ADVERTISEMENT

السعرات الحرارية في البطاطس ولماذا ترتبط بزيادة الوزن؟

السعرات الحرارية في البطاطس

ADVERTISEMENT
تعد البطاطس من أشهر الأغذية وأكثرها استهلاكًا وشعبية حول العالم، فما هي القيمة الغذائية للبطاطس؟ وما عدد السعرات الحرارية في البطاطس ؟ ولماذا ترتبط البطاطس بالسمنة وزيادة الوزن؟ إجابة كل هذه الأسئلة تجدها في هذا المقال.

السعرات الحرارية في البطاطس

البطاطس الخام العادية خالية من الدهون، وغنية بالمواد الغذائية، وقليلة السعرات الحرارية وهي إضافة جيدة إلى أي نظام غذائي، وتشمل السعرات الحرارية في أشكال البطاطس المختلفة التالي:

ADVERTISEMENT

السعرات الحرارية في البطاطس المخبوزة

تحتوي البطاطس المخبوزة التي تزن 49 جرام أو نصف كوب على 94 سعرة حرارية، و 21 جرام من الكربوهيدرات، و 2 جرام من البروتين، و 2 جرام من الألياف.

السعرات الحرارية في البطاطس المقلية وشرائح البطاطس “الشيبسي”

للأسف فإن معظم الأشخاص يتناولون البطاطس في شكل شرائح “شيبسي” أو كبطاطس مقلية، وهذه الأشكال من البطاطس تمثل مصدرًا أكثر تركيزًا للسعرات الحرارية، كما أنها تحتوي على نسبة أعلى من الدهون وقد لا تشكل الخيار الأكثر صحة لنظامك الغذائي.

تحتوي الوجبة الواحدة من رقائق البطاطس “الشيبسي” التي تبلغ حوالي 10 إلى 15 رقاقة على 149 سعرة حرارية و 10 جرامات من الدهون و 15 جرام من الكربوهيدرات و 2 جرام من البروتين.

10 أصابع من البطاطس المقلية تحتوي على 123 سعرة حرارية، و20 جرام من الكربوهيدرات، و2 جرام من البروتين وحوالي 2 جرام من الألياف.

ADVERTISEMENT

انتبه؛ لا تعتبر شرائح البطاطس أو البطاطس المقلية مصدر جيد لأي فيتامينات أو معادن مثل البطاطس العادية.

القيمة الغذائية للبطاطس

تعد البطاطس المطبوخة مع قشرتها مصدرًا جيدًا للعديد من الفيتامينات والمعادن، مثل البوتاسيوم، وفيتامين C.

البطاطس عالية في الماء عندما تكون طازجة، وتتكون البطاطس في المقام الأول من الكربوهيدرات وتحتوي على كميات معتدلة من البروتين والألياف، ولكن البطاطس لا تحتوي على الدهون تقريبًا.

العناصر الغذائية الموجودة في 2/3 كوب (100 جرام) من البطاطس المسلوقة المطبوخة مع القشر ولكن بدون ملح هي:

ADVERTISEMENT
  • السعرات الحرارية: 87.
  • المياه: 77 ٪.
  • البروتين: 1.9 جرام.
  • الكربوهيدرات: 20.1 جرام.
  • السكر: 0.9 جرام.
  • الألياف: 1.8 جرام.
  • الدهون: 0.1 جرام.

هل تسبب البطاطس زيادة في الوزن؟

تتفاوت الدراسات هنا بين تلك التي ترى أن البطاطس يمكن أن تكون جزء من قائمة الطعام الصحي لإنقاص الوزن، وبين دراسات أخرى تجد أن البطاطس تسبب زيادة الوزن! والسبب؟ هي طريقة التحضير.. فالبطاطس المقلية بالزيت تعد من الوجبات السيئة التي تسبب زيادة مدخول السعرات الحرارية إلى الجسم، لذلك تحضير البطاطس بطريقة صحية  كالطريقة المهروسة أو المخبوزة، وخصوصا مع القشرة، سيكون خيار أفضل ومشبع بسبب الألياف الموجودة فيه.

لكن انتبه إلى مقدار ما تتناوله، فالبطاطس حتى لو صنعت بطريقة صحية، لكن أفرط في تناولها، سيزيد عدد السعرات الحرارية عن ما يحتاجه جسمك، وبالتالي سيزيد وزنك أيضا. لذلك انتبه دائما إلى طريقة التحضير والكمية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
  • - (10/08/2020)
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد