التدخين والسرطان

التدخين والسرطان
إن التدخين من أكثر العادات السلبية شيوعاً لما يرتبط بالإصابة بالكثير من الأمراض، والتأثير على الفرد والمجتمع ويتساءل الكثيرون عن التدخين والسرطان وعلاقتهما ببعضهما البعض، ففي هذا المقال سنتعرف أكثر عن التدخين والسرطان وهل يمكن أن يصيب السرطان الإنسان بسبب التدخين؟

ADVERTISEMENT

ما هو السرطان؟

السرطان هو مجموعة من الأمراض التي تنشأ نتيجة حدوث خلل في انقسام الخلايا، حيث تقوم الخلايا بالانقسام بصورة غير طبيعية، وخارجة عن سيطرة الجسم، وتكون قادرة على غزو الأنسجة الأخرى. يمكن أن تنتشر الخلايا السرطانية إلى أجزاء أخرى من الجسم من خلال أنظمة الدم والجهاز الليمفاوي، فتسبب سرطانات في أماكن أخرى من الجسم.

كيف يرتبط التدخين بالسرطان؟

تدخل المواد الكيميائية الموجودة في دخان السجائر في مجرى الدم، ويمكنها بعد ذلك التأثير على الجسم بأكمله، وهذا هو السبب في أن التدخين يسبب العديد من أنواع السرطان المختلفة. إن التوقف عن التدخين تماماً هو أفضل شئ يمكنك القيام به من أجل صحتك، وهناك العديد من الطرق التي يمكنك القيام بها.

التدخين والسرطان

من المعروف أن التدخين يمكن أن يتسبب في الإصابة بالسرطان، ولكن من الممكن أيضاً أن يمنع الجسم من محاربته، فدخان السجائر يضعف من مناعة الجسم، مما يزيد من صعوبة القضاء على الخلايا السرطانية، وعندما لا تجد الخلايا السرطانية ما يقاومها، تستمر في النمو وتتضاعف. ويجب أيضاً معرفة أن دخان التبغ يحتوي على سموم يمكن أن تلحق الضرر بجسمك، أو تقوم بتغيير الحمض النووي للخلايا.

ADVERTISEMENT

التدخين والسرطان وكيف يصيب الجسم؟

  • الحمض النووي هو “دليل التعليمات” الخاص بالخلية، والذي يتحكم في النمو الطبيعي للخلية ووظيفتها. عندما يتلف الحمض النووي، يمكن للخلية أن تبدأ في النمو خارج نطاق السيطرة، وإنشاء ورم سرطاني.
  • يتحكم الحمض النووي في جميع خلايانا في كيفية تصرفهم.
  • في حالة تلف الحمض النووي، قد تسوء الأمور على سبيل المثال، تسبب مادة كيميائية تسمي البينزوبايرين (benzopyrene) أضراراً خاصة في جزيء الحمض النووي الذي يحمي خلايانا عادةً من السرطان.
  • كوكتيل المواد الكيميائية الموجودة في دخان التبغ أكثر خطورة من حيث المزيج.
  • على سبيل المثال، يمكن أن يجعل الكروم، مادة كيميائية ضارة أخرى تلتصق بقوة أكبر بالحمض النووي. لذلك من الأرجح أن الخلايا التالفة ستصبح سرطانية في النهاية.
  • إن المواد الكيميائية الموجودة في دخان التبغ تُلحق الضرر بنظام التنظيف الذي تستخدمه أجسامنا لإزالة السموم.
  • إن المدخنين أقل قدرة على التعامل مع المواد الكيميائية السامة الموجودة في الرئتين والدم مقارنةً بغير المدخنين الأصحاء. يمكن أن تدمر كل سيجارة الحمض النووي، وتراكم الأضرار في نفس الخلية يمكن أن يؤدي إلى السرطان بأنواعه المختلفة.

التدخين والسرطان بأنواعه المختلفة

التدخين ممكن أن يسبب أنواع عديدة من السرطان:

الرجال المدخنون والذين يعانون من سرطان البروستاتا قد يكونوا أكثر عرضة للوفاة بسبب هذه الأمراض أكثر من غير المدخنين.

الأشخاص الذين لا يدخنون التبغ مباشرة ولكنهم يستخدمون التبغ بطرق مختلفة مثل مضغه، يمكن أن يصابوا أيضاً بالعديد من أنواع السرطانات كسرطان الفم والمريء والحنجرة والبنكرياس.

كيف يمكن منع السرطانات المرتبطة بالتدخين؟

الإقلاع عن التدخين يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطانات المختلفة، في غضون 5 سنوات من الإقلاع عن التدخين، يتم تقليل فرصة الإصابة بسرطان الفم، والحلق، والمريء، والمثانة إلى النصف، بعد عشر سنوات من الإقلاع عن التدخين ينخفض خطر الوفاة بسبب سرطان الرئة بمقدار النصف.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية بعد أن تعرفنا أكثر عن التدخين والسرطان وتأثير التدخين السيء على صحة الفرد، فالتوقف عن التدخين تماماً هو أفضل شئ يمكنك القيام به من أجل صحتك، وصحة عائلتك، وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ بسنت عاشور
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.cdc.gov/tobacco/campaign/tips/diseases/cancer.html
https://www.cancerresearchuk.org/about-cancer/causes-of-cancer/smoking-and-cancer/how-does-smoking-cause-cancer
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد