امراض اليد : ما الذي يحدث ليديك مع تقدم العمر ؟

امراض اليدلا توجد لحظة تمر دون أن نستخدم أيدينا، سواء كنا نعد قهوتنا المفضلة، نرتدي ملابسنا، نستخدم الهاتف، أو في الكتابة، فأنت تعتمد على يديك للقيام بالأنشطة المختلفة، لكن ما الذي يحدث ليديك عندما تتقدم في العمر؟ فهي مثل كل أعضاء الجسم، تضعف مع مرور الوقت، فما هي الأمراض التي تؤثر عليها؟ وكيفية علاجها، تابع معنا المقال لتعرف أهم امراض اليد التي قد تصيبك بمرور الوقت، وكيفية التغلب عليها.

ADVERTISEMENT

امراض اليد

البقع البنية

الجلد هو أول شئ يظهر عليه التأثر بتقدم العمر بوضوح فتظهر بقع بنية، والسبب فيها هو تأثير التعرض للشمس على مدار سنوات، كما يصبح من الصعب الحفاظ على ترطيب البشرة، مما يؤدي إلى جفاف وحكة في الجلد، أيضا تصبح الأوردة أكثر وضوحا مع التقدم في السن لأنك تفقد الأنسجة الرخوة، خاصة في يديك.

ما هو علاج بقع السن البنية ؟

حماية يديك ضد أشعة الشمس باستخدام واقي شمس بعامل حماية 30 أو أعلى، وارتدي قفازات مبطنة بالقطن إذا كنت تقوم بأي أعمال في الحديقة مثلاً، واختر صابون أو منظف لا يحرم يديك من الزيوت الطبيعية.

حافظ على ترطيب يديك، والتزم بنظام غذائي صحي مع الكثير من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية مثل أوميجا 3 والذي يمكن أن يساعد أيضا على الحفاظ على بشرتك وأظافرك ويجعلها صحية أكثر.

ADVERTISEMENT

ضعف قبضة اليد

يمكنك أن تفقد قوة قبضتك بشكل طبيعي كلما كبرت في السن وخاصة بعد الـ 65، مما يجعل من الصعب القيام بالمهام اليومية، إن ضعف قبضتك قد يكون سببها هشاشة العظام، والتهاب المفاصل، أو ضعف العضلات وفقدانها.

إذا ضعفت قبضة اليد فجأة، فقد يكون ذلك دليلا على وجود مشكلة أكثر خطورة، مثل مرض السكري، وأمراض القلب، أو ارتفاع ضغط الدم.

ما هو علاج ضعف قبضة اليد ؟

cلمدة 3 : 5 ثوان، ثم تنتظر قليلا وتكرر ذلك 10 مرات مع كل يد، ابدأ بتنفيذ التمرين مرة واحدة في اليوم .

ارتعاش اليد

الارتعاش يعتبر من امراض اليد الشائعة، وقد ترتعش يديك لأسباب كثيرة في أي عمر، ولكن الأكثر شيوعا حدوثها بعد 50، بسبب تناول بعض الأدوية، مثل مثبتات المزاج وأدوية الصرع أو الصداع النصفي، والتي بدورها يمكنها أن تجعل ارتعاش اليد أسوأ.

ADVERTISEMENT

أيضا القلق، والإجهاد، وانخفاض نسبة السكر في الدم، والتعب، أو وجود الكثير من الكافيين يمكن أن يسبب ارتعاش اليد ، وقد ترتعش يدك عند محاولتك استخدامها، وهو الرعاش النشط، أو عند عدم استخدامها وإراحتها لبعض الوقت ويُسمى الرعاش السلبي حينها.

ما هو علاج ارتعاش اليد ؟

قد تزعجك حدوث هذه الارتعاشات، إلا أن الارتعاش النشط عادة غير مؤذي، والتغيرات في النظام الغذائي وأسلوب الحياة يمكن أن يساعد في تخفيفها، وأيضا شرب كميات أقل من الكافيين، ولكن الارتعاش السلبي يمكن أن يكون علامة على مشكلة خطيرة، بما في ذلك الورم أو مرض في الدماغ، مثل باركنسون، لذلك راجع الطبيب على الفور إذا كان لديك هذه الأنواع من الارتعاشات.

التهاب المفاصل

هذا المرض يصيب مفاصلك، خاصة في الأماكن التي عانيت فيها من الالتواءات أو كسور حتى لو تم علاجها، ستكون أكثر عرضة للإصابة به كلما تقدمت في العمر، وبمرور الوقت، قد يسبب الألم، والتورم، وفقدان الحركة.

ما هو علاج التهاب المفاصل ؟

قد يوصي طبيبك باستخدام الأدوية المضادة للالتهابات أو علاج بالستيرويد لتخفيف الألم، والتورم لعدة أسابيع أو ربما أشهر في بعض الحالات، يمكن أيضا أن تساعد الجبائر على حماية مفاصلك وتمنعك من الإفراط في استخدامها، ولكن ارتدائها لفترة طويلة جدا يمكن أن يؤدي إلى فقدان العضلات.

سرطان الجلد

التعرض المفرط للشمس على مر السنين هو السبب الرئيسي لهذا المرض، مع وجود مشاكل في الجهاز المناعي، وأنواع معينة من الشامات، وتاريخ عائلي من سرطان الجلد يمكن أيضا يزيد من فرصك في الإصابة بالمرض.

ما هو علاج سرطان الجلد ؟

سيفحصك طبيب الأمراض الجلدية وإذا كنت مصاب بسرطان الجلد، لا قدر الله، سوف تحتاج لعملية جراحية لإخراج الخلايا السرطانية، والحصول على علاج إشعاعي، وكيميائي لمنعه من الانتشار.

الكدمات

قد تظهر الكدمات على ظهر يديك وذراعيك، والتي يمكن أن يسببها الضرب الخفيف، ويطلق عليها الأطباء فرفرية، وهي أكثر شيوعا على الجلد الأكبر سنا أو المتجعد أو المتضرر من الشمس، وقد تكون أكثر عرضة للكدمات إذا كنت تأخذ الأدوية مثل الأسبرين أو غيرها من مضادات تخثر الدم، أو بسبب شرب الكحول.

تبدأ الكدمات كبقع حمراء ثم تتحول إلي الأرجواني، ليصبح لونها داكن أكثر وتتلاشى بعد ذلك، هي لا تؤذي ولكن يمكن أن تستمر لفترة أطول من الكدمات الطبيعية، في كثير من الأحيان.

ما هو علاج الكدمات ؟

حماية يديك وذراعيك، وقد يقترح الطبيب كريم أو محلول للحفاظ على بشرتك من الكدمات أو لتصبح بشرتك أكثر سمكا، أما إذا كنت تتناول مضادات التخثر فهي قد تسبب الكدمات، لذلك تحدث مع طبيبك حول إمكانية تغيير الدواء الذي تتناوله.

تقوس الأصابع

من امراض اليد المعروفة أيضا بإسم مرض دوبويتران، ويسبب تقوس الأصابع وصعوبة فردها، وقد يحدث هذا لأصابع القدم أيضا، ولا يعرف الأطباء سببه، وهو يصيب الرجال أكثر خاصة من هم فوق الـ 40.

ما هو علاج تقوس الأصابع ؟

لا يسبب تقوس الأصابع مشاكل إلا إذا تدهورت الحالة، وقد يلجأ الطبيب لتحفيز الأصابع بالإبر، أو استخدام الجراحة لكن قد يعود المرض مرة أخرى في بعض الحالات.

من المهم عزيزي القارئ أن تقوم بمتابعة أي علامات أو أعراض خاصة بـ امراض اليد تظهر على يديك لتقوم بالتشخيص المبكر والحصول على العلاج المناسب، ولا تنسى يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا .. من هنا لأي استفسار صحي.

اقرأ أيضا :

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد