شكل الثدي وتكونيه ووظائفه في جسم المرأة والرجل

الثديالثدي أحد أبرز أعضاء الجسم في الإناث والذكور، لكن تشريحه يختلف كثيراً فيما بينهما، هذا العضو لديه خبايا وأسرار كثيرة ووظائف هامة جداً، لهذا كان يجب أن نوضح لكم كل ما يتعلق به وأهم وظائفه وتكوينه، فتابع معنا هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما هو الثدي؟

الثدي (بالأنجليزية Breast) عبارة عن عضو غدي، وهو مصنف من ضمن الأجزاء الجنسية للنساء والرجال، لكن وظيفته بالنسبة للإناث أعمق وأكبر لأن غدة الثدي لديهن تحتوي على قنوات الحليب وهي المسؤولة عن الرضاعة الطبيعية.

تكوين الثدي

هذا العضو يقع في منطقة أعلى جدار الصدر بالتحديد فوق عضلات الصدر، وشكله يختلف كثيراً بين الذكر والأنثى. حيث أنه يتطور وينمو بشكل أكبر وأسرع عند النساء نظراً لتأثيرات هرمون الإستروجين في أجسامهن، وهذا ما ينتج عنه نمو الأنسجة الدهنية المكونة لشكل الثدي الأنثوي النصف كروي.

ADVERTISEMENT

الأجزاء المرئية من الثديين هما الحلمات والهالة، وبالنسبة للتكوين الداخلي فيتشكل من عدة أنسجة هي التي تشكل حجمه وشكله، هذه الأنسجة لها عدة أنواع مختلفة، هي:

  • الأنسجة الغدية، وتعرف أيضاً بالفصيصات، هذه الأنسجة الغدية تقوم بإنتاج الحليب.
  • الأنسجة الدهنية، وهي الأنسجة التي تتحكم وتحدد حجم الثديين.
  • الأنسحة الليفية أو الضامة، وهي التي تقوم بتثبيت الأنسجة الدهنية والغدية في مكانها الصحيح.

أجزاء ثدي الأنثى

أما عن الأجزاء التي يتكون منها ثدي الأنثى، فتشريحه يدل على وجود أكثر من جزء له، سنوضحهم لكم.

ADVERTISEMENT

1- الفصوص Lobes

هذا الجزء يحيط بالحلمات، ويحتوي كل ثدي على حوالي من 15 لـ 20 فص أو قسم.

2- الفصيصات Lobules

عبارة عن أجزاء صغيرة الحجم من الأنسجة تتواجد داخل الفصوص، وتحتوي هذه الفصيصات على غدد صغيرة لكن منتفخة في نهايتها وهي المسؤولة عن إنتاج الحليب.

3- قنوات الحليب Mammary ducts

وهي عبارة عن أنابيب صغيرة أو قنوات من الأنسجة الغدية المعروفة بالفصيصات، هذه الأنابيب هي التي تحمل الحليب من الغدة للحلمات.

ADVERTISEMENT

4- الحلمات Nipples

الحلمات من أبرز أجزاء الثديين، وتتواجد في منتصف الهالة، كل حلمة تتصل بحوالي 15 – 20 من قنوات الحليب إلى جانب محتواها من الأعصاب.

5- الهالة Areolae

وهي عبارة عن دائرة داكنة اللون تحيط بالحلمات، تحتوي على غدد تعرف بإسم غدد مونتغمري هذه الغدد هي التي تفرز زيوت التشحيم، هذه الزيوت لها دور هام جداً وهو حماية الحلمات والجلد المحيط بها من التعرض للاحتكاك أثناء الرضاعة الطبيعية.

6- الأوعية الدموية Blood vessels

هذه الأوعية الموجودة في الثديين هي المسؤولة عن تدوير الدم وتمريره في جميع أنحاء الثديين وكذلك منطقة الصدر والجسم ككل.

ADVERTISEMENT

7- الأوعية اللمفاوية Lymph vessels

هذه الأوعية تعتبر جزء من الجهاز اللمفاوي، وتتصل هذه الأوعية بالعقد الليمفاوية أو بالغدد التي تتواجد في منطقة تحت الإبط والصدر ومناطق أخرى بالجسم، يمر خلال هذه الأوعية سائل يقوم بمساعدة الجهاز المناعي على محاربة العدوى.

8- الأعصاب Nerves

حيث أن منطقة الحلمات تحتوي على عدد كبير من النهايات العصبية تصل للمئات، وهذا ما يجعلها منطقة حساسة جداً سواء للمس أو الإثارة الجنسية.

أجزاء ثدي الرجال

الشكل الخارجي وهيكل ثدي الرجل يعتبر متطابق مع ثدي الأنثى تقريباً، إلا أنه لا يحتوي على الهياكل المتخصصة في إفراز وإنتاج الحليب، كما أنه أثناء مرحلة البلوغ يقوم هرمون التستوستيرون الذكري بوقف نمو الثدي، هذه الأسباب ما تجعله مختلفاً.

ADVERTISEMENT

أما بالنسبة لتشريح ثدي الرجل، فمن الخارج يحتوي أيضاً على الهالة والحلمات، أما من الداخل فيحتوي الثديين عند الرجال على قنوات حليب أيضاً لكن غير مكتملة النمو، أما عن الأنسجة فليس لديهم أنسجة غدية مثل الإناث.

في بعض الحالات قد يصاب الرجال بمشكلة تسمى التثدي، نتيجة لتضخم الغدة الثديية للرجل فيتشابه ثديه مع ثدي الأنثى ويبدو متضخم، وهذا ما يجعلها حالة محرجة ومؤثرة نفسياً على من يصاب بها، لكنها في النهاية حالة حميدة يمكن علاجها بالجراحة.

وظائف الثدي في الجسم

للثديين وظائف لا يمكن التغاضي عنها، ويمكن حصر هذه الوظائف في وظيفتين رئيسيتين، سنوضحهم لكم بالتفصيل.

ADVERTISEMENT

إنتاج الحليب

فالوظيفة الرئيسية له عبارة عن إنتاج الحليب من أجل الرضاعة الطبيعية، يأتي هذا بمساعدة الهرمونات الأنثوية خاصة هرمون الإستروجين والبرولاكتين والبروجسترون، فهذه الهرمونات لها دور رئيسي في نمو الثديين وإنتاج الحليب، وذلك كالآتي:

  • هرمون الإستروجين، يمتد لقنوات الحليب لكي يساعدها على تكوين فروع أخرى جانبية لها لتحميل كميات حليب أكبر.
  • هرمون البرولاكتين، يقوم بتعزيز إنتاج هرمون البروجسترون، كما يساعد في تجهيز الغدد لإنتاج الحليب.
  • هرمون البروجسترون، هذا الهرمون يعمل على زيادة أحجام وعدد الفصيصات لكي تستعد للرضاعة الطبيعية، كما أنه يقوم بتضخيم أوعية الثدي الدموية وخلاياه بعد عملية الإباضة، لهذا قد تشعر العديد من النساء بألم وتورم في الثديين.

الوظيفة الجنسية

حيث أن حلمات الثديين عند الرجال والنساء تحتوي على عدد كبير من الأعصاب، وهذا ما يعزز من الإثارة الجنسية والمتعة.

اشهر أمراض الثدي

هناك بعض الأمراض والمشاكل الصحية التي يمكن أن تصيب الثديين، ومن أبرزها:

  • سرطان الثدي، حيث يعتبر هو المهدد الأول لصحة الثديين، فحوالي 1 من كل 8 سيدات يتم تشخيصهم بهذا المرض خلال حياتها.
  • تكيسات الثدي.
  • أورام الثدي الحميدة غير السرطانية.
  • تكتلات الثدي.
  • ألم الثدي.
  • التغيرات الكيسية الليفية، وهي كتل غير سرطانية.
  • الطفح الجلدي.
  • التهاب الضرع.
  • إفرازات الحلمة.
  • توسع القنوات الثديية، فتؤدي لانتفاخ قنوات الحليب.

طرق الحفاظ على صحة الثدي

يصيب الكثير القلق والخوف نظراً لانتشار مرض سرطان الثدي، لهذا أولاً يجب أن يتم تحديد مواعيد وعدد مرات إجراء الفحوصات الدورية وخاصة بالأشعة السينية، لأن هذا يختلف حسب توصيات كل حالة وعوامل الخطر التي تحيط بكل شخص.

كما أن للفحوصات الذاتية الدورية دور هام جدا للتعرف على شكل الثديين والشعور بأي تغيير يحدث له بسهولة، وفي حال ملاحظة أي مشكلة أو شيء يدعو للقلق مثل تغيرات ملمس وشكل الثديين أو إفرازات الحلمة أو أي مشكلة أخرى، فيجب الرجوع فوراً لطبيب متخصص.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد