ADVERTISEMENT

الذرة والرجيم .. كيف تساعد الذرة في إنقاص الوزن؟

الذرة والرجيم

ADVERTISEMENT
هل توجد علاقة تجمع ما بين الذرة والرجيم ؟ هل يمكن أن يساعد تناول الذرة في إنقاص الوزن؟ أم أنه يسبب زيادته؟ وهل دخول الذرة في الأطعمة المُصنعة، والرقائق، والمقرمشات، تسبب في سوء سمعته كـ طعام صحي؟ سنجيب عن هذا التساؤلات في هذا المقال، والذي سنناقش فيه الذرة والرجيم والعلاقة بينهما، فتابع معنا عزيزي القارئ.

الذرة والرجيم .. هل توجد علاقة بينهما؟

إن دخول الذرة في الكثير من الأطعمة المُصنعة والغير صحية، خاصة في السنوات الأخيرة، جعل الكثير من الناس يعتقدون أنه قد يسبب زيادة الوزن والسمنة، وأنه لا يصلح للأنظمة الغذائية الصحية، وأنه لن توجد علاقة بين الذرة والرجيم بعد ذلك.

ADVERTISEMENT

ولكن لا يزال الذرة من الأطعمة التي من الممكن إدخالها ضمن النظام الغذائي لإنقاص الوزن، وجميع الأنظمة الصحية الأخرى، وذلك اعتماداً على الكمية التي سيتم تناولها، وطريقة الطهي، والأطعمة الأخرى الموجودة في النظام الغذائي.

السعرات الحرارية في الذرة

إن الذرة يعتبر مصدراً معتدلاً للسعرات الحرارية، لذلك فإنه يمكن تناوله في الاعتدال، في حالة اتباع نظام غذائي صحي، إن كوز الذرة المتوسط المسلوق يحتوي على 99 سعر حراري، في حين أن الصغير منه يحتوي على حوالي 85 سعراً حرارياً فقط.

أما كوب من حبات الذرة المسلوق يحتوي على 143 سعراً حرارياً، وعند إضافة الزبدة له، يحتوي حينها على 184 سعراً حرارياً،  لذلك الإفراط في تناول الذرة المضاف إليها الزبدة قد ينتهي بك وقد استهلكت حوالي 347 سعر حراري، أي ما يقرب من خُمس السعرات الحرارية التي تحتاجها يومياً، إذا كنت تتبع نظام الـ 2000 سعر.

وبالمقارنة مع الخضروات الأخرى، فإن كوب من الجزر المقطع يحتوي على 52 سعر حراري فقط، كما يحتوي كوب السبانخ على 7 سعرات حرارية فقط، وهو عدد مُفاجئ للكثيرين، لذلك يعتبر الذرة إلى حد ما أكثر في عدد السعرات من بعض الأطعمة الأخرى.

ADVERTISEMENT

القيم الغذائية في الذرة

يحتوي الذرة على العديد من العناصر الغذائية الهامة، وهذا هو السبب أنه مُرحب به في الأنظمة الغذائية الصحية، حيث يحتوي كوب من حبوب الذرة الصفراء على الآتي:

  • 4 جرام من الألياف الغذائية، أي 14% من القيمة اليومية.
  • 5 جرام من البروتين.
  • 14% من القيمة اليومية التي تحتاجها من فيتامين سي.
  • 12% من القيمة اليومية التي تحتاجها من المنجنيز.
  • يحتوي الذرة على مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من الأمراض.
  • يحتوي الذرة أيضاً على كمية صغيرة من فيتامين ب، وتشارك هذه النسبة في عملية التمثيل الغذائي.

نصائح للاستفادة من الذرة في الرجيم

  • تجنب تناول الذرة المُصنعة، أو التي تحتوي على شراب سكري، فهي عالية في السعرات الحرارية، كما أنها قد تعمل على ارتفاع السكر في الدم.
  • اختر طرق الطهي التي لا تتطلب إضافة الدهون، مثل السلق، أو الشوي.
  • يمكن استخدام الذرة كـ مقبلات، حيث يمكن مزجه مع الفاصوليا والكزبرة والبصل الأخضر.
  • يمكن تقديم الذرة مع الأسماك المشوية، أو صدور الدجاج المشوي، فهي من أكثر الوجبات المُحببة لدى الكثيرين.
  • يمكن عمل حساء لذيذ وصحي من حبات الذرة، والفلفل الأحمر الحلو، مع الفاصوليا البيضاء في مرق نباتي.
  • تذكر أن تتناول الذرة في الاعتدال، فمعظم السعرات الحرارية به تأتي من الكربوهيدرات، ومن الممكن أن يؤدي تناوله المُفرط إلى زيادة الوزن.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد