اعراض الانسداد الرئوي المزمن عند غير المدخن وأسبابه

الانسداد الرئويشعرت يوما بتعب في صدرك، وصعوبة التنفس، وفوجئت أن الطبيب يخبرك بأنك مصاب بـ مرض الانسـداد الرئوي المزمن وأنت غير مدخن! حقيقي أن التدخين هو السبب الرئيسي لهذا المرض، ولكن يحدث أحيانا أن يصاب به غير المدخن، تابع معنا لتعرف أكثر عن اعراض الانسداد الرئوي المزمن عند غير المدخن ، وكيف يصاب به؟ من خلال هذا المقال.

ADVERTISEMENT

مرض الانسداد الرئوي المزمن

 

هو مصطلح عام يستخدم لوصف الالتهاب المزمن في الشعب الهوائية، والأضرار التي لحقت بالأكياس الهوائية في الرئتين، وانتفاخ الرئة، وكل هذا يؤدي إلى صعوبة التنفس.

يؤثر مرض الانسداد الرئوي المزمن على حوالي 65 مليون شخص حول العالم، وربما يكون العدد الفعلي أعلى بكثير، حيث يعتقد الباحثون أن الكثير من الناس ليسوا على علم بأن لديهم المرض.

ADVERTISEMENT

العلاقة بين التدخين ومرض الانسداد الرئوي

التدخين هو سبب رئيسي للاضطراب الرئوي الانسدادي المزمن، ولكن لا يمرض كل المدخنين بهذا المرض، في المقابل قد يمرض به غير المدخن!

أسباب إصابة غير المدخن بمرض الانسداد الرئوي

قد تصاب بهذا المرض حتى إن لم تدخن أبدا، فهناك عوامل خطر أخرى إلى جانب التدخين، وهي :

  • التعرض للـتدخين السلبي، فهو قد يؤدي إلى الاضطراب الرئوي الانسدادي المزمن.
  • تلوث الهواء، إذا كنت تستنشق لفترات طويلة الهواء الملوث، فهناك احتمال للإصابة بالمرض، وهناك أبخرة الوقود المحترق أو المواد الكيميائية الموجودة في مكان عملك على سبيل المثال.
  • الوراثة، تلعب الوراثة دورا كبيرا في الإصابة بالمرض، فهناك حالة وراثية تعرف باسم نقص ألفا 1 أنتي تريبسين، وهو بروتين يساعد على حماية الرئتين من التلف، ونقصه قد يؤدي لتدهور الكلى أيضا، كما أنه يؤثر أيضا على الكبد.
  • العمر، معظم الناس الذين لديهم الاضطراب الرئوي الانسدادي المزمن، كانوا أكبر من 40 سنة.
  • وهناك عوامل أخرى، مثل، تدخين الأمهات أثناء الحمل، وانخفاض الوزن عند الولادة، والتعرض للتبغ في مرحلة الطفولة، والتهابات الجهاز التنفسي في مرحلة الطفولة.

وقد يكون للربو أيضا دور في تطوير الاضطراب الرئوي الانسدادي المزمن، ووجدت إحدى الدراسات أن وجود الربو ساعد على حدوث الاضطراب الرئوي الانسدادي المزمن لدى غير المدخنين.

اعراض الانسداد الرئوي المزمن عند غير المدخن

تشمل اعراض الانسداد الرئوي المزمن ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • صعوبة التنفس.
  • صوت صفير أثناء التنفس.
  • ضيق الصدر.
  • سعال مزمن.
  • إعياء.
  • التهابات الجهاز التنفسي المتكررة.

أعراض الاضطراب الرئوي الانسدادي المزمن هي نفسها في كلا من المدخنين وغير المدخنين، ولكن الأبحاث أظهرت أن غير المدخنين الذين يعانون من الاضطراب الرئوي الانسدادي المزمن قد تكون أعراضهم أكثر اعتدالا، ولكن قد يعانون من اشتداد الأعراض عند تدهور الحالة.

وغالبا ما يتم تشخيص الاضطراب الرئوي الانسدادي المزمن عندما يصبح ضيق التنفس مشكلة، وأعراض الاضطراب الرئوي الانسدادي المزمن عادة لا تظهر حتى يكون هناك بالفعل تلف كبير في الرئة.

تشخيص الانسداد الرئوي المزمن لدى غير المدخنين

لا يوجد اختبار محدد لتشخيص مرض الانسداد الرئوي المزمن، إذ يعتمد الأطباء على تاريخك الطبي، والفحص البدني، واختبارات وظائف الرئة، واختبارات تصوير الصدر، مثل الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية.

وهناك اختبار وظائف الرئة المعروف باسم قياس التنفس، وهو الأداة الرئيسية لتشخيص مرض الانسداد الرئوي المزمن، ومع ذلك قد يعتمد بعض الأطباء بدلا من ذلك على وجود التدخين والأعراض الجسدية، وهو ما يؤدي لسهولة اكتشافه عند المدخنين، وعدم التعرف عليه عند غير المدخنين.

ADVERTISEMENT

ولمساعدة الأطباء في تحديد من يجب عليه إجراء الاختبار من أجل مرض الانسداد الرئوي المزمن مع قياس التنفس، عمل الباحثون على وضع خمسة أسئلة، تساعد في تشخيص المرض، هم :

  • هل سبق لك أن عشت أو عملت في مكان هوائه ملوث، وتعرضت للأدخنة أو التدخين السلبي؟
  • هل يتأثر تنفسك بفصول السنة، أو الطقس أو نوعية الهواء؟
  • هل تنفسك يجعل من الصعب عليك القيام بأشياء مثل حمل الأشياء الثقيلة، أو الجري، أو لعب التنس، أو السباحة؟
  • بالمقارنة مع الآخرين عمرك، هل تتعب بسهولة؟
  • في الـ 12 شهرا الماضية، كم مرة تغيبت من العمل أو المدرسة أو غيرها من الأنشطة بسبب البرد والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي؟

الوقاية من مرض الانسداد الرئوي المزمن

النصائح للوقاية من مرض الانسداد الرئوي المزمن عادة ما تدور حول تخلي المدخنين عن الإقلاع عن التدخين، إذا كنت غير مدخن لا تبدأ التدخين، وتجنب التدخين السلبي، وتلوث الهواء، وغيرها من الأبخرة أو المواد الكيميائية.

ليس هناك علاج لمرض الانسداد الرئوي المزمن، ولكن يمكنك منع تدهور الحالة بالتشخيص في وقت مبكر وملاحظة اعراض الانسداد الرئوي ، والالتزام بخطة العلاج، ولا تنسى يمكنك أن تقوم باسشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار صحي.

اقرأ أيضا :

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/copd/non-smoker#copd-risk-factors2
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد