ADVERTISEMENT

تحليل كورونا PCR كيف يتم؟ ومعلومات أخرى مهمة

تحليل كورونافيروس كورونا أصبح هو الشغل الشاغل للجميع الآن، ومع تشابه أعراض الفيروس مع أعراض البرد والانفلونزا أصبح هناك تخوف من أن يكون أحدنا مصاب بالفيروس دون أن يعرف ذلك، لذلك يكون الحل هنا هو تحليل كورونا للكشف عن المرض، لنتعرف أكثر سويا على معلومات أكثر في المقال التالي.

فيروس كورونا

قبل معرفة ما هو تحليل كورونا يجب أن نفهم ماهوية الفيروس، وهو واحد من سلالات فيروسات الكورونا التي واجهها العالم في وقت سابق، مثل السارس وفيروس ميرس الشرق أوسطي، ويطلق الباحثون اسم COVID-19 على فيروس كورونا، وهو فيروس يهاجم الجهاز التنفسي مما يسبب العديد من المشكلات الصحية للبعض، خاصة لأولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة أو مشاكل تنفسية سابقة أو جهاز مناعة ضعيفة بشكل عام.

ADVERTISEMENT

انتشار فيروس كورونا

للأسف ينتقل فيروس كورونا بسهولة من شخص إلى آخر، مما يتسبب في انتشار وارتفاع عدد الحالات المصابة حول العالم بما فيها عالمنا العربي، وينتشر العدوى من خلال اللعاب ورذاذ الشخص المصاب إلى الشخص السليم، من خلال التقارب الشديد مع المريض والتعامل معه، أو لمس الأسطح الملوثة بالفيروس.

أعراض فيروس كورونا

حسب منظمة الصحة العالمية تتشابه كل من أعراض البرد والانفلونزا مع أعراض فيروس كورونا، وبالتالي يكون هناك خلط بين كل من هذه الحالات، وإن كانت بعض الحالات في فيروس كورونا تتعرض لمشاكل تنفسية أكبر، ولكن يظل هناك عدم جزم بالإصابة بالفيروس من عدمه خاصة مع اختلاف الأعراض التي يتم التبليغ عنها، بل من المهم معرفة أنه لا يشترط أن تظهر الأعراض في كل الحالات.

تحليل كورونا

في حال الاشتباه في الأعراض، تقوم الجهات الصحية المعنية في بلدك بالقيام بأخذ عينة للتحليل من أجل التأكد من وجود الفيروس من عدمه، ويكون تحليل كورونا هو الوسيلة المؤكدة لمعرفة إن كان الشخص حامل للفيروس أم لا.

ADVERTISEMENT

وعملية التحليل تكون سهلة وبسيطة جدا، حيث يتم أخذ مسحة من أعماق تجويف الأنف، لجمع الخلايا من الجزء الخلفي للأنف، ثم يتم إرسال العينة للمختبر للفحص، والتأكد إذا كانت الخلايا حاملة للفيروس أم لا من خلال فحص المادة الوراثية للفيروس في خلايا المريض.

تحليل كورونا PCR

كما ذكرنا يتم تحليل المادة الوراثية للفيروس في خلايا المريض، ويتم نسخ هذا الحمض لملايين المرات، حتى يكون هناك نسخ كافية لعمية الفحص التي تتم من خلال أداة تعرف بالـ PCR، ووجود هذه المادة الوراثية يعني إصابة المريض بالفيروس.

وتستغرق مدة الاختبار حوالي 24 إلى 72 ساعة من أجل ظهور النتائج التي ترسلها المختبرات للجهات المعنية، وحتى يتم اتخاذ اللازم مع المريض.

ماذا يجب أن تفعل عند ظهور أعراض كورونا؟

في حال الاشتباه في أعراض الفيروس، يكون من اللازم اتباع تعليمات وزارة الصحة في بلدك، وفي حال توفير خط ساخن يمكن أن تتصل على الجهات الصحية المختصة في بلدك، أو التوجه للأماكن المخصصة لإجراء التحليل حسب ما أعلنت وزارة الصحة في بلدك.

ADVERTISEMENT

بعض الدول تنصح في حال الاشتباه في الإصابة بالفيروس وكانت خفيفة، البقاء في المنزل والعزل لمدة 7 أيام مع توفير الرعاية الصحة اللازمةـ وملاحظة تطور الأعراض أو تحسنها، وفي حال استمرار تطور الأعراض أو وجود مشاكل تنفسية يجب التواصل مع الجهات الصحية في بلدك حسب الأرقام المعلنة.

كيف تحمي نفسك من فيروس كورونا؟

هناك نصائح بسيطة يجب اتباعها لحماية نفسك وهي:

  • قم بغسل يديك لمدة 20 ثانية على الأقل باستخدام الماء والصابون.
  • استخدم معقم اليدين الذي يحتوي على الكحول في حال عدم توفر الصابون والماء.
  • احرص على الاحتفاظ بالمناديل عند العطس والكحة، ورميها في صندوق قمامة مغلق.
  • استخدم كوعك في حال الكحة أو العطس وعدم وجود مناديل.

ADVERTISEMENT

في النهاية بعد معرفتك كيف يتم تحليل كورونا وماذا يجب أن تفعل في حال ظهور الأعراض، لا تهمل اتباع التعليمات التي ذكرناها.

قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد