ارتفاع الكيتون في البول

ارتفاع الكيتون في البوليعتبر ارتفاع الكيتونات في البول (الذي يعرف بالحماض الكيتوني السكري) أحد مضاعفات مرض السكري أو الحمل الخطيرة، وهي عبارة عن نوع أحماض معين يقوم الجسم بفرزها عند حرق الدهون والبروتينات اللازمة للحصول على الطاقة، وفي حالة ازدياد نسبتها وسرعة ترسيبها في الدم يصبح الدم أكثر حموضة، مما يعرض حياة الشخص للخطر، تابع معنا هذا المقال لتتعرف فيه على المزيد من المعلومات حول ارتفاع الكيتون في البول.

ADVERTISEMENT

ما هي أسباب ارتفاع الكيتون في البول ؟

يوجد بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى ارتفاع الكيتونات في الدم والبول ومنها ما يلي:

انخفاض مستويات الأنسولين

في بعض الأحيان تنخفض مستويات الأنسولين في الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع نسب السكر بشكل كبير، ولا تستطيع الخلايا امتصاص نسب السكر هذه، وبناء عليه يقوم الجسم بحرق الدهون والبروتينات لتوليد الطاقة اللازمة للجسم، ونتيجة حرق هذه الدهون تفرز الكيتونات، في حالة استمرار هذه العملية لفترة، قد يؤدي ذلك إلى تراكم وارتفاع الكيتونات في الدم.

ADVERTISEMENT

الإصابة بمرض أو عدوى

من الأسباب التي قد تؤدي إلى ارتفاع الكيتونات في البول، هو إصابة الشخص بعدوى ما أو مرض يتسبب في رفع نسب الكورتيزول أو الأدرينالين في الجسم، حيث تؤثر هذه الهرمونات على كيفية مقاومة أثر الأنسولين في الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع الكيتونات في الدم والبول، ومن أمثلة هذه الأمراض التهابات المسالك البولية أو الالتهاب الرئوي.

يوجد بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى ارتفاع الكيتونات في البول ومنها ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • تعاطي المخدرات أو شرب الكحول.
  • التعرض للنوبة القلبية.
  • التعرض لصدمة نفسية.
  • تناول بعض الأدوية المدرة بالبول أو أدوية الكورتيكوستيرويدات.

ما هي أعراض ارتفاع الكيتونات في البول ؟

يوجد بعض الأعراض التي يعاني منها الشخص مع ارتفاع الكيتونات في البول ومنها ما يلي:

  • كثرة القيء لساعات متواصلة وعدم القدرة على تحمل الطعام أو السوائل.
  • الشعور بالغثيان مع ألم في البطن.
  • ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل كبير، مع عدم الاستجابة للأنسولين.
  • ارتفاع مستوى الكيتونات في البول.
  • الشعور بالاضطراب.
  • رائحة النفس تشبه الفواكه.
  • التنفس بصعوبة.

في حالة قيامك باختبار السكر في الدم ووجدت النتيجة تزيد عن 300 ملليجرام/ ديسيلتر، خاصة إن كان يصاحب هذه النتيجة شعور بالعطش الشديد وكثرة التبول، أو في حال وجود الكيتونات في البول، يجب استشارة الطبيب دون تأخير حول ما يجب فعله، وإن لم يمكنك التواصل مع الطبيب قم بالذهاب إلى المستشفى.

كيفية الوقاية من ارتفاع الكيتونات في البول

بعد توضيح أسباب ارتفاع الكيتونات في البول إليك بعض طرق الوقاية من ذلك وهي:

ADVERTISEMENT

ضبط مستويات السكر في الدم

يساعد ضبط مستويات السكر في الدم على التحكم في نسب الكيتونات، ويمكن تحقيق ذلك من خلال الالتزام بمواعيد الأدوية وخاصة الأنسولين وجرعاته، إلى جانب الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي الذي يحتوي على أطعمة مفيدة لمرض السكري بجانب ممارسة الرياضة، كما يجب أن يقوم المريض بمراقبة مستويات السكر في الدم باستمرار، وفي حالة تخطيها النتيجة الطبيعية يجب خفضها.

التحقق من مستوى الكيتونات في البول

يمكن لأي شخص التحقق من مستوى الكيتونات في البول، من خلال اختبارات الكيتونات التي تباع دون روشتة الطبيب، وهي عبارة عن شرائط تحتوي على الجلوكوز يمكن من خلالها معرفة نسبة الكيتونات في البول، وفي حالة أنها متوسطة أو مرتفعة يجب الاتصال بالرعاية الطبية فوراً.

في الختام بعد توضيح ما هي أسباب ارتفاع الكيتون في البول وما هي أعراضه وكيفية الوقاية منه، يجب أن تحرص على استشارة الطبيب حول نظامك الغذائي حتى يتناسب مع أدويتك، كذلك في حالة الشعور بأي مخاوف يجب مناقشتها مع طبيبك

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة عمر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد