ADVERTISEMENT

المرحلة الأولى لسرطان الثدي

المرحلة الأولى لسرطان الثدينشر الوعي بسرطان الثدي ساعد كثيرًا في تقديم الدعم والعلاج لكل مرضى سرطان الثدي، تعرفي في هذا المقال على المرحلة الأولى لسرطان الثدي وأعراضها وطرق العلاج.

نظرة عامة عن سرطان الثدي

سرطان الثدي هو أورام تتكون في خلايا الثدي، ويمكن أن يصيب الرجال والسيدات ولكنه أكثر انتشارًا في السيدات، وبفضل الوعي وتقديم الدعم للمرضى زادت نسب الشفاء من المرض وانخفضت نسبة الوفاة التي يسببها سرطان الثدي وذلك تبعًا للكثير من العوامل كاكتشاف مبكر للمرض، وطرق مختلفة للعلاج، وفهم أكثر للمرض.

ADVERTISEMENT

المرحلة الأولى لسرطان الثدي

تعد هذه المرحلة هي أكثر المراحل المبكرة لاكتشاف سرطان الثدي، في هذه المرحلة يكون حجم الورم 2 سم، ويمكن أن يتخطى المكان الأصلي له وينتشر في خلايا الثدي المحيطة به.

يصعب اكتشاف الورم في هذه المرحلة لصغر حجمه، ولكن الفحص الذاتي في المنزل والفحص الدوري عند الطبيب مهم للغاية، وفي الغالب يسهل اكتشاف المرض في مراحله المبكرة إذا كنت تقومين بالفحص الذاتي باستمرار، وتنقسم المرحلة الأولى لسرطان الثدي لمرحلتين:

مرحلة 1A

تعني هذه المرحلة أن حجم الورم 2 سم أو أصغر ولم ينتشر خارج الثدي.

ADVERTISEMENT

مرحلة 1B

تعني هذه المرحلة أن عدد صغير من خلايا الورم موجودة في العقد الليمفاوية القريبة من الثدي وأنه لا يوجد ورم في الثدي نفسه أو أن حجم الورم 2 سم أو أصغر.

أعراض سرطان الثدي

في المراحل الأولى غالبا لا يظهر أعراض على المرضى، ولكن يمكن أن تظهر بعض التغيرات غير الطبيعية من خلال استخدام جهاز الماموجرام، ويمكن الشعور بكتلة في الثدي لم تكن موجودة من قبل ولكن ليست كل الكتل أورام.

يتسبب كل نوع من سرطان الثدي في العديد من الأعراض لكن هناك أعراض مشتركة ومنها:

  • وجود كتلة أو زيادة سُمك جلد منطقة معينة في الثدي مختلفة عما حولها.
  • ألم واحمرار في الثدي.
  • تورم جزء في الثدي أو الثدي كله.
  • إفرازات من الثدي، ومن الممكن أن تكون مصحوبة بالدم.
  • تقشر جلد الثدي والحلمة.
  • تغيير مفاجئ في شكل وحجم الثدي.
  • وجود كتلة أو تورم تحت الإبط.

طرق تشخيص سرطان الثدي

يلجأ الطبيب لعدة طرق لتشخيص المرحلة الأولى لسرطان الثدي والتأكد من الأعراض ومنها فحص الثدي أو عدد من الأشعة والاختبارات، ومنها:

ADVERTISEMENT

جهاز الماموجرام

يستخدم لتصوير ما تحت الطبقة السطحية للثدي للسيدات اللاتي تخطين سن الـ 40 أو أكثر ويجب أن يخضعن لهذا الفحص بانتظام، إذا ظهرت للطبيب خلال الفحص أي تغييرات غير طبيعية في الثدي فإنه يلجأ لاختبارات أخرى لمزيد من التأكيد على وجود سرطان الثدي وتحديد مرحلته.

الموجات فوق الصوتية

يتم استخدام الموجات فوق الصوتية لتصوير الأنسجة العميقة في الثدي، وبها يستطيع الطبيب التفريق ما بين الأورام السرطانية والأورام الحميدة.

علاج المرحلة الأولى لسرطان الثدي

التدخل الجراحي

يعد التدخل الجراحي أساسي في هذه المرحلة لصغر حجم الورم،فيقوم الطبيب باستئصال الورم وبعض من الأنسجة المحيطة به، وفي بعض الحالات يلجأ الطبيب لاستئصال كامل للثدي.

ADVERTISEMENT

العلاج الإشعاعي

يستخدم العلاج الإشعاعي بعد استئصال الورم بالجراحة للقضاء على الخلايا السرطانية التي لم يتم استئصالها، ومرضى المرحلة الأولى لسرطان الثدي الذين تم لهم استئصال كامل للثدي يحتاجون أيضًا للعلاج الإشعاعي.

العلاج الكيماوي

العلاج الكيماوي بعد إجراء الجراحة يقلل من خطر الإصابة مرة أخرى بسرطان الثدي، حيث أن الأدوية يمكنها قتل الخلايا السرطانية، وتحتاج السيدات اللاتي خضعن لجراحات استئصال أورام كبيرة الحجم إلى العلاج الكيماوي.

العلاج الهرموني

يعد العلاج الهرموني أفضل علاج بعد الجراحات للأورام التي تتغذى على الهرمونات لتنمو، تساعد هذه الأدوية على منع الخلايا السرطانية من تلقي الهرمونات، وتتضمن مادة التاموكسفين.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفت على المرحلة الأولى لسرطان الثدي وأعراضها وطرق التشخيص والعلاج،نذكرك بضرورة الفحص المبكر لأنه مفتاح نجاح العلاج.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد