فوائد وأضرار الزيوت النباتية

الزيوت النباتيةيستخلص الزيت النباتي من بذور الخضروات والفواكه والمكسرات التي تحتوي على الزيت، مثل زيت الذرة وعباد الشمس وجوز الهند والقرطم، وبسبب تزايد استهلاك هذه الزيوت في الفترة الأخيرة، سنذكر في هذا المقال فوائد الزيوت النباتية والأضرار التي قد تنتج عن استخدامها.

ADVERTISEMENT

الزيوت النباتية الصحية

يوجد عدد متنوع من هذه الزيوت، وفيما يلي بعض أكثر هذه الأنواع صحية:

1. زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من أكثر انواع الزيوت استخدامًا حول العالم، وتصل درجة احتراق هذا الزيت إلى حوالي 176 درجة مئوية مما يجعله خيار مناسب للعديد من الوصفات خاصة عند الخبز، ويحتوي هذا الزيت على نسبة غنية من فيتامين هـ الذي يعمل كمضاد للأكسدة، بالإضافة إلى حمض الأوليك التي أثبتت العديد من الدراسات العلمية احتوائه على خصائص مضادة للالتهابات وللسرطان.

ADVERTISEMENT

2. زيت جوز الهند

يساعد جوز الهند على حماية الشعر من التساقط وتعزيز المناعة، كما يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تقاوم الأيونات الحرة، مما يساعد في علاج هشاشة العظام.

3. زيت القرطم أو العصفر

يستخلص هذا الزيت من نبات القرطم وتصل درجة احتراقه إلى 265 درجة مئوية، مما يجعله خيار مناسب للطهي والخبز، ويحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، وخلصت إحدى الدراسات أن استخدام هذا الزيت يوميًا قد يقلل من الالتهابات وينظم نسبة السكر في الدم، والكوليسترول للنساء بعد سن اليأس اللاتي يعانين من السمنة ومرض السكري من النوع الثاني.

ADVERTISEMENT

الزيوت النباتية وفوائدها

هناك عدد من الفوائد الصحية التي تقدمها هذه الزيوت ونذكر منها:

1. الحماية من أمراض القلب

نشرت مجلة الجمعية الطبية الأمريكية سنة 1990 دراسة أجرتها جامعة ولاية نيويورك، والتي خلصت إلى قدرة هذه الزيوت على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولاحظ الباحثون في هذه الدراسة أن الأشخاص الذين استخدموا هذه الزيوت ضمن نظامهم الغذائي بنسبة معتدلة، قلت لديهم العوامل المؤدية للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع نسبة الضغط والسكر في الدم وزيادة نسبة الكوليسترول في الدم.

2. تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي

نُشرت دراسة أجرتها جامعة ميلانو في إيطاليا حول مسببات مرض السرطان وكيفية التحكم فيها، واقترح الباحثون في هذه الدراسة أن استخدام زيت الزيتون وغيره من الزيوت النباتية الصحية بنسبة معتدلة يساعد على التقليل من الإصابة بمرض سرطان الثدي مقارنة باستخدام الزبدة والسمن الصناعي.

ADVERTISEMENT

3. تعزيز صحة المناعة

تحتوي هذه الزيوت ومنها زيت جوز الهند على حمض اللوريك، الذي يساهم في التقليل من داء المبيضات وهو مرض ينتج عن تكاثر نوع من الفطريات تسمى المبيضات، كما يساعد هذا الحمض على مقاومة البكتيريا وتعزيز صحة المناعة لمقاومة الفيروسات.

4. زيادة التمثيل الغذائي

أكدت دراسة أجرتها جامعة ساو باولو البرازيلية نُشرت سنة 2010 أن استخدام هذه النوعية من الزيوت خاصة زيت الزيتون، قد يساعد على زيادة التمثيل الغذائي للأشخاص الذين يعانون من السمنة، لاحتواء زيت الزيتون على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة لتكوين تجلطات الدم، مما يزيد من عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

5. نمو الخلايا

تحتوي زيوت دوار الشمس والقرطم واللوز وبذور القطن على نسبة غنية من فيتامين هـ، وهو فيتامين ضروري لنمو الخلايا وحمايتها، كما يساعد على حماية أنسجة البشرة والعيون والكبد والصدر.

ADVERTISEMENT

6. التقليل من القلق والاكتئاب

يحتوي زيت السمسم على حمض التيروزين الذي يحفز إنتاج مادة السيروتونين، مما يساعد على تحسين المزاج والشعور بالسعادة.

7. تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يساعد جوز الهند على تحسين الهضم، لقدرته على امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون والكالسيوم والماغنسيوم، مما يساهم في علاج  ومقاومة تقرحات المعدة والتهاب القولون التقرحي، كما يساعد على التخلص من البكتيريا الضارة في المعدة.

أضرار الزيوت النباتية

هناك عدد من الأضرار التي قد تنتج عن استخدام هذه النوعية من الزيوت ونذكر منها:

ADVERTISEMENT

1. نسبة عالية من أحماض أوميغا 6

تحتوي بعض أنواع هذه الزيوت مثل زيت الصويا والذرة وبذور القطن ودوار الشمس والفول السوداني على نسبة عالية من أحماض أوميغا 6، والتي تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسرطان والسكري، وتزيد الالتهابات في الجسم مثل التهاب المفاصل، ولتفادي ذلك يمكن اختيار أنواع أخرى من الزيوت مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند.

2. سرعة التأكسد

تحتوي بعض الزيوت النباتية على الدهون غير المشبعة مثل الأحماض الدهنية عديدة اللاتشبع، والتي عندما تختلط مع الأكسجين تزيد من تأكسدها وتتحول إلى مواد خطرة على صحة الجسم.

3. الزيوت النباتية المهدرجة

تحتوي هذه النوعية من الزيوت على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، والتي يتسبب زيادة استهلاكها في حدوث بعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسمنة والسكري.

ADVERTISEMENT

وبعد التعرف إلى فوائد وأضرار الزيوت النباتية، لابد من عدم الإفراط في تناول أي من هذه الأنواع واستخدامها بكميات مناسبة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد