سبب تساقط الشعر بعد الولادة وعلاجه

تساقط الشعر بعد الولادةيعتبر تساقط الشعر بعد الولادة من الأمور الشائعة، التي تحدث بعد حوالي ثلاثة أشهر من الولادة، وفي هذا المقال سنتحدث عن سبب تساقط الشعر بعد الولادة وكيفية علاج ذلك.

ADVERTISEMENT

سبب تساقط الشعر بعد الولادة

تتسبب التغيرات التي تحدث في هرمون الإستروجين أثناء الحمل وبعد الولادة في تساقط الشعر، ففي الثلث الأخير من الحمل تزيد نسبة هرمون الإستروجين مما يحمي الشعر من التساقط، ويكثفه ويجعله يبدو بمظهر حيوي، لكن بعد الولادة بحوالي ثلاثة أشهر تنخفض نسبة هذا الهرمون، مما يتسبب في تساقط الشعر.

متى ينتهي تساقط الشعر بعد الولادة؟

يعتبر تساقط الشعر بعد الولادة من الأمور المؤقتة، ومن الممكن أن يستمر تساقط الشعر لمدة تقل عن ستة أشهر، ثم سوف يستعيد الشعر كثافته مرة أخرى عندما يكمل الطفل عامه الأول.

ADVERTISEMENT

متى يجب استشارة الطبيب؟

يجب استشارة الطبييب عند استمرار تساقط الشعر لمدة تزيد عن ستة أشهر، وعند الإصابة بمشاكل أخرى تتسبب في تساقط الشعر مثل قصور الغدة الدرقية أو نقص الحديد.

علاج تساقط الشعر بعد الولادة

لا يوجد علاج محدد لعلاج تساقط الشعر بعد الولادة، لأنه مرتبط بانخفاض هرمون الإستروجين كما ذكرنا، وفيما يلي سنوضح بعض النصائح الوقائية التي تساعد على الحد من تساقط الشعر:

ADVERTISEMENT

1. الأكل الصحي

يجب أن تحرص المرأة بعد الولادة على تناول الكميات الكافية من الأكل الصحي، للتأكد من مد الجسم بكافة العناصر الغذائية التي يحتاجها، من خلال تناول الخضروات والفواكه والبروتينات الصحية، ومن أمثلة ذلك تناول الخضروات الورقية الداكنة التي تحتوي على نسبة غنية من الحديد وفيتامين سي، والبطاطا الحلوة والجزر للحصول على مركب البيتا كاروتين، والبيض الذي يحتوي على فيتامين د، والأسماك لاحتوائها على أحماض أوميغا 3 الدهنية والماغنسيوم.

2. استخدام منتجات لتكثيف الشعر

يفضل للمرأة بعد الولادة اختيار أنواع من الشامبوهات والمرطبات التي تزيد من كثافة الشعر، ويتم ذلك من خلال تجربة أكثر من منتج، حتى تقرر المنتج الأنسب للشعر الذي يزيد من كثافته.

3. تسريحة الشعر القصير

ننصح بتجربة تسريحة الشعر القصير بعد الولادة، لأن الشعر القصير يتطلب عناية أقل من الطويل، وذلك بسبب عدم قدرة الأم على الاهتمام بشعرها بالقدر الكافي لانشغالها بعناية رضيعها.

ADVERTISEMENT

4. العناية بالشعر

يمكن العناية بالشعر في هذه الفترة من خلال تمشيطه برفق، مما يقلل من تساقطه، وتجنب استخدام الحرارة العالية على الشعر، وفي حالة استخدامها يمكن تخفيف الحرارة قدر الإمكان، وتجنب عمل تسريحة ذيل الحصان بشكل يزيد الضغط على الشعر، ويزيد من تساقطه.

5. تناول الفتامينات

لا يمكن الاعتماد كليًا على الفيتامنيات، لكن في بعض الأحيان يكون من الضروري تناولها في حالة عدم تناول نظام غذائي متوازن، وننصح النساء بتناول أهم الفيتامينات اللازمة بعد الولادة، خاصة للمرضعات، ويمكن استشارة الطبيب المختص عن الكمية المسموح بتناولها من الفيتامنات ومتى يجب التوقف عن تناولها.

وبعد التعرف إلى سبب تساقط الشعر بعد الولادة، يعتبر تساقط الشعر في هذه الفترة مؤقتًا ينتهي بعد اتمام الطفل عامه الأول، وفي حالة استمرار تساقط الشعر بعد هذه المرحلة لابد من استشارة الطبيب المختص خاصة في حالة وجود أمراض أخرى تسبب تساقط الشعر.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد