ADVERTISEMENT

تأثير القهوة على الحامل

تأثير القهوة على الحاملما هو تأثير القهوة على الحامل ؟ العديد من النساء لا يستطيعون الاستغناء عن القهوة في فترة ما قبل الحمل، ولكن في حالة الحمل ليس هناك اختيار لأن الكافيين الموجود في القهوة له تأثير على صحة المرأة وعلى صحة الجنين أيضاً وسنتعرف على تأثير القهوة على الحمل، وأيضاً ما الكمية المسموح بتناولها من خلال هذا المقال لذلك تابعي القراءة.

تأثير القهوة على الحامل

في الحالة الحمل يجب التقليل من كمية الكافيين أو القهوة المتناولة حيث يعتبر الحد المسموح بتناوله يومياً 200 ملليجرام، وينصح الكثير من الأطباء بتجنبه نهائياً أثناء فترة الحمل لأنه يمكن أن يسبب العديد من المخاطر الصحية ويشمل تأثير القهوة على الحامل ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • مادة الكافيين التي توجد في القهوة لها تأثير مباشر على ضغط الدم حيث أنها تؤدي إلى زيادة ضربات القلب، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • بالإضافة إلى أن مادة الكافيين مادة مدرة للبول وبالتالي يمكن أن تسبب انخفاض مستوى السوائل في الجسم.
  • يعتبر الكافيين الموجود في القهوة مادة منبهة يمكن أن تسبب لكِ صعوبات في النوم والأرق، هذا يمكن أن يؤثر على جودة النوم ويسبب لكِ الارهاق والتعب ويزيد من الشعور بالإجهاد.

اقرأي أيضاً: خطورة ارتفاع ضغط الدم للحامل على الجنين

أضرار القهوة على الجنين

يجب أن تعلمي عزيزتي القارئة أن القهوة تؤثر أكثر على الجنين أكثر من تأثيرها الحامل حيث يشمل تأثير القهوة على الجنين ما يلي:

  • مادة الكافيين الموجودة في القهوة تعبر للجنين من خلال المشيمة، وعلى الرغم من أنك متحكمة في كميات القهوة التي تتناولينها إلا أنك لا يمكن أن تتحكمين في كمية الكافيين التي تصل للطفل عبر المشيمة.
  • يمكن أن يسبب الكافيين للجنين فرط الحركة كما أنه يسبب تغيير في روتين النوم للجنين وبمور الوقت يسبب الأرق لكِ أيضاً
  • وأظهرت العديد من الأبحاث أن الكافيين يمكن أن يسبب الولادة المكبرة أو العيوب الخلقية، كما أنه يمكن أن يسبب انخفاض وزن الجنين عند الولادة.
  • أظهرت بعض الدراسات أن النساء اللاتي يتناولن كمية أكثر من 200 مللجرام من القهوة هم أكثر عرضة لخطر الإجهاض عن غيرهم من النساء الذين يتناولنها بكميات أقل أو لا يتناولنها على الإطلاق.

اقرأي أيضاً: المشروبات الممنوعة للحامل..احترسي من هذه المشروبات خلال فترة الحمل

ADVERTISEMENT

ما هي المشروبات التي تحتوي على الكافيين؟

بعد أن تعرفنا على تأثير القهوة على الحامل يجب أن تعلمي أنه ليست فقط القهوة هي المشروب الوحيد الذي يحتوي على الكافيين ولكن هناك مجموعة من المشروبات التي تحتوي على هذه المادة والتي يفضل تجنبها خلال فترة الحمل للحصول على حمل آمن، وتشمل هذه المشروبات ما يلي:

  • الشاي: كوب واحد يحتوي على 10 إلى 50 ملليجرام كافيين
  • القهوة سريعة التحضير: كوب واحد يحتوي على 60 إلى 80 ملليجرام كافيين
  • مشروبات الطاقة: 250 ملل تحتوي على 80 ملليجرام من الكافيين
  • الشوكولاتة: 100 جرام تحتوي على 20 ملليجرام من الكافيين
  • المشروبات الغازية الداكنة: علبة 365 جرام تحتوي على 48 ملليجرام من الكافيين

وبعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي القارئة على تأثير القهوة على الحامل وأضرارها على الجنين، ننصحك أنه كلما قللت من استهلاكك للكافيين كان ذلك أفضل لصحتك وصحة الجنين، حيث يقول بعض الخبراء أن أكثر من 150 مجم من الكافيين في اليوم يعتبر أكثر من اللازم، بينما يقول آخرون أن أكثر من 300 مجم من الكافيين في اليوم أكثر من اللازم، لذلك فإن تجنب الكافيين قدر الإمكان هو الخيار الأكثر أماناً، كما يمكنك مناقشة طببك الخاص لاتخاذ القرار الأفضل لكِ ولطفلك وفي نهاية المقال نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد