الكشف عن سرطان الثدي

الكشف عن سرطان الثدييضمن الكشف عن سرطان الثدي في وقت مبكر الوصول إلى نسبة شفاء كبيرة من المرض وتجنب العديد من المضاعفات، تعرفي معنا في هذا المقال على طرق الكشف عن أورام الثدي.

ADVERTISEMENT

الكشف عن سرطان الثدي

هو فحص المرأة للتأكد من الإصابة بـ سرطان الثدي قبل ظهور أى علامات أو أعراض للمرض، وتحتاج كل النساء أن تتعرف على كل المعلومات اللازمة عن طريقة الكشف المناسبة من المتخصصين وتوضيح المخاطر والفوائد التي تعود عليها من تطبيق هذا الكشف.

على الرغم من أن الكشف المبكر عن أورام الثدي لا يمنع الإصابة به، إلا أنه يساهم كثيراً في العلاج مما يرفع من احتمالات الشفاء من هذا المرض تماماً.

توصيات الكشف عن أورام الثدي

يوصي الأطباء في بعض الحالات بضرورة إجراء فحوصات الكشف عن أورام الثدي كما يلي:

ADVERTISEMENT
  • النساء من عمر 50 إلى 74 عاماً اللاتي تقل لديهن احتمالات الإصابة بسرطان الثدي يجب أن يخضعن للكشف بالآشعة على الثدي كل عامين.
  • النساء من عمر 40 إلى 49 عاماً يجب أن يستشيرن طبيبهن الخاص في الطريقة المناسبة للكشف عن أورام الثدي قبل الوصول إلى سن الـ 50 عاماً.

طرق الكشف عن سرطان الثدي

يتضمن الكشف عن أورام الثدي طرق متعددة منها:

الآشعة السينية

هي عبارة عن تصوير الثدي باستخدام جهاز الآشعة السينية، وتعتبر هذه الطريقة هي الطريقة المثلى للكشف المبكر عن أورام الثدي، وتوفر الكثير من الوقت والمضاعفات وتحسن من الاستجابة للعلاج قبل ظهور أعراض المرض.

آشعة الرنين المغناطيسي

يعتمد هذا النوع من الأشعة على الموجات المغناطيسية لتصوير الثدي، وتُستخدم هذه الطريقة مع الآشعة السينية للتحقق من أورام الثدي خاصة عند النساء اللاتي ترتفع لديهن معدلات الإصابة بالمرض.

الفحص الجسدي

يقوم الطبيب أو الممرضة بفحص الثدي باستخدام اليدين للتأكد من عدم وجود تكتلات في الثدي، أو أي تغيرات أخرى في حجم الثدي أو مظهره الخارجي.

ADVERTISEMENT

الفحص الذاتي للثدي

من المهم لكل امرأة أن تعرف المظهر الطبيعي لثدييها، لأن ذلك يسهل عليها الاكتشاف المبكر لأي تغيرات تحدث في الثدي كظهور الكتل أو الشعور بالألم أو تغير حجم الثدي، ويجب أن تستشير الطبيب المختص في حالة ملاحظة أى تغيرات في مظهر الثدي.

فوائد ومخاطر الكشف عن أورام الثدي

كل طريقة من طرق الكشف عن أورام الثدي لها فوائد ومخاطر معينة، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص لتحديد الطريقة المناسبة لكل حالة.

فوائد الكشف المبكر عن سرطان الثدي

تتمثل هذه الفوائد في الآتي:

  • اكتشاف الورم مبكراً مما يسهل العلاج.
  • تخطي الكثير من المضاعفات.
  • ضمان الشفاء بنسبة كبيرة.

مخاطر الكشف المبكر عن سرطان الثدي

كل هذه الطرق للكشف عن الأورام يمكن أن تُظهر بعض النتائج الخاطئة عن الإصابة بالسرطان على النحو التالي:

ADVERTISEMENT
  • ليست كل التكتلات أو التغيرات في الثدي تعني الإصابة بالسرطان، لذلك يجب التحدث مع الطبيب بشأن هذه التغيرات والتأكد من المرض حتي لا يحدث مبالغة في التشخيص، حيث أن هناك بعض الحالات التي تعود لطبيعتها بدون علاج.
  • استخدام الآشعة السينية في تصوير الثدي وآشعة الرنين المغناطيسي أو حتي الفحص الذاتي قد يسبب بعض الآلام للمرأة، لذلك يجب استشارة الطبيب لاختيار الطريقة المناسبة وتحديد مواعيد إجراء هذه الفحوصات.

بعد أن تعرفتي عزيزتي القارئة على طرق الكشف عن سرطان الثدي وتوصيات الأطباء لإجراء هذا الكشف، يجب المتابعة مع طبيبك الخاص لإجراء الفحوصات الدورية والانتباه لأي علامات أو أعراض غير طبيعية يمكن أن تشير إلى إصابتك بهذه الحالة، حتى يمكنكِ تلقي العلاج المناسب في أسرع وقت.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ دينا رضا
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد