اسباب نزيف الرحم المستمر المختلفة .. أسباب تناسلية وأخرى لا!

اسباب نزيف الرحم المستمريحدث نزيف طبيعي فسيولوجي من الرحم كل شهر للأنثى البالغة وحتى سن اليأس، ولكن أحيانًا ما يحدث نزيف الرحم غير الطبيعي، حيث يمكن أن يكون النزف أطول من المعتاد أو يحدث في وقت غير منتظم، أو قد يكون النزيف أثقل أو أخف من المعتاد، أو قد يحدث نزيفًا مستمرًا من الرحم، تابعي المقال التالي لمعرفة اسباب نزيف الرحم المستمر .

ADVERTISEMENT

اسباب نزيف الرحم المستمر

مشاكل الإباضة

خلال الدورة الشهرية العادية، ينتج المبيضان هرمونات أنثوية تسبب التبويض وتسبب نمو بطانة الرحم للتحضير للحمل في حالة حدوث التلقيح، وأحيانا ما تعاني المرأة من نزيف الرحم المستمر، والذي يمكن أن يكون ثقيلًا، وغالبًا ما يحدث بسبب فشل المبيض في إطلاق البويضة، فعندما لاتحدث الإباضة، قد يكون هرمون البروجسترون الأنثوي منخفضًا، في حين أن الإستروجين يظل مرتفعًا جدًا، ويمكن أن يؤدي هذا الاختلال الهرموني إلى حدوث نزف متقطع أو مستمر من الرحم.

أورام الرحم الغير سرطانية

قد يحدث نزيف الرحم الثقيل أو المستمر بسبب أورام غير سرطانية في الرحم تسمى الأورام الليفية الرحمية،  وتتشكل هذه الأورام في جدار الرحم، ويمكن أن تتسبب في حدوث النزف طوال دورة الطمث والدورات الشهرية الثقيلة والمؤلمة.

نوع آخر من النمو الحميد يسمى polyp يمكن أن يتطور في بطانة الرحم ويسبب نزفاً مستمرا أو متقطعاً، وكثيرا ما يساعد العلاج بالهرمونات في تخفيف النزيف، لكن أفضل مسار للعلاج يعتمد على عمر المرأة وخططها لإنجاب أطفال في المستقبل.

ADVERTISEMENT

استخدام اللولب

بعض النساء اللواتي يستخدمن جهاز داخل الرحم (اللولب) كوسيلة لمنع الحمل يحدث لديهن نزف بشكل متقطع طوال الدورة الشهرية، ويحدث هذا على الأرجح في مستخدمي اللوالب النحاسية، والأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية، مثل الأيبوبروفين والنابروكسين، تقلل النزيف المرتبط باللولب، وبعض النساء قد تحتاج إلى النظر في إزالة اللولب إذا استمر النزيف.

سرطان بطانة الرحم

في حالات نادرة، يمكن أن يسبب سرطان الرحم المعروف أيضًا باسم سرطان بطانة الرحم نزيفًا مستمرًا أو غير منتظم، وهذا النوع من السرطان هو الأكثر شيوعًا بين النساء فوق سن 55 عامًا اللواتي دخلن مرحلة انقطاع الطمث، ولكن يمكن أن يحدث في أي عمر، وقد تشمل الأعراض الأخرى ألم الحوض أو الألم أثناء التبول أو أثناء الجماع، ويجب على النساء اللاتي يعانين من نزيف مهبلي بعد انقطاع الطمث أن يراجعن الطبيب في أقرب وقت ممكن.

العدوى

من حين لآخر قد تسبب العدوى في المهبل أو قناتي فالوب نزيف الرحم المستمر خلال الدورة الشهرية، خاصة إذا كانت المشكلة غير مكتشفة، تتطلب عدوى الرحم وقناتي فالوب، والمعروفة باسم مرض التهاب الحوض أو PID المعالجة بالمضادات الحيوية بشكل عاجل لتجنب الأضرار المحتملة للأعضاء التناسلية والعقم.

أسباب أخرى

هناك مشاكل لا علاقة لها بالجهاز التناسلي تسبب أحيانا نزيفا مهبليا مستمرا، على سبيل المثال في حالات الاضطرابات النزفية، وبعض أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة الحمامية الجهازية، ونوع من قصور الغدة الدرقية يسمى مرض هاشيموتو ، يمكن أن يسبب نزيفًا غير منتظم أو مستمر، بالإضافة إلى أعراض أخرى، كما أن بعض النساء المصابات بالنوع الأول من داء السكري لديهن أيضًا مشاكل في الحيض يمكن أن تشمل نزيفًا مستمرا.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفة  اسباب نزيف الرحم المستمر المختلفة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://medlineplus.gov/ency/article/000903.htm https://www.livestrong.com/article/257540-what-are-the-causes-of-constant-menstrual-bleeding/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد