الحمل في الشهر السادس: اعراضه وكيف يتطور طفلك


إلى أي مدى يبلغ تطور الطفل في الحمل في الشهر السادس ؟ وما التغيرات التي تحدث في نهاية الثلث الثاني من الحمل؟ تعرفي في المقال التالي على كل ما يتعلق بـ الشهر السادس من الحمل

ADVERTISEMENT

مراحل تطور الطفل في الحمل في الشهر السادس

  • يزن طفلك في شهرك السادس حوالي 660 جرام، كما يبلغ طوله أكثر من 34.6 سنتيمتر من الرأس حتى أخمص القدم.
  • تتطور عين الطفل في الشهر السادس تطور مذهل، بحيث يشعر بالفرق بين الضوء والظلام، وفي نهاية الشهر السادس تقريبًا، يبدأ طفلك بفتح جفونه، ويكون قادرًا للمرة الأولى على فتح عينيه.
  • في هذا الشهر من الحمل سيبدأ طفلك في تخزين الدهون، التي ستساعده لاحقًا على البقاء دافئاً بعد الولادة.
  • دماغ الطفل في الشهر السادس من الحمل تتطور تطورًا مذهلا، كما أنه يمر بمرحلة حركة العين السريعة المرتبطة بالأحلام، ويظل التساؤل المطروح دائمًا، بماذا يحلم الجنين في الرحم؟
  • يصبح جلد الطفل في هذا الشهر من الحمل محمر اللون ومتجعد، وتكون أوردة الطفل مرئية من خلال جلده الشفاف.
  • في هذا الشهر من الحمل، تصبح أصابع يد طفلك وقدمه مرئيتان ويمكن تمييز شكلهم.
  • قد يستجيب طفلك في الشهر السادس من الحمل للأصوات، عن طريق الحركة أو زيادة النبض.
تاريخ أول يوم من دورتك الشهرية الأخيرة (ميلادي)
تاريخ أول يوم من دورتك الشهرية الأخيرة (هجري)

اعراض الحمل في الشهر السادس

قد تواجهين في الشهر السادس من الحمل بعضًا من هذه الأعراض الشائعة ولكن ليس جميعها، وتتضمن اعراض الحمل في الشهر السادس الآتي:

1. حرقة من المعدة

تعمل هرمونات الحمل على إرخاء الصمام بين المعدة والمريء، مما يسمح لأحماض المعدة بالتسرب إلى المريء، ويؤدي بذلك للشعور بالحرقان المزعج، لذا إن شعرتِ بالحموضة المعوية حاولي تناول 6 وجبات صغيرة كل يوم بدلاً من 3 وجبات كبيرة، وحاولي تجنب الأطعمة التي تزيد الأمر سوءًا مثل الأطباق الحارة أو المقلية والحمضيات والشوكولاتة.

2. آلام الظهر

عندما تدخلين الشهر السادس من الحمل وتستمر بطنك في النمو تبدأ الزيادة في الوزن في وضع مزيد من الضغط على عضلات ظهرك، مما تتسبب في شعورك بألم أسفل الظهر، ولكن يمكن أن يكون الحمام الدافئ مهدئًا لهذا الألم في حال استمراره، أو يمكنك التحدث إلى طبيبك الخاص بك عن مسكنات الألم الآمنة التي يمكنك تناولها.

ADVERTISEMENT

3. الهبات الساخنة

إذا كنتِ تعتقدين أن الهبات الساخنة ليست سوى علامة على انقطاع الطمث عليكِ التفكير مرة أخرى، حيث يمكن أن تشعري بتلك الهبات في شهرك السادس من الحمل.

وإذا شعرتِ بعدم الرحة والتعرق أثناء ذلك حافظي على رطوبة جسمك وارتدي ملابس فضفاضة واستخدمي مروحة محمولة في المنزل والعمل، كما أنه من غير المألوف بالنسبة لللنساء الحامل اللاتي يحرقن المزيد من السعرات الحرارية ويولدن المزيد من الحرارة الشعور بهذه الأعراض.

4. الشعور بالدوخة

في الشهر السادس من الحمل مع نمو بطنك، تبدأ الدورة الدموية في التغير، فقد يقل تدفق الدم إلى الجزء العلوي من الجسم والرأس، لذا إذا شعرت بالدوار تحركي ببطء عند تغيير وضعياتك، واشربي الكثير من الماء، وتجنبي الوقوف لفترات طويلة من الزمن.

5. تشنجات الساق

تعاني بعض النساء الحوامل من تقلصات أو تشنجات أسفل أرجلهن خاصة في الليل، بينما لا يزال الأطباء غير متأكدين من أسباب هذه التشنجات بالضبط، لكن التمارين المنتظمة والبقاء رطبة وتدليك عضلات الربلة قبل النوم يمكن أن يساعد في بعض الأحيان في منعها، وإذا أصابك التقلص العضلي حاولي شد العضلات أو أخذ حمام دافئ أو وضع كيس ثلج على المنطقة المصابة.

ADVERTISEMENT

6. تسارع ضربات القلب

هل تعلمين أن زيادة معدل ضربات القلب يمكن أن يكون طبيعيًا أثناء الحمل؟ حيث يعمل قلبك بجهد إضافي لضخ ما يصل إلى 50 بالمائة من الدم حول جسمك الآن، ولكن إذا لاحظت أن معدل ضربات قلبك يظل مرتفعًا لفترات طويلة، أو إذا كنت تعاني أيضًا من صعوبة في التنفس، فتحدثي إلى الطبيب الخاص بك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد