اضرار الليزر الكربوني للوجه ومخاطره .. تعرف عليها!

اضرار الليزر الكربوني للوجهالليزر الكربوني للوجه هو نوع من علاجات الليزر، وينطوي على وضع طبقة من الكربون السائل على الوجه قبل العلاج بالليزر، ويُستخدم لعلاج العديد من مشاكل البشرة والوجه، فإذا كنت تفكر في هذا النوع من العلاجات دعنا نخبرك أولاً بـ اضرار الليزر الكربوني للوجه ومخاطره، وكذلك مميزاته واستخداماته.

ADVERTISEMENT

ما هو الليزر الكربوني للوجه ؟

  • الليزر الكربوني للوجه هو نوع من علاجات الليزر من النوع المُقشر (Ablative)، وينطوي على وضع طبقة من الكربون السائل على الوجه، والتي تخترق عمق المسام، وينجذب ضوء الليزر لجسيمات الكربون على الوجه، وعندما يتم تمرير الليزر فوق المنطقة المستهدفة في الوجه، فإنه يدمر الكربون، مما يزيل خلايا الجلد الميتة والملوثات والزيوت معها.
  • يخترق الليزر الكربوني بشرة الوجه بشكل عميق، ويزيل الطبقة الخارجية من الجلد بأكملها epidermis، وبسبب هذا، فإن الليزر الكربوني ينتج عنه شد كبير للجلد، وهو أكثر نجاحًا في إزالة التجاعيد والندوب العميقة في الوجه.
  • يمكن إجراء العلاجات على أي جزء من الجسم، بما في ذلك الظهر والصدر.

اضرار الليزر الكربوني للوجه

الحرارة الشديدة في الليزر الكربوني تميل إلى أن تكون أكثر إيلامًا، ويمكن أن تخفف من صبغة البشرة للأشخاص الذين يعانون من بشرة داكنة.

الليزر الكربوني من أنواع الليزر المقشر (Ablative)، وتشمل مخاطر وأضرار هذا النوع من الليزر مايلي:

ADVERTISEMENT

احمرار وتورم وحكة

تكون البشرة المُعالجة بالليزر متورمة وحمراء، وترتبط درجة الاحمرار بمدى شدة أشعة الليزر، ويمكن أن تستمر لعدة أشهر، كما يمكن أن تساهم حالة جلدية موجودة سابقا مثل الوردية rosacea في زيادة الاحمرار.

حب الشباب

يمكن أن يؤدي تطبيق الكريمات السميكة، والضمادات على الوجه بعد العلاج بالليزر إلى تفاقم حب الشباب، أو التسبب في تطوُّر الحبوب البيضاء الصغيرة (milia) مؤقتًا على الجلد المعالج.

ADVERTISEMENT

العدوى

يمكن أن تؤدي عملية تقشير الجلد بالليزر إلى حدوث عدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية، والعدوى الأكثر شيوعًا هي فيروس الهربس، وهو الفيروس الذي يسبب القرح الباردة.

التغيرات في لون البشرة

يمكن أن تؤدي تؤدي عملية تقشير الجلد بالليزر إلى جعل الجلد المعالج أكثر قتامة من المعتاد (فرط التصبغ) أو أخف من المعتاد (نقص التصبغ).

فرط التصبغ أكثر شيوعا في الأشخاص الذين لديهم بشرة داكنة، ويمكن أن يساعد حمض الريتينويك الموضعي أو حمض الجليكوليك في علاج فرط تصبغ بعد أن تلتئم المنطقة المعالجة، ومن المهم أيضًا استخدام واقي الشمس أثناء عملية الشفاء.

ADVERTISEMENT

التندب

تشكل عملية تقشير الجلد بالليزر خطرًا طفيفًا للتندب.

انقلاب الجفن للخارج (ectropion)

انقلاب الجفن للخارج (ectropion) حالة نادرة، ويمكن أن يؤدي التقشير بالليزر بالقرب من الجفن السفلي إلى انقلاب الجفن وكشف السطح الداخلي، ويحتاج الأمر  إلى جراحة لتصحيح المشكلة.

مميزات الليزر الكربوني للوجه

عندما يخترق الليزر الطبقات العميقة من الجلد، فإنه يهدف إلى تحفيز إنتاج الكولاجين، مما يعني بشرة أكثر حيوية، وشباباً، وتشمل استخدامات ومميزات الليزر الكربوني للوجه مايلي:

ADVERTISEMENT
  • تطهير وتنظيف البشرة.
  • تقشير وتجديدالبشرة.
  • علاج حب الشباب وإزالة الزيوت الزائدة.

في النهاية وبعد معرفتك ماهو الليزر الكربوني للوجه و اضرار الليزر الكربوني للوجه ومخاطره، وكذلك ميزاته واستخداماته، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/laser-resurfacing/about/pac-20385114
https://allaboutyou.co.nz/pages/carbon-laser-skin-rejuvenation
https://www.webmd.com/beauty/laser-resurfacing
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد