ما هي اسباب اصفرار الوجه عند الاطفال وخاصةً حديثى الولادة؟

اسباب اصفرار الوجه عند الاطفالما هي اسباب اصفرار الوجه عند الاطفال وخاصةً الأطفال حديثى الولادة، وهل يجب القلق عند تغير لون جلد الطفل للأصفر؟ تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن اصفرار الوجه والبشرة عند الاطفال.

ADVERTISEMENT

اسباب اصفرار الوجه عند الاطفال

اسباب اصفرار الوجه عند الاطفال الأكثر شيوعًا هي الصفراء Jaundice، والتي إذا تُركت دون علاج وزادت نسبة البيليروبين تتطور لحالة أكثر خطورة تسمى kernicterus.

أيضا اصفرار الوجه عند الاطفال يمكن أن يحدث أيضًا نتيجة اضضراب غذائي يسمى تلون الجلد بالكاروتين carotenemia.

ADVERTISEMENT

الصفراء عند الاطفال حديثي الولادة

من الطبيعي أن تكون نسبة البيليروبين أعلى قليلاً بعد الولادة، لأنه أثناء نمو وكبر الجنين في رحم الأم تزيل المشيمة هذه المادة البيليروبين من جسم الجنين، وبعد الولادة يحتاج كبد الطفل إلى بعض الوقت ليعمل بكفاءة عالية وأثناء هذا الوقت المُستغرق في إعداد وتهيئة الكبد للعمل بكفاءة ترتفع نسبة البيليروبين.

إن اليرقان يُسبب اصفرار لون الجلد في بعض الأحيان يبدأ اللون في الظهور في الوجه، ثُم يتحرك لأسفل إلى الصدر ومن ثم إلى منطقة البطن ثُم إلى الأرجل ثمُ إلى باطن القدم، كذلك فإنه في بعض الأحيان يُصاب المواليد المصابون باليرقان بإعياء وتعب شديدين وتغذية سيئة.

ADVERTISEMENT

في أغلب الأوقات يرقان المواليد غير ضار وفي أغلب المواليد تتحسن الحالة خلال أسبوعين.

* تابع المقال التالي الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة .. أسبابها وعلاجها والوقاية منها لمعرفة المزيد عن صفراء حديثي الولادة

اليرقان النووي kernicterus عند الأطفال

في حالات ارتفاع نسب البيليروبين العالية جداً، قد يؤدي هذا إلى تدمير المخ فيما يعرف بالـ لكيرنيكترس kernicterus أو يرقان المخ، ولكن اطمأن فحالات الصفراء دائماً وأبدأ ما تكتشف وتُشخص قبل ارتفاع البيليروبين لحد تدمير المخ، وغالباً ما يكون العلاج كافي ومؤثر للأطفال الذين يحتاجون إلى علاج.

ADVERTISEMENT

تلون الجلد بالكاروتين (الكاروتينيميا) carotenemia

تلون الجلد بالكاروتين أو الكاروتينيميا Carotenemia هي حالة سريرية تتميز بتصبغ أصفر للجلد (xanthoderma) وزيادة مستويات البيتا كاروتين في الدم.

في معظم الحالات، نتتج تلك الحالة في أعقاب الاستهلاك المطول والمفرط من الأطعمة الغنية بالكاروتين مثل: الجزر، والقرع، والبطاطس الحلوة.

الكاروتينيميا حالة شائعة عند الأطفال وهي حالة غير ضارة، لكنها يمكن أن تؤدي إلى تشخيص خاطئ لليرقان.

ADVERTISEMENT

في النهاية وبعد معرفتك اسباب اصفرار الوجه عند الاطفال، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد