ما هو انتصاب البظر؟ وهل يجب القلق منه؟

انتصاب البظر
ما هو انتصاب البظر؟

من المعروف أن عملية الانتصاب تحدث للرجال فقط، لكن هل من المحتمل أن تختبرها النساء أيضاً؟ يتناول المقال التالي أبرز المعلومات عما يُعرف باسم انتصاب البظر وكيف يحدث وعلاماته وخصائصه؟ وهل هو أمر طبيعي أم يستدعي القلق؟ ومعلومات أخرى هامة، فاحرصوا على متابعة الفقرات التالية.

ADVERTISEMENT

ما هو انتصاب البظر؟

هو تورم واحتباس للدم نتيجة تحفيز البظر جنسياً، مما يترتب عليه انتصاب هذا العضو، بطريقة مماثلة لانتصاب القضيب، والبظر هو عضو تناسلي أنثوي معقد يتطور من نفس النسيج المكون للقصيب، يتكون من نسيج انتصابي يمكن أن ينتصب عند تحفيزه جنسياً. وجزء صغير فقط من البظر يكون مرئياً، بينما الباقي يكون مخفي تحت الجلد.

وتُعتبر عملية انتصاب البظر عند النساء مشابهة لما يحدث أثناء انتصاب القضيب عند الرجل، والاختلاف الوحيد هو القدرة على رؤية العضو المنتصب عند الرجال، بينما لا يمكن رؤية انتصاب العضو الأنثوي بسهولة.

ووفقاً لبعض الخبراء، عند انتصاب البظر سوف يظهر الجزء الذي تم تحفيزه من البظر وينمو في الحجم بنسبة 50 إلى 300%، كما أن شفرتي المهبل تتورم عادة أثناء الإثارة الجنسية ويكبر حجمها عن الطبيعي نتيجة زيادة تدفق الدم.

ماذا يحدث أثناء انتصاب البظر؟

ينمو القضيب والبظر من نفس النسيج، وعند انتصاب القضيب يُصبح صلباً بشكل خارجي ويمكن رؤيته، بينما يحدث انتصاب البظر داخلياً، مما يتسبب في حدوث تورم ومتعة جنسية داخل الفرج، وإليكم ما يحدث عند حدوث انتصاب البظر عند النساء:

ADVERTISEMENT
  • يتم احتباس الدم داخل أنسجة الجسم الكهفي وأنابيب البظر، مما يتسبب في تورمهم ووضع ضغط على الأعضاء المحيطة، وهذا الضغط يدفع الفرج للخارج ويجعل شفرتي المهبل متورمتان وأكبر في الحجم.
  • يظهر الجزء المعروف بالحشفة متورماً وكبر في الحجم، مقارنة بالوضع الطبيعي.
  • قد يدخل غطاء البظر للداخل (ثنايا جلدية تتكون مكان التقاء شفرتي المهبل، موجود فوق الحشفة).
  • تظهر شفرتي المهبل بلون أحمر أو وردي، نتيجة امتلاء الأعضاء المحيطة بالدم.
  • يُصبح المهبل أكثر تشحيماً.

علامات انتصاب البظر التي تشعرين بها

كما ذكرنا سابقاً، البظر هو عضو جنسي حساس، لذا عند حدوث انتصاب به، سوف تشعرين بالتالي:

  • يكون مصحوباً بإثارة جنسية.
  • تظهر شفرتي المهبل أكثر تورماً وتصلباً.
  • يكون جزء الحشفة (طرف البظر) حساساً عند لمسه.
  • خروج إفرازات نتيجة التحفيز الجنسي.

وفي حالة الوصول للنشوة الجنسية، تقوم عضلات المهبل بدفع الدم المحبوس في أنسجة البظر إلى الجسم مرة أخرى، مما يتسبب في انتهاء الانتصاب بالتدريج، وفي حالة عدم الوصول للنشوة الجنسية، سوف يعود الدم مرة أخرى للجسم، ولكن في وقت أطول.

هل يجب القلق من انتصاب البظر؟

يُعتبر انتصاب البظر أمر طبيعي واستجابة طبيعية للإثارة الجنسية، ولا يجب القلق منه، ولكن لا يجب أن يحدث في حالة عدم وجود أي إثارة أو تحفيز، لذا في حالة حدوثه بدون تحفيز فقد يكون هذا إشارة لوجود حالة صحية تُعرف باسم اضطراب الاستثارة التناسلية المستمر PGAD.

وهي حالة تتسبب في حدوث الانتصاب بدون وجود أي تحفيز جسدي، أو مرئي، أو فموي أو من أي نوع، وفي العديد من الحالات قد يستمر الانتصاب لفترات طويلة جداً، مما يتسبب في الشعور بالألم وتكون نسيج ندبي تحت البظر يصعب إزالته، كما يؤثر هذا على حياة المريضة بشكل سلبي للغاية. ويمكن أن تحدث هذه الحالة نتيجة عدة أسباب منها:

  • تناول بعض الأدوية المعنية مثل مميعات الدم أو أدوية SSRIs.
  • تعاطي المواد المخدرة مثل الحشيش أو الكوكايين.
  • الإصابة ببعض الاضطرابات والأمراض مثل، فقر الدم المنجلي أو سرطان الدم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد