أسباب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ التي يجب الحذر منها!

ارتفاع ضغط الدم المفاجئرغم أنه من الأمراض الشائعة، ولكن ارتفاع ضغط الدم يمكن إدارته عن طريق تغيير العادات اليومية والنظام الغذائي، ولكن بالطبع يجب تلقي العلاج الطبي عند الحاجة، ولكن قد يحدث ارتفاع ضغط الدم المفاجئ لدى بعض الناس، مما يسبب الإزعاج لهم، لذلك يجب معرفة أسباب حدوث هذا الارتفاع المفاجئ لتجنبها، وهذا ما سنقدمه لك في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

أسباب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ

ضغط الدم هو مقياس القوة التي يمارسها الدم على الشرايين أثناء تدفقه، ويمكن أن تسبب العديد من العوامل المتنوعة ارتفاع ضغط الدم المفاجئ لدى بعض الناس، ولكن عندما يزداد ضغط الدم بشكل متكرر ومفاجئ، يزيد ذلك من خطر ارتفاع ضغط الدم المزمن، والذي من الممكن أن يؤدي إلى تصلب الشرايين، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية.

ADVERTISEMENT

هل التوتر يرفع الضغط؟

بالطبع يعتبر التوتر أحد العوامل المؤثرة على ضغط الدم، فالأشخاص الذين يعانون من نوبات القلق والتوتر، قد يعانون أيضا من ارتفاع ضغط الدم المفاجئ بل بعض الدراسات أظهرت أن العديد من الأشخاص قد يلاحظ الطبيب لديهم ارتفاع ضغط الدم عند القياس في عيادته، وذلك بسبب الخوف من الموقف!

ويتسبب التوتر عموما في إفراز الهرمونات التي تسبب بدورها انقباض الأوعية الدموية، مما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

أدوية ترفع ضغط الدم

العديد من الأدوية التي نأخذها قد تسبب ارتفاع ضغط الدم، مثل حبوب منع الحمل التي يتم الانتظام عليها لفترة طويلة، مما قد يسبب ضغط الدم المزمن.

أيضا هناك بعض الأدوية التي نستخدمها بدون روشتة الطبيب، مثل الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهاب، مثل الأسبرين والأيبوبروفين، مما قد ينتج عنها ارتفاع مفاجئ في الضغط أيضا.

ADVERTISEMENT

أيضا هناك بعض العقاقير المسببة لارتفاع ضغط الدم مثل الكوكايين! لذلك في كل الأحوال يجب استشارة الطبيب، وإخباره عن كل الأدوية التي تتناولها، في حال لاحظت ارتفاع الضغط لديك.

استهلاك الملح وضغط الدم

من أهم أسباب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ الأطعمة والمشروبات ذات النسب العالية من الأملاح، ويرجع ذلك إلى أن الملح يحتوي على الصوديوم، الذي بدوره يتسبب في احتباس السوائل في الجسم، وغالبا يكون ذلك لفترة قصيرة.

أيضا أظهرت بعض الدراسات أن تناول وجبة دسمة، قد يتسبب في إفراز الهرمونات التي تقوم برفع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب.

التدخين وارتفاع ضغط الدم

عندما يدخن الشخص فهو يستنشق النيكوتين، والذي يتمتع بتأثير فوري على ضغط الدم، بل وقد يؤثر بشكل سلبي في الوظيفة المطلوبة من الأوعية الدموية، مما قد يتسبب في زيادة فرص الإصابة بتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، بل حسب تقرير تم إصداره في وقت سابق في المجلة الأمريكية لارتفاع ضغط الدم، فإن التغييرات التي سبق ذكرها قد تبدأ، بعد القيام تدخين سيجارة واحدة فقط!

ADVERTISEMENT

أسباب ارتفاع الضغط المؤقت

ارتفاع الضغط بشكل مؤقت، قد يحدث نتيجة عدة عوامل مختلفة منها التوتر الذي سبق وأن ذكرناها، خاصة إن كان التوتر مصحوبا ببعض العادة المضرة والسيئة، مثل التدخين أو شرب الكحوليات أو تناول الطعام بشراهة.

أسباب ارتفاع الضغط ليلا

بالرغم من أن ضغط الدم من المفترض أن يكون في مستويات منخفضة ليلا مقارنة بفترة النهار خاصة في منتصفه، إلا أنه أحيانا قد يحدث العكس ويرتفع ضغط الدم ليلا! قد يعود هذا الخلل إلى عدة أسباب منها:

  • مشاكل صحي بالكلى.
  • انقطاع التنفس أثناء النوم.
  • مشاكل بالغدة الدرقية.
  • مرض السكري.
  • اتباع نظام غذائي غير صحي ووجود مشاكل بالوزن مثل الإصابة بالسمنة.
  • إهمال أدوية ضغط الدم في موعدها.
  • وجود اضطراب في الجهاز العصبي.
  • التوتر.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على أسباب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ المختلفة، نرشح لك المقال التالي عن أهم أعراض ارتفاع الضغط بشكل مفاجئ وكيفية علاجه.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد