اسباب مرض كورونا وكيف تحمي نفسك منه؟

اسباب مرض كورونامع كل هذه الأخبار التي نسمعها عن فيروس كورونا وانتشاره المستمر، يتسائل الكثير منا عن اسباب مرض كورونا في الأساس، وكيف ظهر فجأة، والكثير من الأسئلة الأخرى التي سنتعرف على إجاباتها سويا في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

ما هو فيروس كورونا؟

قبل معرفة اسباب مرض كورونا فلنتعرف أكثر عن الفيروس، هو أحد سلالات فيروسات كورونا التاجية التي تصيب الجهاز التنفسي للبشر، ويطلق العلماء اسم على فيروس كورونا المستجد (COVID-19)، مع استمرار الأبحاث العلمية التي تساعد على كشف ماهية الفيروس أكثر للوصول إلى العلاج المناسب.

فيروس كورونا يتسبب في أعراض تشبه البرد في الغالب، وتكون متوسطة في أغلب الأحيان، لكن ذلك لا يمنع أنه في بعض الحالات قد يتسبب في مشاكل أكبر مسببا الالتهاب الرئوي أو مشاكل صحية تنفسية أخرى خاصة لأصحاب المناعة الضعيفة.

ADVERTISEMENT

اسباب مرض كورونا

فيروسات كورونا معروف أنه يصيب الحيوانات والبشر، وفيروس كورونا الحالي المستجد القادم من الصين يعتقد أنه انتقل إلينا من الحيوانات، وانتشرت العديد من التقارير أن سوق الحيوانات في مدينة ووهان الصينية هو منشأ المرض، بسبب الاختلاط بين البشر والحيوانات هناك.

تختلف التقارير حول الحيوان المسؤول عن الفيروس، فبعض الأراء تعتقد أنه الخفاش، والبعض الآخر يعتقد أنه بسبب حيوان آكل النمل الحرشفي، ولكن حتى الآن لا يوجد ما يثبت أو ينفي هذه الاعتقادات.

ADVERTISEMENT

كيف انتشر فيروس كورونا؟

فيروس كورونا سهل الانتقال من إنسان إلى آخر، هذا هو السبب الرئيسي وراء كل تلك الإصابات التي نسمع عنها في أغلب دول العالم، وينتقل الفيروس من خلال التعرض إلى اللعاب الذي يحتوي على الفيروس ثم لمس الفم أو الأنف أو العين، مما يسبب انتقال العدوى للإنسان السليم خاصة مع اتباع وسائل الحماية التي يجب العمل بها وفقا لتعليمات منظمة الصحة العالمية.

فترة حضانة فيروس كورونا

بعد معرفة اسباب مرض كورونا من المهم معرفة أن فترة حضانة المرض المقصود بها الفترة التي يستغرقها الفيروس منذ دخوله الجسم وحتى ظهور الأعراض، وهي تقدر بـ 5 أيام، ولكن يمكن تقدير المدة التي تظهر فيها الأعراض في الغالب من 1 إلى 14 يوم.

معلومات مهمة عن فيروس كورونا

أعراض الفيروس

أعراض فيروس كورونا تتشابه مع البرد، وهي في الغالب معتدلة، وأحيانا تكون شديدة وتسبب مشاكل تنفسية، ولكن من المهم معرفة أنه لا يجب دائما ظهور الأعراض في كل الحالات.

ADVERTISEMENT

الأشخاص الأكثر عرضة للفيروس

يعتبر كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وأمراض الجهاز التنفسي والمناعة الضعيفة، هم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس، وبالتالي من المهم جدا مراعاة تدابير الوقاية بحرص أكبر لهذه الفئات.

الكمامات الطبية

الكمامات الطبية تكونمفيدة لمن لديهم أعراض الفيروس أو اشتباه فيها، حتى لا ينقلوا العدوى إلى الآخرين، وحتى أولئك الذين يتعاملون مع المرضى حتى لا تنتقل العدوى إليهم.

ADVERTISEMENT

علاج فيروس كورونا

للأسف حتى الآن لا يوجد علاج محدد للفيروس، ولكن توجد علاجات مختلفة للأعراض وتخفيفها، أما الحالات الشديدة فتحتاج إلى مستوى أعلى من العلاج والرعاية.

الأدوية المسموحة والممنوعة

حسب تصريحات وزير الصحة الفرنسي، يجب الابتعاد عن مضادات الالتهاب مثل الكورتيزون والإيبوبروفين لعلاج فيروس كورونا حتى لا تفاقم الوضع، لأنها تقلل من مناعة الجسم، ويمكن تناول الأدوية التي تحتوي على مادة الباراسيتامول.

ADVERTISEMENT

الوقاية من فيروس كورونا

الوقاية خير من العلاج، وأيا كانت اسباب مرض كورونا فالأهم الآن أن تحرص على:

  • غسل يديك جيدا باستخدام الماء والصابون وذلك لمدة 20 ثانية على الأقل
  • في حال كان من الصعب استخدام الماء والصابون وعدم توفرهما، يمكنك استخدام المعقم الذي يحتوي على 70% من الكحول.
  • لا تهمل استخدام المنديل عند العطس أو الكحة وتخلص منها في حاوية مغلقة.
  • استخدم كوعك في حال لم تجد المناديل.

في النهاية بعد معرفتك اسباب مرض كورونا ، ننصحك بالالتزام بتعليمات وزارة الصحة في دولتك فورا عند الاشتباه في الأعراض، يمكنك أيضا القيام باستشارة أحد أطباؤنا من هنا لأي استفسار يخص صحتك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد