبية، وإذا واجهت أحد الأعراض مثل ألم في الصدر أو اعياء وضيق في التنفس الرجاء التوجه للطبيب لإجراء رسم قلب للكشف عن السبب.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد