تضخم البروستاتا والجماع وتأثيره على الصحة الجنسية

تضخم البروستاتا والجماع
تضخم البروستاتا والجماع

البروستاتا هي غدة تناسلية ذكرية توجد أسفل البطن وتقع أسفل المثانة البولية، وإلى جانب وظائفها للجسم، تلعب دوراً هاماً في العلاقة بين الرجل والمرأة، ولكن ماذا يحدث عند حدوث تضخم للبروستاتا؟ هل يؤثر هذا على العلاقة الجنسية؟ تعرف من خلال السطور القادمة على العلاقة بين تضخم البروستاتا والجماع وما يمكن أن يثسبب تضخم البروستاتا من مشاكل للرجل:

ADVERTISEMENT

هل يؤثر تضخم البروستاتا على العلاقة الجنسية؟

نعم، فوجود مشاكل في البروستاتا يمكن أن يُسبب مشاكل وصعوبات في العلاقة الجنسية، ومدى حدة هذه الصعوبات تتوقف على مدة حدة المشكلة الموجودة بالبروستاتا، بالإضافة للسن وبعض العوامل الجينية، ومن ضمن أشهر الآثار الجانبية لحالة تضخم البروستاتا على العلاقة الجنسية ما يلي:

  • ضعف الانتصاب.
  • عدم الشعور بالرضا أثناء وبعد العلاقة الجنسية.
  • مواجهة صعوبة في الحفاظ على انتصاب القضيب.
  • انخفاض في الرغبة أو الشهوة الجنسية.

تضخم البروستاتا والانتصاب

وجدت الدراسات أن الرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا يمكن أن يعانوا من ضعف في الانتصاب ومشاكل في القذف، وعلى الرغم من أن تضخم البروستاتا وضعف الانتصاب مشكلتان منفصلتان، ألا أنه توجد علاقة بينهما، فعلى الرغم من أن ضعف الانتصاب يحدث نتيجة مشاكل صحية عديدة ومختلفة، إلا أنه يمكن أن يزداد سوءاً في حالة الإصابة بتضخم البروستاتا.

كما أن بعض الأدوية المستخدمة لعلاج تضخم البروستاتا يمكن أن تؤدي لضعف الانتصاب، ولكن على النقيض يمكن أن يتم استخدام بعض أدوية علاج ضعف الانتصاب لعلاج الأعراض المرتبطة بتضخم البروستاتا.

ADVERTISEMENT

أدوية تضخم البروستاتا والجماع

بعض الأدوية المستخدمة لعلاج ضعف الانتصاب يمكن أن تجعل الرجل يواجه صعوبة في الحفاظ على انتصاب القضيب، كما أن بعض الأدوية يمكن أن تؤثر على عملية القدف، ومن ضمن الأدوية التي تتسبب في هذه المشاكل مل يلي:

  • حاصرات ألفا مثل، دوكسازوسين و ترازوسين، حيث تعمل هذه الأدوية على إرخاء عضلات المثانة والبروستاتا.
  • مثبطات اختزال ألفا Alpha reductase inhibitors مثل دوتاستيريد وفيناسترايد.

وأثبتت الدراسات أيضاً أن الرجال الذين يتناولون هذه الأدوية يمكن أن يعانوا أيضاً من انخفاض في عدد الحيوانات المنوية، وحركتهم.

وعلى الرغم من عدم توافر الأدلة الكافية لمدى فاعلية هذا، إلا أن هناك بعض أدوية علاج ضعف القذف التي يمكن أن تساعد في علاج مشكلة تضخم البروستاتا، ولكن لا يُنصح بتناول أياً منها إلا بعد استشارة الطبيب، وتتضمن تلك الأدوية ما يلي:

  • فاردينافيل.
  • سيلدينافيل.
  • تادالافيل.

هل يعود الانتصاب بعد علاج تضخم البروستاتا؟

ضعف الانتصاب هي حالة شائعة جداً بين الرجال وفي حالات كثيرة يمكن عكس هذا الضعف عن طريق علاج الحالة الكامنة المسببة لضعف الانتصاب سواء بالأدوية أو الجراحة أو حتى عمل بعض التغييرات الحياتية.

ADVERTISEMENT

استئصال البروستاتا والجماع

قد يتم اللجوء لعملية استئصال البروستاتا كعلاج، في حالة عدم نجاح الخيارات الأخرى، لذا من الضروري قبل اتخاذ قرار الخضوع لجراحة استئصال البروستاتا، معرفة العلاقة بين استئصال البروستاتا والجماع وكيف يمكن أن يؤثر استئصال البروستاتا على الحياة الجنسية للرجل، وتشمل تأثيرات هذه العملية ما يلي:

  • تشمل مخاطر استئصال البروستاتا الجذري لعلاج الرجال المصابين بسرطان البروستاتا الموضعي، ضعف الانتصاب والعجز الجنسي، وقد يستغرق استرداد الوظيفة الجنسية ما يصل إلى عامين بعد الجراحة وقد لا يكون كاملاً.
  • عملية استئصال البروستاتا التي تحافظ على وظيفة الأعصاب تقلل من فرصة العجز الجنسي، ولكنها لا تضمن عدم حدوث ذلك.
  • تشمل مخاطر استئصال البروستاتا البسيط للرجال لعلاج تضخم البروستاتا أيضًا ضعف الانتصاب والعجز الجنسي، بالإضافة إلى النشوة الجافة (أي يصل الرجل إلى ذروته الجنسية ولكن لا يقوم بقذف السائل المنوي من القضيب) أو يقوم بقذف كمية صغيرة جداً منه.
  • الاستئصال الجذري القياسي للبروستاتا خلف العانة، ينطوي على مخاطر أقل لتلف الأعصاب الذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في التحكم في المثانة وضعف الانتصاب.
  • يتيح استخدام الروبوت في استئصال البروستاتا إمكانية تنفيذ آليات الحفاظ على الأعصاب التي قد تحافظ على كل من القدرة الجنسية والتحكم في البول.

بعد أن تعرفت معنا عزيزي الرجل على إجابات أشهر الأسئلة المتعلقة بتضخم البروستاتا والجماع ، نذكرك أن أغلب المشاكل الجنسية تزداد حدتها بسبب التوتر والقلق، لذا احرص على التحدث مع طبيبك عن جميع مخاوفك وعن أي تغيرات أخرى لاحظتها لمعرفة التشخيص والعلاج الصحيح، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد