ADVERTISEMENT

الأطعمة الغنية بالألياف تقي السيدات من الإصابة بسرطان الثدي

 

 

ADVERTISEMENT

كشفت دراسة صينية حديثة أن السيدات اللاتي يتناولن كميات أكبر من الأطعمة الغنية بالألياف يكن أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

وقام الباحثون بجمع نتائج 10 دراسات سابقة عن النظام الغذائي الذي تتبعه السيدات مع متابعتهن لفترات تراوحت بين 7 و18 سنة لمعرفة كيف أصبن بالسرطان، ومن بين أكثر من 710 آلاف سيدة أصيب حوالي 2.4% بسرطان الثدي.

articles 51683865e082a
وتبين أن السيدات الأكثر تناولاً للألياف في طعامهن كُن أقل عرضة للإصابة بالمرض بنسبة 11% بالمقارنة بالسيدات الأقل تناولاً للألياف، وهذا بعد حساب عوامل الخطورة الأخرى مثل شرب الكحوليات ووزن السيدة وتناول علاجات بدائل الهرمون وتاريخ الأسرة مع المرض.

وهذه الدراسة لم تثبت أن الألياف في حد ذاتها تقلل من مخاطر السرطان، لكن ربما لأن السيدات اللاتي يتناولن الكثير من الألياف يكن أكثر صحة بشكل عام عن السيدات اللاتي تقل لديهن نسبة الألياف في النظام الغذائي الذي يتبعنه.

ADVERTISEMENT

وصرّحت الباحثة بمعهد الوقاية من السرطان بكاليفورنيا كريستينا كلارك: “بالرغم من أن العلاقة بين سرطان الثدي وتناول الألياف صغيرة إلا أننا نعلم فوائد تناول أطعمة غنية بالألياف علي الصحة بشكل عام”.

وأضافت أن من فوائد الأطعمة الغنية بالألياف تقليل الكولسترول والتحكم في الوزن، وقالت: “فإذا ما كانت تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان كذلك فهذا حافز آخر لتناولها”.

يُذكر أن الفواكه والخضراوات والبقول والحبوب الكاملة من الأطعمة الغنية بالألياف، وبينت إحصائيات وزارة الزراعة الأمريكية أن الأمريكان لا يتناولون الأطعمة الغنية بالألياف بشكل كافٍ.

 

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد