الولادة في أول يوم من الشهر التاسع

الولادة في أول يوم من الشهر التاسع
مع بدء دخول الشهر التاسع واقتراب موعد الولادة قد يواجه أغلب النساء المزيد من القلق والتوتر بشأن توقيت الولادة والمراحل التي تمر بها، ولمعرفة علامات الولادة في أول يوم من الشهر التاسع للاستعداد لها جيدًا تابعي معنا عزيزتي القارئة.

ADVERTISEMENT

نمو الجنين في الشهر التاسع

مع نهاية الشهر الثامن وبداية الشهر التاسع يبدأ طفلك في الاستعداد للولادة وللخروج للعالم حيث يواجه الجنين التالي:

  • يستمر الجنين في النمو والتطور وتكاد تكون الرئتين قد تطورت بشكل كامل.
  • يتمكن الطفل من غلق العيون وفتحها وتحريك الرأس والقبض بيده بقوة، كما يستجيب الجنين للأصوات الخارجية واللمس.
  • يقل معدل حركة الطفل بسبب ضيق المساحة بالرحم.
  • يتغير وضع الطفل ليجهز نفسه للولادة حيث تصبح رأسه في الحوض ويكون متجهًا لقناة الولادة.

علامات الولادة في أول يوم من الشهر التاسع

إليكِ علامات بدأ المخاض والولادة التي قد تواجهها المرأة في أي وقت من الشهر التاسع.

ADVERTISEMENT

نزول الجنين في الحوض

مع اقتراب موعد الولادة يتغير وضع الطفل بحيث تصبح رأسه في الحوض استعداداً للولادة.

الشعور الزائد بالرغبة في التبول

مع نزول الطفل في الحوض فإنه يضغط على المثانة البولية مما يزيد من شعور الأم بالرغبة في التبول بشكل متكرر، كما أنها تشعر بتحسن في التنفس مقارنةً بالشهور السابقة وذلك لأنه مع نزول الجنين بالحوض يقل الضغط على الحجاب الحاجز ويتحسن التنفس.

ADVERTISEMENT

نزول السدادة المخاطية

تعتبر السدادة المخاطية من أبرز علامات الولادة في أول يوم من الشهر التاسع وتعتبر هي المسؤولة عن إغلاق الرحم طوال فترة الحمل لحماية الجنين ويتم تكوينها من خلال غدد عنق الرحم، ويعتبر نزول السدادة المخاطية من أهم علامات الولادة نظرًا لأنها تشير إلى ارتخاء وفتح عنق الرحم بما يسمح للطفل بالسقوط إلى الحوض والاستعداد للولادة.

توسع عنق الرحم

بنزول السدادة المخاطية يبدأ عنق الرحم في التوسع بشكل تدريجي للسماح للطفل بالمرور من خلاله إلى قناة الولادة، وقد يبدأ توسع عنق الرحم قبل الولادة بأيام أو بساعات ويتم قياس مدى توسعه من خلال فحص الطبيب للحامل.

ترقق عنق الرحم

مع توسع عنق الرحم يبدأ أيضًا ترققه ليسهل على الجنين النزول إلى قناة الولادة ويسهل دفعه خارج الرحم بسهولة عند بدء انقباضات الرحم التي تعرف باسم الطلق.

ADVERTISEMENT

علامات الولادة في أول يوم من الشهر التاسع الأخرى

إضافةً للعلامات السابقة للمخاض هناك بعض الأعراض أو العلامات الأخرى التي يمكنك أخذها بالاعتبار للتعرف على بداية المخاض والاستعداد للولادة، وتتمثل هذه العلامات فيما يلي:

الشعور بالطاقة

على العكس من شعور الحامل بالتعب طوال معظم أشهر الحمل السابقة فإنه مع اقتراب الولادة تشعر الحامل بمزيد من الطاقة والنشاط، وهذه فرصة جيدة يمكنك استغلالها في تحضير نفسك للولادة.

آلام الظهر

تعتبر الآلام الشديدة بمنطقة أسفل الظهر وبالحوض من أبرز العلامات التي تواجهها النساء مع اقتراب موعد الولادة، وهي تحدث نتيجة تغير وضع الجنين وانقباضات الرحم.

ADVERTISEMENT

التقلصات

يصاحب التقلصات الشعور بآلام في الظهر ويختلف الشعور بها من امرأة لأخرى حيث يصفها بعضهن على أنها ضغط شديد بمنطقة الحوض والبعض الآخر يصفنها بأنها آلام تشبه تقلصات الدورة الشهرية ولكنها تزيد عنها في القوة وتأتي بشكل متكرر ومستمر.

يجب الانتباه إلى أنه قد تواجه بعض النساء المخاض الكاذب أو تقلصات براكستون هيكس وهي عبارة عن تقلصات غير منتظمة تحدث لوقت بسيط وتنتهي وهي لا تعبر عن اقتراب الولادة.

الرغبة المتكررة في التبرز

مع سقوط الطفل بالحوض يحدث ضغط على الأمعاء مما يتسبب في الشعور بالإسهال والرغبة المتكررة في التبرز وزيادة حركة الأمعاء.

ADVERTISEMENT

نزول السائل الأمينوسي

يعتبر نزول السائل الأمينوسي المعروف بماء الجنين من علامات الولادة وهو سائل عديم اللون والرائحة لذلك يجب الانتباه له وتمييزه عن إفرازات المهبل الأخرى، فمع اقتراب ولادة الجنين يبدأ السائل في النزول تدريجيًا لذلك لابد من التواصل فورًا مع الطبيب عند نزوله.

بعد معرفة علامات الولادة في أول يوم من الشهر التاسع يجب عليكِ الانتباه إليها والتواصل فورًا مع طبيبك إذا لاحظتي ظهورها، مع تمنياتنا لكِ بدوام الصحة وولادة سهلة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد